أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عن جدول ومواعيد مباريات دور المجموعات في مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي في نسختها التاسعة عشرة، التي يشارك فيها نادي النهضة ممثلا لسلطنة عمان ضمن المجموعة الرابعة التي تضم أندية العهد اللبناني والفتوة السوري ونادي جبل المكبر الفلسطيني. وسيدشن نادي النهضة مشواره في دوري المجموعات بالسفر لمواجهة نادي العهد اللبناني على أرضه بتاريخ 18 سبتمبر، قبل أن يلعب النهضة على أرضه وبين جماهيره مواجهتين متتاليتين الأولى أمام جبل المكبر الفلسطيني بتاريخ 2 أكتوبر والثانية مع الفتوة السوري بتاريخ 23 من الشهر ذاته.

ثم سيبدأ نادي النهضة مشوار مباريات الإياب بمواجهة نادي الفتوة السوري على أرضه بتاريخ 6 نوفمبر ثم سيستضيف نادي العهد اللبناني هنا في السلطنة يوم 27 نوفمبر، قبل أن يختتم مشواره بدور المجموعات لمسابقة كأس الاتحاد الآسيوي بمواجهة نادي جبل المكبر الفلسطيني بتاريخ 12 ديسمبر.

وأكد عيسى النعيمي مدير الفريق الكروي الأول لنادي النهضة أنه على الفريق أن يعمل بشكل أفضل وأكثر من أجل منافسات دور المجموعات في كأس الاتحاد الآسيوي، خاصة أن الوقت مناسب للتهيئة والوصول للجاهزية الفنية والبدنية للاعبين، بعد أن انطلقت منافسات الدوري المحلي في سلطنة عمان. وقال النعيمي لـ «عمان الرياضي» بعد الكشف عن قرعة دور المجموعات للبطولة الآسيوية، الحمد لله جاءت مجموعتنا متكافئة نسبيًا من حيث الأندية المتنافسة، المجموعة ليست بالقوية وليست بالسهلة كذلك، وعلينا أن نعمل كثيرًا إذا أردنا المنافسة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الاتحاد الآسیوی نادی النهضة

إقرأ أيضاً:

4 زلازل في 4 أيام.. مصير سد النهضة ومتى يصل لمرحلة الخطر؟

4 زلازل ضربت إثيوبيا خلال 4 أيام فقط، تراوحت قوتها بين 4.5 و5 درحات على مقياس ريختر، بمدى يبعد عن سد النهضة بين 570 و600 كم، ما يثير التساؤلات حول تأثير هذه الزلازل على سد النهضة.

4 زلازل تضرب إثيوبيا في 4 أيام


في 27 سبتمبر 2024، ضرب زلزال بقوة 5 درجات على مقياس ريختر إثيوبيا، على عمق 10 كيلومترات، ويبعد 570 كم شرق سد النهضة و140 كم من العاصمة أديس أبابا.

مركز الزلزال كان في منطقة الإخدود الإثيوبي، وهي جزء من الأخدود الإفريقي العظيم.

ويشكل هذا النشاط الزلزالي مصدر قلق نظرًا لوقوع سد النهضة في منطقة جيولوجية هشة بسبب الفوالق والتشققات، وخاصة بعد انتهاء عملية الملء وتخزين 60 مليار متر مكعب من المياه، مما يزيد من الثقل على القشرة الأرضية.

التوابع الزلزالية:

- 27 سبتمبر 2024: زلزال بقوة 4.5 درجة بعد 8 ساعات من الزلزال الأول.
- 28 سبتمبر 2024: زلزال بقوة 4.6 درجة في الساعات الأولى من الصباح.
- 30 سبتمبر 2024: زلزال آخر بقوة 4.5 درجة.

تأثير زلازل إثيوبيا على سد النهضة

الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا بجامعة القاهرة، علّق على تكرار الزلازل في إثيوبيا، مشيرًا إلى أن ارتفاع معدل الزلازل في السنوات الأخيرة قد يكون له ارتباط بعمليات تخزين المياه في بحيرة سد النهضة.

وذكر “شراقي”، في تصريحات خاصة إلى "الفجر"، أن متوسط عدد الزلازل في إثيوبيا ارتفع بشكل ملحوظ، من 5-10 زلازل سنويًا إلى 37 زلزالًا في عام 2023، مع تسجيل 19 زلزالًا منذ بداية عام 2024 حتى الآن.

وأضاف أستاذ الجيولوجيا بجامعة القاهرة: رغم أن التأثير المباشر لهذه الزلازل على سد النهضة لم يتضح بعد، إلا أن تكرارها في منطقة جيولوجية غير مستقرة يعزز المخاوف بشأن سلامة السد على المدى الطويل.

وتابع الدكتور عباس شراقي، أنه مع تخزين إثيوبيا نحو 60 مليار متر مكعب من المياه في بحيرة السد، يمكن أن يزيد ذلك من الضغط على القشرة الأرضية الهشة، مؤكدًا أن الزلازل التي تبلغ قوتها 6 درجات أو أكثر على مقياس ريختر تشكل خطرًا أكبر على السد، خاصة إذا كانت بؤرتها قريبة من السطح.

وأكد الدكتور "شراقي" أن إثيوبيا لا تستطيع تخزين كميات أكبر من هذه المياه نظرًا لحدود ارتفاع سد النهضة.

وأكد "شراقي"، ضرورة بدء مصر التفاوض على عدم السماح بتخزين السعة الاستيعابية القصوى للسد، مطالبًا بضرورة تحديد حجم ملء بحيرة سد النهضة عند 40 مليار متر مكعب من المياه بدلا من 60 مليار متر مكعب، لتوفير عامل الأمان للسد في فترات الأمطار الغزيرة وتخفيف الضغط الواقع على أرض السد.

فتح بوابات مفيض سد النهضة

في سياق متصل، يستمر فتح بوابات المفيض العلوية لسد النهضة منذ 5 سبتمبر 2024 لتمرير فيضان النيل بمعدل 300 مليون متر مكعب يوميًا، مع توقع انخفاض تدريجي بحلول نهاية الشهر إلى 120 مليون متر مكعب يوميًا.

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الآسيوي يعلن عن قائمة المرشحين لجائزة أفضل لاعب
  • 4 زلازل في 4 أيام.. مصير سد النهضة ومتى يصل لمرحلة الخطر؟
  • عباس شراقي: ثبات مخزون سد النهضة عند 60 مليار م3
  • الاتحاد الآسيوي يعلن قوائم المرشحين لجوائز الأفضل فى أسيا 2023
  • الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يعلن قائمة المرشحين للفوز بجوائزه السنوية
  • القائمة الكاملة لـ المرشحين لجوائز الاتحاد الآسيوي.. تواجد عربي قوي
  • وفد الاتحاد الآسيوي يطَّلع على البرامج التطويرية لاتحاد الكرة
  • ممثل سمو أمير البلاد سمو ولي العهد يتوجه غدا إلى قطر لترؤس وفد دولة الكويت في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي
  • العجز الدولي عن إيقاف حرب الإبادة بحق الشعب الفلسطيني
  • نادي رأس الحمراء يدشن "بطولة الجولف الخيرية".. 11 أكتوبر