وأشار اخصائي الأطفال الدكتور نبيل علي زايد ان فصل الخريف هو موسم تتغير فيه التقلبات المناخية ويكون الأمر أصعب بالنسبة للأطفال حيث تنتشر نزلات البرد لأن الكثير من الأمهات يغيّرن من عادات الملابس عند الطفل ويفرضن عليه ارتداء ملابس ثقيلة وهكذا يتعرق الطفل ويصاب بنزلة قد تتفاقم إذا كان يعاني من بعض الأمراض المزمنة.

 وقال في تصريح لـ" 26 سبتمبر نت" ان الحساسية الخريفية من أكثر المشاكل الصحية ظهورا عند الأطفال خلال هذا الفصل وعندما يكون الطفل من المصابين بالحساسية فإن حالته تتفاقم خلال الخريف والربيع بالذات كما تنتشر التهابات الأذن واللوزتين بين الأطفال وخاصة من هم تحت سن الرابعة من العمر.

وأوضح بأن هذه الالتهابات لا تشكّل خطرًا على حياة الطفل فإن تكرارها قد يؤدي إلى أمراض مزمنة وتعود أسباب الإصابة بأمراض الخريف عند الأطفال إلى التهابات فيروسية تصيب الجهاز التنفسي العلوي وتلعب تقلبات الطقس دوراً مهماً في انتشار هذه الأمراض.

وقال بان هذه الأمراض تنتقل عادة عن طريق الجهاز التنفسي العلوي الأنف والحلق وغالباً ما تنتقل من شخص إلى آخر بواسطة الملامسة المباشرة وتظهر هذه الالتهابات في الخريف حيث يتغير المناخ من الحار إلى البارد ويحمل معه الجراثيم وغالبًا ما يؤثر هذا التغيير في الأطفال خصوصًا أولئك الذين يعانون من أي نوع من الحساسية ولذلك فإن فصل الصيف يكون فرصة للفيروسات لتنتشر بين الأطفال بسبب هشاشة أجسامهم وضعف مناعتهم.

كما ننصح الأمهات أن تبادر في حالة انسداد الأنف إلى استخدام نقط الماء الدافئ لتنظيف أنف الطفل وفي حالة بداية ارتفاع الحرارة عليها إعطاء طفلها علاجا من خلاصة الباراسيتامول كما يجب إعطاؤه كميات كبيرة من السوائل ويجب عرض الطفل على الطبيب.

 وحذر الدكتور زايد من الانتباه إلى علامات الاجتفاف التي تعني دخوله مرحلة صعبة وهي النوم المفرط والبكاء بدون سبب واضح والخمول وقلة الشهية وقلة مرات التبول وتسارع ضربات القلب.

وهنا يجب على الأم أن تسارع إلى عرض طفلها على طبيب أطفال

ويجب الانتباه من صعوبة التنفس بعد تنظيف الأنف واستمرار ارتفاع الحرارة أكثر من ثلاثة أيام وسيلان الأنف أكثر من عشرة أيام.

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

إقرأ أيضاً:

أطباء يحذرون من أمراض تقلبات الطقس.. ويؤكدون على أهمية التطعيمات

مع اقتراب فصل الشتاء، حذر أطباء من انتشار الأمراض الموسمية التي غالباً ما تصاحب مرحلة بدء انخفاض درجات الحرارة، وتتصدرها نزلات البرد، الإنفلونزا، والتهابات الجهاز التنفسي، التي تؤثر بشكل كبير على الفئات الأكثر ضعفاً، كالأطفال وكبار السن والمصابين بأمراض مزمنة، مشددين على ضرورة أخذ التطعيمات الوقائية التي تعزز مناعة الأشخاص.

وأوضح استشاري طب الأطفال الدكتور غسان نعيم، أن "فصل الشتاء يشهد تزايداً في عدد حالات الإنفلونزا والتهاب الحلق"، موضحاً أن التقلبات الجوية تؤثر سلباً على جهاز المناعة لدى البعض، مما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالفيروسات، لذا ينصح بلقاح الإنفلونزا الموسمية، الذي يعزز المناعة". ملابس دافئة وأكد استشاري طب الأسرة الدكتور عادل السجواني، أن "الأطفال هم الأكثر عرضة لأمراض الشتاء بسبب ضعف مناعتهم مقارنة بالبالغين، لذلك نوصي الأهالي بضرورة توفير الملابس الدافئة لأطفالهم، والحفاظ على تهوية جيدة للمنازل دون تعريض الأطفال للبرد، خاصة خلال الساعات الصباحية والليلية، حيث تنخفض درجات الحرارة". 
ولفت السجواني، إلى أن أمراض الجهاز التنفسي تعد الأكثر شيوعاً خلال فصل الشتاء، وتشمل أعراضها الرشح والتهابات الصدر والحلق وأمراض الأذن وحساسية الصدر. النظافة والتطعيم بدوره شدد اختصاصي علم الأمراض المعدية والمناعة الدكتور جهاد سعادة، على ضرورة أخذ تطعيم الإنفلونزا لتقليل مضاعفات العدوى، والحرص على عدم الانتقال من مكان دافئ إلى آخر بارد بشكل مباشر، والابتعاد عن مخالطة المرضى، مشيراً إلى أنه في حال ممارسة هوايات التخييم والسفر، فإنه من المهم تدفئة الجسم والمحافظة على النظافة الشخصية، واستخدام الأدوات الخاصة.
وأكد على أهمية زيارة الطبيب عند الشعور بأعراض شديدة أو مستمرة، وعدم تجاهل أي إشارات قد تؤدي  إلى تطور حالة مرضية تستدعي العلاج الطبي، خاصة مع تزايد احتمالات تفشي الإنفلونزا في موسم الشتاء.

مقالات مشابهة

  • استشارية في أمراض الأطفال: الالتهاب الفيروسي للأطفال لا يستدعي تناول المضاد الحيوي
  • «مش نزلة برد».. احذر حساسية الخريف في «موسم العدوى التنفسية»
  • النائب أيمن محسب يحذر من انتشار مواقع وتطبيقات المراهنات
  • الصحة العالمية: قطاع غزة يشهد تزايدا في انتشار الأمراض المعوية والمعدية
  • ‎5 أمراض جلدية تنتشر في الخريف
  • تاثير حرق النفط الخام و الغاز … توليد الطاقة الكهربائية على حياة و صحة الانسان ؟؟
  • «السياحة» تحدد اشتراطات تفادي انتشار الأمراض والأوبئة في الفنادق
  • جراحة طارئة تنقذ طفل من فقدان البصر في تخصصي بريدة
  • حشرة غامضة تهدد أمريكا.. تصيب السكان بـ5 أمراض نادرة وخطيرة
  • أطباء يحذرون من أمراض تقلبات الطقس.. ويؤكدون على أهمية التطعيمات