سلطت صحيفة "الغادريان" الضوء على مستقبل علاقة روسيا بأفريقيا، في أعقاب مقتل زعيم مجموعة "فاغنر" الروسية يفغيني بريغوجين.

وأضافت الصحيفة في تحليل لمراسلها في أفريقيا أن محللين يعتقدون أن مقتل بريغوجين الذي تتوارد الأنباء حوله قد "يعزّز يد الكرملين في أفريقيا بين الجهات الفاعلة القوية التي اعتمدت على شبكة فاغنر لتعزيز قوتها، وإقناع الآخرين الذين ربما يفكرون في القيام بنفس الشيء".



وتنقل الصحيفة عن إنريكا بيكو، مديرة مشروع أفريقيا الوسطى في مجموعة الأزمات الدولية، وهي مؤسسة بحثية، قولها إنه "لا تزال هناك حاجة إلى تحديد المسؤولية عن الحادث، ولكن ربما هذا هو الشيء الذي سيجعل القادة الأفارقة أقرب إلى الكرملين.. (إنه) استعراض للقوة والنفوذ والقيادة ربما سيقدّره العديد من القادة الأفارقة ويرون أنه أكثر فعالية من البيانات الصادرة عن السفارات الغربية".

لكن آخرين يقولون إن القادة ربما يشعرون الآن أن أصدقاءهم المفترضين في موسكو ربما ليسوا كذلك.

على مدى السنوات الخمس الماضية، دخل حوالي عشرة من الحكام أو المنافسين الطموحين في الدول الأفريقية الإستراتيجية الرئيسية مثل مالي وليبيا والسودان في اتفاق سمح لبريغوجين بتوسيع النفوذ الروسي عبر مساحات واسعة من القارة مع استخراج كميات كبيرة من المواد الخام المربحة. مثل الذهب والأخشاب، مما يكسب الكرملين مبالغ طائلة.

"ووقعت الدول الصغيرة أيضًا تحت تأثير فاغنر، مما سمح لمجموعة المرتزقة ببناء شبكة تمتد الآن من شواطئ البحر الأبيض المتوسط إلى موزمبيق"، بحسب تقرير الصحيفة.

وتشير إلى ظهور بريغوجين مؤخرا مسلحا ببندقية هجومية ويرتدي زيا قتاليا، إذ أشارت مصادر متعددة إلى أنه كان في مالي، حيث ينتشر نحو 800 من رجاله إلى جانب القوات المسلحة المحلية.


قبل مالي، ربما يكون بريغوجين قد زار أيضا بانغي، عاصمة جمهورية أفريقيا الوسطى، حيث قامت مجموعة فاغنر ببناء عملياتها الأكثر شمولا ونجاحا منذ دعوتها إلى البلد الذي يعاني من الفقر المدقع والفوضى لدعم نظام فوستين - آركانج تواديرا قبل خمس سنوات.

ويلفت التقرير إلى أنه "في مقابل امتيازات التعدين وقطع الأشجار المربحة في جمهورية أفريقيا الوسطى، قدّمت مجموعة فاغنر مقاتلين اشتهروا بعنفهم العشوائي ضد المدنيين وكذلك المتمردين. كما قامت المجموعة أيضًا بنشر متخصصين في الاتصالات، وبنت مركزا ثقافيا روسيا وأنشأت محطة إذاعية. وشملت المشاريع التجارية إنتاج وبيع الفودكا والبيرة، فضلا عن تجارة الماس غير المنظمة.

وتقول بيكو: "من المرجح أن تتولى وزارة الدفاع (الروسية) والمقاولين العسكريين الخاصين التابعين لها بشكل أساسي العمليات العسكرية والاقتصادية".

ويتفق معظم المراقبين على أن مجموعة فاغنر كانت "ناجحة للغاية بحيث لا يمكن للكرملين أن يخسرها"، بينما "تتطلع موسكو إلى أفريقيا لتجنيد حلفاء لها في مواجهتها مع الغرب، ويساعد الذهب والموارد الأخرى التي تستخرجها شركات فاغنر في دعم الاقتصاد الروسي المتضرر من العقوبات".
وقالت الدكتورة علياء الإبراهيمي، الخبيرة في مركز أبحاث المجلس الأطلسي ومضيفة بودكاست "غانز أوف هاير"، إنه من خلال تولي المسؤولية العلنية عن عمليات فاغنر في أفريقيا، فإن "الكرملين يشرع في مغامرة عالية المخاطر".

وتضيف: "بوتين يتحمل الآن المخاطرة الجيوسياسية. لقد فقد عنصر الوكيل. ليس هناك مجال للإنكار الآن. لقد نشطت مجموعة فاغنر في منطقة استراتيجية للغاية ذات أهمية كبيرة للولايات المتحدة وحلفائها أيضا. وبالتالي فإن خطر التصعيد الآن أعلى بكثير".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات فاغنر أفريقيا الكرملين امريكا أفريقيا فاغنر الكرملين سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة مجموعة فاغنر فی أفریقیا

إقرأ أيضاً:

مقتل ستة أشخاص في قصف روسي استهدف سوقا شعبية في خيرسون الأوكرانية

أفادت السلطات الأوكرانية بمقتل ستة أشخاص على الأقل وإصابة ثلاثة آخرين في هجوم مدفعي روسي استهدف سوقاً في مدينة خيرسون جنوب أوكرانيا يوم الثلاثاء، وذلك في الوقت الذي كان فيه الأوكرانيون يقفون دقيقة صمت حداداً على أرواح جنودهم وضحايا الحرب.

اعلان

وقال المحافظ الإقليمي أولكسندر بروكودين إن القصف وقع بينما كان المتسوقون يتنقلون بين الأكشاك في سوق وسط المدينة، ونشر مقطع فيديو يظهر جثث مدنيين بالقرب من مكان لبيع الخضروات.

وأشار مكتب المدعي العام الأوكراني إلى أن الهجوم تمّ تنفيذه "على الأرجح" بواسطة المدفعية الروسية واستهدف منطقة قريبة من محطة النقل العام.

يأتي هذا التطور في وقت تتركز فيه المعارك الأعنف في منطقة دونيتسك شرق البلاد، حيث يسعى الجيش الروسي للسيطرة على مزيد من الأراضي قبل حلول فصل الشتاء. وفي المقابل، شنّت القوات الأوكرانية توغلاً في منطقة كورسك الروسية الحدودية.

Relatedبوتين يؤكد عزم روسيا على تحقيق أهدافها في أوكرانيا ويصف ضم المناطق الأربع بـ"الحدث المصيري"هل تستطيع أوكرانيا تجاوز الشكوك الغربية لتحقيق النجاح في خطتها العسكرية؟ القوات الروسية تُحاصر بلدة فولدار من ثلاث جهات.. هل تُجبر أوكرانيا على الانسحاب؟

يشار إلى أن منطقة خيرسون كانت واحدة من أربع مناطق ضمتها روسيا في سبتمبر 2022، إلى جانب دونيتسك ولوهانسك وزابوريجيا. وقد استعادت أوكرانيا السيطرة على الأجزاء الغربية من منطقة خيرسون، بما فيها عاصمة المنطقة، بعد تسعة أشهر من الغزو الروسي.

وقد وقع الهجوم في "يوم المدافعين"، وهو عطلة رسمية سنوية تكرّم القوات المسلحة الأوكرانية والمحاربين القدامى وضحايا الحرب. وقد توقفت حركة المرور في جميع أنحاء أوكرانيا عند الساعة التاسعة صباحاً لإحياء ذكرى المدافعين عن البلاد والذين ضحوا بحياتهم من أجلها.

المصادر الإضافية • أب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية في الـ75 من عمره.. أمريكي يعترف بالقتال لصالح أوكرانيا ويواجه السجن في روسيا روسيا تستهدف 11 موقعا أوكرانيا بالطائرات المسيرة.. وتسجل أعلى عدد من الهجمات في شهر واحد دعم عسكري ضخم.. أمريكا تدعم أوكرانيا بـ 8 مليارات دولار لتعزيز جهودها ضد روسيا قصف الغزو الروسي لأوكرانيا الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. الحرب في يومها الـ361: تل أبيب تحت النار وتوغل إسرائيلي في جنوب لبنان وقصف يطال دمشق يعرض الآن Next شاهد: إسرائيل تزعم تنفيذ 70 عملية سرية خاصة واكشف وثائق في أنفاق "الرضوان" تهدف لاحتلال الجليل يعرض الآن Next "مهمتنا أصبحت صعبة" المتحدث باسم البعثة ليورونيوز.. ما هي "اليونيفيل" في لبنان وما هو الخط الأزرق؟ يعرض الآن Next مارين لوبان تتقدم بدعوى قضائية بعد تصوير والدها يغني مع مجموعة من النازيين الجدد يعرض الآن Next دمار واسع غير مسبوق بالضاحية الجنوبية لبيروت جراء القصف الإسرائيلي العنيف اعلانالاكثر قراءة محمد بن سلمان: لا تعنيني القضية الفلسطينية وغير مهتم بها شخصيا لكن شعبي يهتم جاسوس إيراني باع نصر الله؟ الحرب في يومها الـ359: غارات إسرائيلية عنيفة على لبنان واليمن وانتشال جثة الأمين العام لحزب الله بين الشيعة والسنة :الفروق و المحددات حسب المصادر قتلت نصر الله ورفاقه... كيف تعمل القنابل الخارقة للتحصينات؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومحزب اللهإسرائيللبنانالصراع الإسرائيلي الفلسطيني جنوب لبنانالحرب في أوكرانيا أسلحةإعصاروفاةروسياالأمم المتحدةفرنسا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • مقتل ستة أشخاص في قصف روسي استهدف سوقا شعبية في خيرسون الأوكرانية
  • مارين لوبان تتقدم بدعوى قضائية بعد تصوير والدها يغني مع مجموعة من النازيين الجدد
  • هذه هي خارطة طريق الحلّ
  • حلفاء الظل
  • جيش الاحتلال يعلن مقتل قائد مجموعة الصواريخ متوسطة المدى لحزب الله
  • وول ستريت جورنال: الفراغ القيادي بعد اغتيال نصر الله يضع حزب الله في أصعب لحظة
  • وول ستريت جورنال: الفراغ القيادي بعد اغتيال "نصر الله" يضع حزب الله في "أصعب لحظة"
  • فيديو| بهدف السيطرة على التغيرات المناخية.. خطة لتعبئة المحيطات بالحديد
  • إسرائيل تحشد دباباتها على الحدود الشمالية مع لبنان بعد مقتل نصر الله وتلوح بتوغل بري
  • بينالي دوحة التصميم ينشر أول كتاب يبحث التصميم بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا