كشف الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، عن المستهدفات المصرية من إنتاج الطاقة المتجددة بحلول عام 2040، موضحا أن الدولة تسعى إلى أن يصبح 60% من حجم الطاقة المنتجة مصدرها الطاقة المتجددة.

وقال إن الاستراتيجية المصرية كانت تستهدف الوصول إلى 42% من الطاقة المتجددة بحلول عام 2030 إلا أنه تم تحديث هذه الاستراتيجية بناء على المعطيات الموجودة، وتوافر مصادر الرياح والطاقة الشمسية، وانخفاض أسعارها.

6 مشروعات لإنتاج الطاقة المتجددة

أشار «شاكر» في تصريحات صحفية إلي أن هناك 6 مشروعات طاقة متجددة تحت الإنشاء، وتمثل استثمارًا أجنبيًا مباشرًا بقيمة 4.4 مليار دولار، لتوليد 2500 ميجاوات، لافتا إلى أنه من المخطط أن يصل إجمالي القدرات المركبة من الطاقة المتجددة إلى حوالي 10 آلاف ميجاوات بحلول عام 2025.

مشروعات إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة

تستعرض «الوطن» أهم مشروعات إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة في مصر خلال سنوات الماضية، وهي كالتالي:

** مجمع بنبان للطاقة الشمسية

مجمع بنبان للطاقة الشمسية يعد أكبر مجمع محطات لتوليد الكهرباء النظيفة في الشرق الأوسط، ويهدف إلى توفير الاحتياجات من الطاقة الكهربائية للمواطنين وللمشروعات العملاقة.

ويضم مجمع بنبان للطاقة الشمسية 32 محطة شمسية لتوليد الكهرباء، وتم انشاء المشروع بتكلفة استثمارية تتجاوز ملياري دولار، وتبلغ القدرة الاجمالية للمجمع 1465 ميجا وات.

** محطة جبل الزيت

تعتبر أكبر محطات توليد كهرباء من الرياح في العالم من حيث المساحة أو القدرات، وتولد محطة رياح جبل الزيت 580 ميجا وات.

وتقع المحطة على مساحة 100 كيلومتر مربع في منطقة جبل الزيت الواقعة ما بين مدينة رأس غارب شمال البحر الأحمر ومدينة الغردقة، وتضم امكانيات ضخمة تؤهلها لإنتاج الكهرباء بكميات كبيرة.

وتبلغ التكلفة الإجمالية لمحطة جبل الزيت لإنتاج الكهرباء من الرياح نحو 12 مليار جنيه، وتضم نحو 290 توربينة رياح بواقع 3 مشروعات، المشروع الأول يضم 120 توربينة بإجمالي قدرات تبلغ نحو 240 ميجاوات، والمشروع الثاني يضم 110 توربينات بإجمالي قدرات تبلغ 220 ميجاوات، بالإضافة إلى المشروع الثالث الذي يضم 60 توربينة بإجمالي قدرة 120 ميجاوات.

** محطة رياح خليج السويس

سيتم تشغيل محطة رياح خليج السويس نهاية العام الجارى ضمن خطة الدولة لتنويع مصادر الطاقة، والتوسعة فى مشروعات الطاقة المتجددة بقيمة 4.3 مليار جنيه، وبقدرة 250 ميجا وات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزارة الكهرباء الطاقة المتجددة الطاقة الشمسية طاقة الرياح مصادر الطاقة انتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة جبل الزیت

إقرأ أيضاً:

بعد توقيع «الوزراء» اتفاقية لإنتاجه.. كل ما تريد معرفته عن الهيدروجين الأخضر

خلال الساعات الماضية، شهد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، توقيع اتفاق مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر، بقدرة 100 ميجاوات بميناء السخنة بين صندوق مصر السيادي وشركات أوراسكوم للإنشاءات، وسكاتك النرويجية، وفيرتيجلوب، حيث يهدف هذا المشروع إلى إنتاج حوالي 13 ألف طن سنويًّا من الهيدروجين الأخضر، الذي يتم تحويله إلى ما يقرب من 70 ألف طن من الأمونيا المنتجة من الطاقة المتجددة.

معلومات عن الهيدروجين الأخضر 

ونتيجة لذلك نستعرض في هذا التقرير كل المعلومات عن الهيدروجين الأخضر وفقا لما ذكره الدكتور عبدالمسيح سمعان، أستاذ التربية البيئية بجامعة عين شمس، في تصريحات سابقة لـ«الوطن».

 هو عنصر مهم في جهود إزالة الكربون، كونه مادة متعددة الاستخدام وقادرة على تخزين الطاقة الكيميائية ومتوافقة أيضا مع البيئة. ويمكنه أن يحل محل الفحم والغاز كمواد وسيطة في صناعة الصلب.  أحد البدائل للطاقات الواعدة في مجال الطاقة المتجددة ولا يحتوي على انبعاثات. الهيدروجين الأخضر هو الخيار الأكثر استدامة ونظافة. يعد مفتاحا لتحقيق الاسـتدامة البيئية ومواجهة تحديات تغير المناخ.  الهيدروجين الأخضر يكون ناتج عن استخدام الطاقة الكهربائية المولدة من الطاقات المتجددة مثل الرياح، والطاقة الشمسية، والطاقة الهيدرومائية. أهمية الهيدروجين الأخضر 

ويكون الوقود الهيدروجيني وهي عملية كيماوية، تخضع لها الهيدروكربونات الطبيعية الموجودة في أنواع من الوقود الأحفوري مثل الغاز الطبيعي، موضحا أنه يهدف لإنتاج غاز «الاصطناع»، حيث يعد الهيدروجين الأخضر والطاقة النظيفة هما مستقبل العالم، كما أن الدولة تولي اهتماما كبيرا بهذا الملف المهم في محور التنمية.

ويذكر أنه سبق أن جرى تشغيل المرحلة التجريبية من المشروع بنجاح، خلال مؤتمر المناخ COP27 الذي عقد في شرم الشيخ عام 2022.

مقالات مشابهة

  • إسناد مشروع للطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجاوات لشركة «ACWA POWER»
  • الكهرباء: نستهدف رفع الحمل الأقصى إلى 37200 ميجاوات بنسبة زيادة 4.8%
  • بدء التشغيل التجارى للمحطة الشمسية بقدرة 200 ميجاوات كوم أمبو - أسوان
  • الكهرباء: بدء تشغيل محطة طاقة شمسية بأسوان تكفي 130 ألف وحدة سكنية
  • بدء التشغيل التجاري للمحطة الشمسية بقدرة 200 ميجاوات كوم أمبو - أسوان
  • بقدرة 200 ميجاوات.. بدء التشغيل التجاري للمحطة الشمسية «كوم أمبو - أسوان»
  • بعد توقيع «الوزراء» اتفاقية لإنتاجه.. كل ما تريد معرفته عن الهيدروجين الأخضر
  • مصطفى بدرة: الإصلاح الاقتصادي يجذب استثمارات الاتحاد الأوروبي خلال السنوات المقبلة
  • كيف تتنافس سلطنة عمان في قطاع الهيدروجين والطاقة النظيفة عالميا؟
  • المغرب وألمانيا يبرمان تحالفا في مجال المناخ والطاقة