احتفت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، بالتعاون مع رابطة العالم الإسلامي، والرابطة المحمدية للعلماء بالمملكة المغربية، أمس، بوصول عدد زوار المعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية، الذي يستضيفه مقر المنظمة في العاصمة المغربية الرباط ، ثلاثة ملايين زائر منذ افتتاحه في نوفمبر 2022.

حضر المعرض الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، رئيس هيئة علماء المسلمين، رئيس مجلس إدارة سلسلة المتاحف الدولية للسيرة النبوية، الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى، ورئيس منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة الدكتور سالم بن محمد المالك، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المغربية الأستاذ عبد الله بن سعد الغريري، ورئيس الرابطة المحمدية للعلماء الدكتور أحمد العبادي والأمين العام لمجلس إدارة المعارض والمتاحف برابطة العالم الإسلامي الدكتور ناصر بن مسفر الزهراني ، وعدد من العلماء والدبلوماسيين والباحثين ورؤساء الجامعات الإسلامية.

أخبار متعلقة إصابة العديد من الفلسطينيين بجروح وحالات اختناق شرق مدينة غزة"الجوع يهدد الأطفال".. الأمم المتحدة تحذر من الأوضاع في السودانثلاثةُ ملايين زائرٍ لأول الفروع المتجوِّلة لسلسلة متاحف السيرة النبوية التي تنطلق من المدينة المنورة:
في حدثٍ استثنائيٍّ يحتفي فرع المتحف الدولي للسيرة النبوية بالعاصمة المغربية #الرباط بمناسبة بلوغ عدد زواره ثلاثة ملايين، بحضور معالي الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، ومعالي... pic.twitter.com/iZe0Nimrvn— المتحف الدولي للسيرة النبوية (@SalamForFairs) August 24, 2023

وألقى الدكتور محمد العيسى كلمة بهذه المناسبة نوه فيها بهذا المنجز الإسلامي الأضخم في السياق المعاصر للتعريف بسيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم المشتملة على قيمها الرفيعة، بأحدث التقنيات، مؤكِّدًا في الوقت ذاته أن نشر السيرة العطرة يعزز الوعي الإسلامي ويوضح حقائق الإسلام لغير المسلمين.

رقم قياسي

من جهته، عبّر الدكتور سالم المالك عن تقديره لجهود الرابطة في تأسيس هذا العمل الإسلامي، مُعرِبًا في الوقت ذاته عن تقديره لثقة رابطة العالم الإسلامي، وإتاحتها الفرصة لمقر منظمة "إيسيسكو"، لاستضافة الفرع المتجول الأول لهذا الصرح، الذي ينطلق إشعاعه من الجوار النبوي الشريف بالمدينة المنورة، مشيرا إلى أن المعرض حقق رقماً قياسياً في عدد الزوار في ظرف زمني وجيز، حيث توافد عليه الزوار من المملكة المغربية ومن عدد من دول العالم، للاطلاع عن قرب على جوانب من السيرة النبوية المطهرة.

وأوضح ان المتحف والمعرض الذي حط الرحال بالمغرب لأول مرة خارج مقره الرئيسي بالمدينة المنورة جاء نتيجة للعلاقات المتينة التي تربط المملكة العربية السعودية والمملكة المغربية.

جانب من زوار المتحف - المتحف الدولي للسيرة النبوية (إكس)

توظيف التكنولوجيا

وعبر رئيس الرابطة المحمدية للعلماء من جانبه عن اعتزاز الرابطة بهذه الشراكة التي تتمحور حول سيرة خير الخلق صلى الله عليه وسلم، مبرزاً أهمية توظيف التكنولوجيا الحديثة لتقديم السيرة الشريفة بطريقة تصل للجميع، مبينًا أن المعرض والمتحف يقدمان للعالم صورة حقيقية عن حياة وسيرة الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة والتسليم.

وشهدت الاحتفالية عرضاً مرئياً يحكي مراحل إقامة هذا الحدث بالمغرب، ثم أزيح الستار عن لوحة تذكارية توثق الوصول إلى ثلاثة ملايين زائر، وتكريم هذا الزائر.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس واس الرباط إيسيسكو رابطة العالم الإسلامي العالم الإسلامی

إقرأ أيضاً:

وزير الثقافة يوجه بافتتاح متحف «الخزف الإسلامي» للجمهور 15 أكتوبر

وجه الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، بفتح متحف الخزف الإسلامي، لاستقبال الجمهور بدءًا من 15 أكتوبر المُقبل، وذلك بعد 14 عامًا، من غلق أبوابه للترميم ورفع الكفاءة.

جاء ذلك خلال جولته التفقدية بالمتحف التابع لقطاع الفنون التشكيلية، برئاسة الدكتور وليد قانوش، للتعرف على آخر المستجدات بشأن إعادة تشغيله، وانضمامه إلى منظومة البنية الثقافية، والوقوف على مدى جاهزية المتحف لاستقبال الجمهور، والأسباب التي عطلت إعادة افتتاحه بعد انتهاء أعمال المرحلتين الأولى والثانية من أعمال الترميم والصيانة ورفع الكفاءة.

الوزارة تواصل جهودها لتطوير وتحديث البنية التحتية

واطلع وزير الثقافة، على الموقف الراهن للمتحف موجهًا بسرعة الانتهاء من الأعمال اللازمة ليكون المتحف جاهزًا لاستقبال الجمهور، مؤكدًا أن الوزارة تواصل جهودها لتطوير وتحديث البنية التحتية، ومنها المنشآت والمواقع الثقافية، لاسيما المتوقفة عن العمل.

وأشار إلى أن متحف الخزف الإسلامي يُعد واحدًا من أهم المتاحف المصرية العريقة، لما يحتويه من مجموعات رائعة من المنتجات الخزفية النادرة.

يرجع تاريخ متحف الخزف المقام بقصر الأمير عمرو إبراهيم، بمنطقة الجزيرة بحي الزمالك، إلى عام 1343هـ، ويقع على مساحة 774 مترًا مربعًا، بينما تبلغ مساحة الحديقة 35592 مترًا مربعًا.

ويضم المتحف 315 قطعة من الخزف، والتي ترجع لعصور مختلفة،  ومناطق الإنتاج المختلفة، كما تُمثل الأساليب المتنوعة، وطرق الصناعة، والتقنيات، والتي ازدهرت في كل من هذه الحقب والعصور التاريخية.

 

مقالات مشابهة

  • فيديو بالذكاء الاصطناعي.. الشيخ القاضي عيسى الطائي يحتفي بالسيرة النبوية
  • بالذكاء الاصطناعي.. الشيخ القاضي عيسى الطائي يحتفي بالسيرة النبوية
  • وزير الأوقاف المصري يشيد بـ «المعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية»: مشروع حضاري كبير
  • وزير الأوقاف يستقبل رئيس مجلس إدارة المعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية بالسعودية
  • «الأوقاف» تبحث دعم التعاون مع المتحف الدولي للسيرة النبوية بالسعودية
  • وزير الثقافة يوجه بافتتاح متحف «الخزف الإسلامي» للجمهور 15 أكتوبر
  • عمار بن ناصر المعلا يزور المعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية بالمدينة المنورة
  • بعد الهجوم الإرهابي.. رابطة العالم الإسلامي تؤكد التضامن مع الصومال
  • رابطة العالم الإسلامي تُدين الهجومَ الإرهابي في مقديشو
  • نيابةً عن جلالةِ السُّلطان.. السيد شهاب يرعى قراءة السيرة النبوية الشريفة