غزة - خاص صفا

أعلنت وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين "أونروا" اليوم السبت عن توجّه 299 ألف طالب وطالبة إلى كل مدارسها في قطاع غزة، مؤكدةً أنها لا تزال تعاني من أزمة مالية وزيادة طلابية سنوية تقدر 5 آلاف طالب.

وقال رئيس برنامج التعليم بوكالة الغوث فريد أبو عاذرة في تصريح لوكالة "صفا" إن العام الدراسي بدأ اليوم بشكل سلس، وأنهينا كافة الاستعدادات لاستقبال الطلبة، مشيرًا إلى أن الهيئات الدراسية استقبلت أولياء الأمور وخاصة في الصف الأول ابتدائي.

وأوضح أبو عاذرة خلال جولة له في مدرسة الرمال جنوب مدينة غزة أن هذا يوم هو ترفيهي أكثر مما هو تعليمي، "حيث سيكون يوم دعم نفسي وأنشطة ترفيهية لمحاولة تهيئة الأجواء لطلابنا للبدء بعام دراسي موفق".

وأكد أن "أونروا" لا تزال تعاني من أزمة مالية خطيرة، قائلاً "لكن قرار أونروا واضح بتهيئة كل الأجواء من أجل بدء عام دراسي في موعده، وتوفير كل الإمكانيات اللازمة من توظيف وتوفير موارد مادية بالكامل من أجل بداية سلسة للعام الدراسي".

ولفت أبو عاذرة إلى أنه في حال وجود أي تطورات؛ فإنه سيتم إبلاغنا بها في الوقت المناسب، نحن وكل الجهات المعنية الأخرى.

وذكر أن "أونروا" تقوم وعلى مدار السنوات الماضية ببناء عشرات المدارس للتقليل من الكثافة الطلابية، حيث توجد زيادة سنوية بنحو 5 آلاف طالب وطالبة، موضحًا أن الأزمة الأخرى التي تعاني منها وكالة الغوث هو عدم توفر قطع أراض خاصة في المناطق المزدحمة مثل حي الشجاعية بمدينة غزة، ومعسكر جباليا وغيرها، وهذا يحد من قدرتنا من بناء المزيد من المدارس.

وأضاف "هذا العام قمنا ببناء مدرستين جديدتين، وهذا لا يغطي الكثافة الطلابية الموجودة حاليًا، وبالتالي سنستمر في نظام الفترتين، حيث يتجاوز عدد المدارس التي تعمل بالفترتين 70% من مدارسنا".

ولفت أبو عاذرة إلى أن أونروا عملت على توظيف 750 معلمًا بشكل ثابت هذا العام، وفي كل عام يتم تعيين مزيد من المعلمين لمواكبة الزيادة الطلابية، مضيفًا "بحمد الله لا يوجد لدينا عجز بالمعلمين في كافة مدارسنا، ليصل العدد الكلي لمعلمي غزة 9400 معلم ومعلمة".

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: أونروا العام الدراسي

إقرأ أيضاً:

محافظ المنيا: 14 مدرسة جديدة ستدخل في الخدمة بتكلفة 151 مليون جنيه

أعلن اللواء عماد كدواني محافظ المنيا، أن إجمالي عدد المدارس التي ستدخل الخدمة العام الدراسي الجديد 14 مدرسة ما بين إنشاء جديد وتوسعات وتعلية وإحلال جزئي وصيانات شاملة بإجمالي 207 فصول دراسية بجميع الإدارات التعليمية بالمحافظة، منها 6 مدارس مكتملة المرافق والتجهيزات لتدخل الخدمة الترم الأول.

ومتوقع دخول 8 مدارس الخدمة الترم الثاني، ضمن الخطة الاستثمارية لمشروعات الهيئة العامة للأبنية التعليمية بقيمة استثمارية بلغت 151 مليون و49 ألف جنيه، وذلك في إطار استعدادات محافظة المنيا لاستقبال العام الدراسي الجديد 2024 ـ 2025، والمقرر انطلاقه في 21 سبتمبر الجاري.

تطوير ورفع كفاءة 116 مدرسة بالمنيا

وأشار المحافظ، إلى تطوير ورفع كفاءة 116 مدرسة وإنشاء جديد لـ98 مدرسة ضمن المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية حياة كريمة لتطوير الريف المصري في 5 مراكز، ما يعكس اهتمام القيادة السياسية بالمنظومة التعليمية باعتبارها الركيزة الأساسية للبناء والتنمية، مشدداً على رؤساء الوحدات المحلية بالتنسيق مع مديري الإدارات التعليمية بتكثيف حملات النظافة لرفع المخلفات وإزالة الإشغالات بمحيط المدارس والمتابعة الدورية للاطمئنان على مستوى النظافة والحالة العامة، ومنع تواجد الباعة الجائلين بجانب أسوار المدارس تيسيراً على أبنائنا الطلاب وانتظام سير العملية التعليمية.

وأوضح المهندس محي عبد الرحمن مدير فرع هيئة الأبنية التعليمية بالمنيا أنه تم المرور على 1755 مدرسة للوقوف على جاهزيتها لاستقبال العام الدراسي الجديد، وتوريد 5530 مقعدا من الهيئة ضمن تجهيزات العام الدراسي الجديد، مشيراً إلى أن خطة الصيانة تضمنت طرح 20 مدرسة للتطوير ورفع الكفاءة بتكلفة 66 مليون جنيه، ويجرى تطوير ورفع كفاءة إدارة العدوة التعليمية بتكلفة 2 مليون و500 ألف جنيه، كما يجرى العمل في 23 مدرسة ما بين إنشاء جديد وإحلال وصيانة وتوسعة بإجمالي 375 فصلاً بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 349 مليون و66 ألف جنيه.

تشكيل لجان مكثفة لمتابعة جاهزية المدارس

وأشار الدكتور علي عبد السلام مدير مديرية التربية والتعليم بالمنيا، إلى أن المديرية أنهت كافة استعداداتها لاستقبال العام الدراسي الجديد، وتم تشكيل لجان مكثفة لمتابعة جاهزية المدارس بنطاق المحافظة، بمختلف المراحل التعليمية لاستقبال الطلاب وانتظام سير العملية التعليمية، وربط غرفة عمليات المديرية بغرفة عمليات المحافظة على مدار الساعة، كما تم متابعة تنفيذ الكتب الدورية والأوامر الإدارية وتفعيل القرار الوزاري لسد العجز بالمدارس والتأكيد على الانتهاء من خطط الندب والنقل قبيل بداية العام الدراسي.

مقالات مشابهة

  • استعدادات مكثفة بالغربية لاستقبال العام الدراسي الجديد فى 2731 مدرسة
  • محافظ القاهرة: نستعد لاستقبال 2 مليون و475 ألف طالب وطالبة للعام الدراسي الجديد
  • إنهاء كافة أعمال الصيانة بمدارس الإسكندرية إستعدادًا للعام الدراسي الجديد
  • القاهرة تنهي استعداداتها لاستقبال 2.5 مليون طالب وطالبة بالعام الدراسى الجديد
  • إجراءات موسعة.. محافظة القاهرة تستعد لاستقبال 2.47 مليون طالب
  • مدارس الإسكندرية تستعد لاستقبال العام الداراسى الجديد
  • محافظ المنيا: 14 مدرسة جديدة ستدخل في الخدمة بتكلفة 151 مليون جنيه
  • 14 مدرسة جديدة تدخل الخدمة هذا العام بالمنيا
  • محافظ الشرقية يستعرض الاستعدادات النهائية لاستقبال العام الدراسي الجديد
  • تزامنا مع بدء العام الدراسي الجديد.. وزير التعليم يجري جولة تفقدية بمدارس الصعيد الأسبوع المقبل