تحتفل كل من جمهورية مصر العربية وروسيا الاتحادية، اليوم السبت الموافق 26 أغسطس، بذكرى مرور 80 عاماً على تدشين العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

الاحتفالات تستمر على مدار عام كامل

وقالت وزارة الخارجية في بيان: «تشهد احتفالات البلدين بهذه المناسبة الخاصة، والتي تستمر على مدار عام كامل، تنظيم عدد من الفعاليات والبرامج المشتركة التي تستهدف تسليط الضوء على تاريخ وخصوصية وتنوع العلاقات المصرية - الروسية».

وأضافت الخارجية: «ويأتي ضمن الفعاليات المنتظر إطلاقها خلال تلك الفترة بالتنسيق والتعاون بين وزارتي خارجية البلدين، إنتاج وإعداد برامج وثائقية وتلفزيونية مشتركة، ومشروعات تعاون متخصصة في عدد من المجالات، ومعارض مشتركة يتم تنظيمها في وزارتي الخارجية المصرية والروسية لعرض عدد من المواد الأرشيفية والوثائقية حول تاريخ العلاقات بين البلدين، بالإضافة إلى برامج تدريب مشترك بين شباب الدبلوماسيين وطلاب الجامعات من الجانبين».

تبادل خطابات التهنئة بين شكري و لافروف

ولفت البيان إلى أنه بهذه المناسبة، حرص كل من سامح شكري وزير الخارجية، وسيرجي لافروف وزير خارجية روسيا الاتحادية، على تبادل خطابات التهنئة، والتي أكدت على عمق وخصوصية العلاقات المصرية - الروسية، واعتزام الجانبين على العمل المشترك من أجل تعزيز أطر التعاون القائمة في شتى المجالات، وتوثيق عُرى الصداقة بين الشعبين المصري والروسي.

إضاءة برج الإذاعة والتلفزيون بموسكو بعلمي مصر وروسيا

واختتمت الخارجية بيانها، بالقول: «تعبيراً عن خصوصية هذه المناسبة، فقد تم إضاءة مبنى وزارة الخارجية في ماسبيرو بالقاهرة بشعار مصر 80 روسيا، وكذا إضاءة برج الإذاعة والتلفزيون (Ostankino Tower) بالعاصمة موسكو، والذي يعد من أطول الأبراج في القارة الأوروبية، في مبادرة تستهدف التعريف والإعلان عن هذه المناسبة لدى المواطنين المصريين والروس».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العلاقات المصرية الروسية مصر 80 روسيا روسيا وزارة الخارجية

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: نتوقع دائما المزيد من الدعم للمواقف المصرية داخل أروقة الاتحاد الأوروبي

أعلن وزير الخارجية، بدر عبد العاطي، خلال كلمته اليوم مع نظيره المجري، أنه كان هناك زيارات متبادلة على أعلي مستوي بين البلدين، في مقدمتها زيارة السيسي إلى المجر، ثم رئيس وزراء المجر إلى مصر، مشيرا إلى أنها أسهمت في ترفيع العلاقات بين البلدين إلى مستوي الشراكة الاستراتيجية".

وأضاف وزير الخارجية: أتوجه بخالص التهنئة إلى المجر التي تتولي منذ الأول من يوليو الماضي الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، ونؤكد دعم مصر للمجر خلال فترة الرئاسة، كما نتوقع دائما مزيد من الدعم للمواقف المصرية داخل أروقة الاتحاد الأوروبي.

وتابع وزير الخارجية: أكدنا في لقائنا اليوم على التزام بلدينا بالعمل على المزيد من تطوير العلاقات الثنائية، وهناك إرادة سياسية من الرئيس بالعمل على مزيد من تطوير هذه العلاقات.

اقرأ أيضاًوزير الخارجية يعقد جلسة مباحثات مع نظيره المجري

وزير الخارجية يجري اتصالاً هاتفياً مع نائب رئيس وزراء فيتنام لبحث تعزيز التعاون المشترك

وزير الخارجية الروسي: نثمن الجهود المصرية الرامية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة

مقالات مشابهة

  • عضو مجلس القيادة طارق صالح وزير الخارجية الروسي يبحثان العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون بين البلدين
  • رئيس البريد يستقبل سفير سنغافورة للاحتفال بمرور 60 عاما على العلاقات الدبلوماسية
  • الاحتفال بذكرى المولد النبوي في مجلس الرحمن بصحم
  • وزير الخارجية: العلاقات المصرية الأمريكية "قوية" ونعمل على تطويرها
  • وزير الخارجية: الرئيس السيسي يؤكد لبلينكن متانة العلاقات المصرية والأمريكية
  • وزير الخارجية يبحث مع «بلينكن» ضخ الاستثمارات الأمريكية في السوق المصرية
  • وزير الخارجية ونظيره الأمريكي يترأسان الحوار الاستراتيجي بين البلدين
  • وزير الاستثمار يستقبل وزير الخارجية والتجارة المجري لبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين.
  • وزير الخارجية يؤكد دور الجالية المصرية بروسيا في تعزيز الروابط بين البلدين
  • وزير الخارجية: نتوقع دائما المزيد من الدعم للمواقف المصرية داخل أروقة الاتحاد الأوروبي