يرغب المهندسون حديثي التخرج في الانضمام إلى نقابة المهندسين، بعد الانتهاء من مارثون التخرج وظهور نتائج كليات ومعاهد الهندسة، لذلك حددت نقابة المهندسين المصرية، شروط الانضمام إليها لأول مرة والأوراق المطلوبة، للفئات التي يحق لها الحصول على عضوية نقابة المهندسين، وحديثي التخرج من كليات ومعاهد الهندسة العامة والخاصة التي يحق لها التسجيل في النقابة.

الأوراق المطلوبة للتقديم للنقابة 

وأوضحت نقابة المهندسين أن هناك عدد من الأوراق المطلوبة، عند التقديم في النقابة، وتتضمن الأوراق التالي:

أصل شهادة التخرج.

أصل بطاقة الرقم القومي سارية.

صحيفة الحالة الجنائية (موجهة إلى نقابة المهندسين المصرية)

صورة شخصية.

يلزم حضور المهندس بشخصه.

دمغة هندسية بقيمة 10 جنيهات تلصق على طلب القيد.

الراغبون بالالتحاق من الجامعات الخاصة

وأضافت المهندسين أنه في حالة الخرج أو المهندس الراغب في الالتحاق بالنقابة من الجامعات والمعاهد الخاصة والأكاديميات يجب إضافة أصل شهادة المعادلة، صورة شهادة الثانوية العامة أو ما يعدلها، وذلك بالإضافة إلى الأوراق المذكورة أعلاه، لافتة إلى أنَّه عند التسجيل واستلام الكارنيه لابد من حضور المهندس بنفسه ولا ينيب عنه أحد.

وأشارت نقابة المهندسين إلى أن المهندسين المقيدين في النقابة يتمّ تصنيفهم حسب فئات المهندس، المهندس الممارس، المهندس الأخصائي، المهندس الاستشاري، وأوضحت النقابة أنَّه لا يجوز للمهندس مزاولة الأعمال الهندسية واتخاذ القرارات الفنية على مسئوليته الخاصة دون وجود مهندس ممارس على الأقل يشرف عليه يكون مسئولاً عن هذه الأعمال.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نقابة المهندسين نقابة المهندسين المصرية حديثي التخرج الأوراق المطلوبة نقابة المهندسین

إقرأ أيضاً:

تقديم وظائف الدفاع المدني من جدارات

أعلنت المديرية العامة للدفاع المدني في المملكة العربية السعودية عن فتح باب التقديم لعدد من الوظائف في مختلف التخصصات، بما في ذلك العاصمة الرياض ومكة المكرمة. وأوضحت المديرية أن التقديم يتم عبر منصة "جدارات"، حيث يمكن للراغبين ممن تنطبق عليهم الشروط المطلوبة التقدم للوظائف المعلنة. وفي حال عدم توفر الشروط في المتقدم، لن يتم قبول الطلب. في هذا المقال، نعرض لكم خطوات التقديم على وظائف الدفاع المدني، أهم الشروط الواجب توفرها، بالإضافة إلى موعد بدء وانتهاء التقديم.

خطوات التقديم على وظائف الدفاع المدني

للتقديم على وظائف الدفاع المدني، يمكن اتباع الخطوات التالية:

الدخول إلى منصة "جدارات" عبر الرابط الخاص بالمنصة الوطنية الموحدة.إنشاء حساب جديد عن طريق إدخال البيانات الشخصية المطلوبة وتحديد كلمة مرور للحساب.اختيار قسم الوظائف، ثم تحديد وظائف الدفاع المدني من القائمة المتاحة.قراءة جميع الشروط بدقة قبل البدء في اختيار الوظيفة المناسبة.تعبئة البيانات الشخصية المطلوبة بشكل صحيح وإرفاق المستندات اللازمة.تأكيد الطلب، وبعدها سيتم إعلام المتقدمين بالنتائج في وقت لاحق.شروط التقديم على وظائف الدفاع المدني 2024

وضعت المديرية العامة للدفاع المدني مجموعة من الشروط الواجب توفرها في المتقدمين، وتشمل:

أن يكون المتقدم سعودي الجنسية ومقيمًا داخل المملكة.الحصول على شهادة البكالوريوس كحد أدنى.اجتياز الفحص الطبي والبدني بالإضافة إلى المقابلة الشخصية.حسن السيرة والسلوك.اجتياز اختبار القدرة المعرفية.في حال الحصول على شهادة من الخارج، يجب تقديم شهادة معادلة من المملكة.موعد التقديم على وظائف الدفاع المدني

يبدأ التقديم على وظائف الدفاع المدني اعتبارًا من اليوم الأحد الموافق 15 سبتمبر 2024، ويستمر حتى يوم الخميس الموافق 20 سبتمبر 2024.

أبرز التخصصات المطلوبة

تشمل الوظائف المتاحة:

مشرف صحة وسلامة مهنية (الرياض)أخصائي أمن معلومات (الرياض)مطور برامجمهندس معماري مساعدمهندس كهربائي مساعدباحث قانوني مساعدباحث إحصاء مساعدمراقب إيرادات

مقالات مشابهة

  • الأوراق المطلوبة للتقديم في كلية التجارة جامعة الإسكندرية.. «جهّز 11 مستندا»
  • «بلدية أبوظبي» تدعو للتسجيل في نظام قيد المهندسين
  • نصائح مهمة من نقابة المهندسين لتجنب الماس الكهربائي.. احمي منزلك من الكوارث
  • تقديم وظائف الدفاع المدني من جدارات
  • الأوراق المطلوبة للتقديم في كلية التمريض بجامعة الإسكندرية
  • نقابة المهندسين: مصر من الدول الرائدة في مجال تكرير البترول
  • طرح كبير لوحدات الإسكان الاجتماعي لمحدودي الدخل في هذا الموعد.. الشروط والأوراق
  • جامعة العلمين الأهلية.. أماكن خالية للطلاب في هذه التخصصات
  • ننشر الأوراق المطلوبة للإعفاء من المصروفات المدرسية بالعام الدراسي الجديد 2025
  • قبل طرحها.. الأوراق المطلوبة لحجز شقق الإسكان الاجتماعي