شبكة انباء العراق:
2024-09-18@02:07:10 GMT

تساؤلات غير مسموعة

تاريخ النشر: 26th, August 2023 GMT

بقلم: د. كمال فتاح حيدر ..

تساؤلات يومية يطرحها الآن فقراء سوريا والعراق ولبنان والاردن بحثا عن الأجوبة الوافية بخصوص تواجد القوات الحربية الأجنبية فوق أرضنا. والتساؤلات هي:-

هل جاءت القوات الروسية والأمريكية لنجدتنا وحمايتنا من خطر داهم. وما هو هذا الخطر ؟. . وهل كانت تحركات القوات البرية الأمريكية وتحركات اساطيلها البحرية في مياهنا تلبية لنداء تلقته من احدى البلدان العربية ؟.

ومن هو البلد العربي الذي استنجد بتلك القوات ؟. أم انها جاءت تلبية لتفويض دولي صادر من مجلس الأمن ؟. . إن لم تكن جاءت لنجدتنا فما مصلحتنا نحن العرب من تواجدها فوق أرضنا ؟. . هل سيدخلون في اشتباكات ومواجهات حربية ضد بعضهم البعض ؟. وإذا كان الأمر كذلك فلماذا اختاروا أرضنا مسرحاً لعملياتهم القتالية ؟. . هل فقدت حكوماتنا سيادتها على أرضنا ومياهنا وأجوائنا ؟، وهل اصبحت أوطاننا ساحة مفتوحة لإطلاق صواريخهم وإسقاط قنابلهم وتفجير ألغامهم وتوجيه مدافعهم ؟. . ما السر وراء سكوت حكوماتنا وبرلماناتنا ؟. وما الذي يمنعها من إصدار بيانات توضيحية لطمئنة الناس ؟. . وإذا باتت الاشتباكات والمواجهات المسلحة وشيكة الوقوع فلماذا لا تعلن حكوماتنا حالة الانذار والطوارئ ؟. . كيف سيكون مصير القرى والمدن العربية التي ستكون في مرمى نيران الطرفين أو الطرف الواحد ؟. . وما سر سكوت الجامعة العربية التي لاذت بالصمت المطبق من دون ان تنبس ببنت شفة ؟. . وما تأثير المعارك البحرية في حوض الخليج العربي وفي مضيق هرمز ومضيق باب المندب على الموانئ، وعلى خطوط الشحن البحري، وعلى سلاسل توريد المواد الصحية والغذائية، وما حجم المجاعة التي ستتعرض لها بلدان المنطقة ؟. . السؤال الاخير يتمحور حول الاسباب التي دعت معظم الفضائيات العربية للتعبير عن سعادتها وفرحتها الغامرة بسماع نواقيس الحرب تُقرع بصوت عال بين ارجاء مدننا وموانئنا ؟. .
ختاماً نقول: الحروب التدميرية ليست نزهة، وليست مغامرة مسلية. وسوف نشعر عما قريب بأوجاعها وآلامها ومرارتها وخسائرها الفادحة. وربما نكون ضحية لتداعياتها الكارثية. . .

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

نائب رئيس الأركان يستقبل قائد القوات البحرية في القيادة المركزية الأمريكية ورئيس البعثة العسكرية البريطانية

بحث نائب رئيس الأركان العامة للجيش اللواء الركن طيار صباح جابر الأحمد الصباح مع قائد القوات البحرية في القيادة المركزية الأمريكية قائد الأسطول الخامس الفريق بحري جورج وايكوف ورئيس البعثة العسكرية البريطانية العميد الركن جافين تومسون كلا على حدة موضوعات عسكرية مشتركة.

وقالت رئاسة الأركان في بيان صحفي إن اللواء الركن طيار صباح جابر الأحمد الصباح استقبل بمكتبه مساء اليوم الثلاثاء الفريق بحري وايكوف والوفد المرافق له بمناسبة زيارته للبلاد كما استقبل في وقت لاحق رئيس البعثة العسكرية البريطانية العميد الركن جافين تومسون.

وأضافت أنه تم خلال اللقاءين تبادل الأحاديث الودية ومناقشة أهم المواضيع ذات الإهتمام المشترك لا سيما المتعلقة بالجوانب العسكرية.

وأشارت الرئاسة الى انه حضر اللقاء مدير عام الإدارة العامة لخفر السواحل العميد الركن بحري مبارك علي الصباح.

نائب رئيس الأركان العامة للجيش اللواء الركن طيار صباح جابر الأحمد الصباح يستقبل رئيس البعثة العسكرية البريطانية العميد الركن جافين تومسون المصدر الجيش الكويتي الوسومالأركان العامة الولايات المتحدة بريطانيا

مقالات مشابهة

  • نائب رئيس الأركان يستقبل قائد القوات البحرية في القيادة المركزية الأمريكية ورئيس البعثة العسكرية البريطانية
  • مساعد آمر القوة البحرية يبحث مع قائد القوات البحرية بالقيادة المركزية الأمريكية موضوعات مشتركة
  • مصر.. القوات البحرية تنقذ 3 سائحين بريطانيين بعد فقدانهم خلال رحلة غطس في البحر الأحمر
  • القوات البحرية تنقذ 3 سائحين بريطانيين بالبحر الأحمر- صور
  • المتحدث العسكري: القوات البحرية تنقذ 3 سائحين بريطانيين بنطاق البحر الأحمر
  • القوات البحرية تنقذ 3 سائحين بريطانيين بنطاق البحر الأحمر- صور
  • عناصر القوات البحرية تتمكن من إنقاذ ٣ سائحين بريطانيين بنطاق البحر الأحمر
  • تفاصيل إنقاذ القوات البحرية لـ3 سائحين بريطانيين فقدوا في رحلة غوص بالبحر الأحمر
  • المتحدث العسكري: القوات البحرية تنقذ 3 سائحين في البحر الأحمر
  • مساعد آمر القوة البحرية يلتقي قائد القوات البحرية الإماراتي وقائد الاسطول الشرقي السعودي