قالت صحيفة "الغادريان" إن مقتل زعيم مجموعة "فاغنر" الروسية يفغيني بريغوجين قد "يعزّز يد الكرملين في أفريقيا".

وأضافت الصحيفة في تحليل لمراسلها في أفريقيا أن محللين يعتقدون أن مقتل بريغوجين الذي تتوارد الأنباء حوله قد "يعزّز يد الكرملين في أفريقيا بين الجهات الفاعلة القوية التي اعتمدت على شبكة فاغنر لتعزيز قوتها، وإقناع الآخرين الذين ربما يفكرون في القيام بنفس الشيء".



وتنقل الصحيفة عن إنريكا بيكو، مديرة مشروع أفريقيا الوسطى في مجموعة الأزمات الدولية، وهي مؤسسة بحثية، قولها إنه "لا تزال هناك حاجة إلى تحديد المسؤولية عن الحادث، ولكن ربما هذا هو الشيء الذي سيجعل القادة الأفارقة أقرب إلى الكرملين.. (إنه) استعراض للقوة والنفوذ والقيادة ربما سيقدّره العديد من القادة الأفارقة ويرون أنه أكثر فعالية من البيانات الصادرة عن السفارات الغربية".

لكن آخرين يقولون إن القادة ربما يشعرون الآن أن أصدقاءهم المفترضين في موسكو ربما ليسوا كذلك.

على مدى السنوات الخمس الماضية، دخل حوالي عشرة من الحكام أو المنافسين الطموحين في الدول الأفريقية الإستراتيجية الرئيسية مثل مالي وليبيا والسودان في اتفاق سمح لبريغوجين بتوسيع النفوذ الروسي عبر مساحات واسعة من القارة مع استخراج كميات كبيرة من المواد الخام المربحة. مثل الذهب والأخشاب، مما يكسب الكرملين مبالغ طائلة.

"ووقعت الدول الصغيرة أيضًا تحت تأثير فاغنر، مما سمح لمجموعة المرتزقة ببناء شبكة تمتد الآن من شواطئ البحر الأبيض المتوسط إلى موزمبيق"، بحسب تقرير الصحيفة.

وتشير إلى ظهور بريغوجين مؤخرا مسلحا ببندقية هجومية ويرتدي زيا قتاليا، إذ أشارت مصادر متعددة إلى أنه كان في مالي، حيث ينتشر نحو 800 من رجاله إلى جانب القوات المسلحة المحلية.


قبل مالي، ربما يكون بريغوجين قد زار أيضا بانغي، عاصمة جمهورية أفريقيا الوسطى، حيث قامت مجموعة فاغنر ببناء عملياتها الأكثر شمولا ونجاحا منذ دعوتها إلى البلد الذي يعاني من الفقر المدقع والفوضى لدعم نظام فوستين - آركانج تواديرا قبل خمس سنوات.

ويلفت التقرير إلى أنه "في مقابل امتيازات التعدين وقطع الأشجار المربحة في جمهورية أفريقيا الوسطى، قدّمت مجموعة فاغنر مقاتلين اشتهروا بعنفهم العشوائي ضد المدنيين وكذلك المتمردين. كما قامت المجموعة أيضًا بنشر متخصصين في الاتصالات، وبنت مركزا ثقافيا روسيا وأنشأت محطة إذاعية. وشملت المشاريع التجارية إنتاج وبيع الفودكا والبيرة، فضلا عن تجارة الماس غير المنظمة.

وتقول بيكو: "من المرجح أن تتولى وزارة الدفاع (الروسية) والمقاولين العسكريين الخاصين التابعين لها بشكل أساسي العمليات العسكرية والاقتصادية".

ويتفق معظم المراقبين على أن مجموعة فاغنر كانت "ناجحة للغاية بحيث لا يمكن للكرملين أن يخسرها"، بينما "تتطلع موسكو إلى أفريقيا لتجنيد حلفاء لها في مواجهتها مع الغرب، ويساعد الذهب والموارد الأخرى التي تستخرجها شركات فاغنر في دعم الاقتصاد الروسي المتضرر من العقوبات".
وقالت الدكتورة علياء الإبراهيمي، الخبيرة في مركز أبحاث المجلس الأطلسي ومضيفة بودكاست "غانز أوف هاير"، إنه من خلال تولي المسؤولية العلنية عن عمليات فاغنر في أفريقيا، فإن "الكرملين يشرع في مغامرة عالية المخاطر".

وتضيف: "بوتين يتحمل الآن المخاطرة الجيوسياسية. لقد فقد عنصر الوكيل. ليس هناك مجال للإنكار الآن. لقد نشطت مجموعة فاغنر في منطقة استراتيجية للغاية ذات أهمية كبيرة للولايات المتحدة وحلفائها أيضا. وبالتالي فإن خطر التصعيد الآن أعلى بكثير".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات فاغنر الكرملين أفريقيا امريكا أفريقيا فاغنر الكرملين سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة مجموعة فاغنر فی أفریقیا

إقرأ أيضاً:

يلا شوت الآن.. بث مباشر مشاهدة مباراة منتخب هولندا ورومانيا اليوم في اليورو 2024

يلا شوت الآن.. بث مباشر مشاهدة مباراة منتخب هولندا ورومانيا اليوم في اليورو 2024.. تستعد منتخبا هولندا ورومانيا لخوض مواجهة حاسمة مساء اليوم الثلاثاء، الثاني من يوليو، في دور الـ16 من بطولة أمم أوروبا 2024 لكرة القدم، وذلك على ملعب أليانز أرينا في مدينة ميونخ الألمانية.

وتستعرض لكم بوابة الفجر الإلكترونية عبر موقعها الإلكتروني كافة الخدمات التي يحتاجها متابعيها وقرائها، وتسهيل جميع عمليات البحث ذات الصلة في جوجل.

لذلك ترصد بوابة الفجر الإلكترونية عبر موقعها، كافة التفاصيل والمعلومات المطلوبة عن مباراة هولندا ورمانيا من خلال السطور التالية في التقرير الآتي.

هولندا تواجه رومانيا في معركة حاسمة بدور الـ16 من بطولة أمم أوروبا 2024

 

يدخل المنتخبان اللقاء بطموحات متباينة، حيث تسعى هولندا لاستعادة توازنها وتحقيق فوز يقنع جماهيرها بعد أداء متذبذب في الدور الأول، بينما يحلم منتخب رومانيا بمواصلة مفاجآته والتأهل لدور الثمانية للمرة الثانية في تاريخ مشاركاته في البطولة.

وتعتبر هولندا من المرشحين الأوائل للفوز باللقب، لكنها واجهت صعوبات في الدور الأول، حيث احتلت المركز الثالث في مجموعتها بعد فوز وحيد وتعادل وخسارة. بينما فاجأت رومانيا الجميع بتصدر مجموعتها بعد تعادل وانتصارين.

وتشهد المباراة صراعا قويا بين خط هجوم هولندا بقيادة ممفيس ديباي، ونجم رومانيا الشاب ألكسندر دراغوش.

من ناحية الدفاع، يعاني منتخب هولندا من ضعف واضح، حيث تلقت شباكه 5 أهداف في الدور الأول، بينما يتمتع منتخب رومانيا بدفاع صلب لم يتلق سوى هدفين.

وتاريخ المواجهات المباشرة بين المنتخبين يميل لصالح هولندا، حيث فازت في آخر أربع مباريات جمعتهما. بينما حقق منتخب رومانيا فوزه الأخير على هولندا عام 2007.

موعد مباراة هولندا ضد رومانيا


ستُقام مُباراة هولندا ضد رومانيا اليوم الثلاثاء، الموافق الثاني من يوليو 2024، في تمام الساعة السابعة مساءً بتوقيت مكة المكرمة والقاهرة.


وتُقام المُباراة على ملعب أليانز أرينا في مدينة ميونخ الألمانية، بإدارة الحكم الألماني فيليكس زواير.

القنوات الناقلة لمباراة هولندا ورومانيا

 

ستُذاع مُباراة هولندا ضد رومانيا، التي تُقام اليوم الثلاثاء الموافق الثاني من يوليو 2024، عبر شبكة قنوات بي إن سبورتس القطرية، الحاصلة على حقوق بث بطولة يورو 2024 في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وخصصت شبكة بي إن سبورتس قناة "beIN Sports MAX 1" لإذاعة المُباراة، وذلك بتعليق المُعلق الرياضي على سعيد الكعبي.

وتُعد هذه القناة مُتاحة على مختلف الناقلين الفضائيين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مثل:

نايل سات: 27500.سهيل سات: 27500.

وإلى جانب القناة الفضائية، يمكن أيضًا مُشاهدة المُباراة عبر منصة بي إن سبورتس الإلكترونية، وذلك مقابل اشتراك شهري.

جدول التردداتالقمر الصناعيالترددالترميزنايل سات27500Hسهيل سات27500H
تشكيل هولندا المتوقع ضد رومانيا في دور 16 يورو 2024


وجاء تشكيل هولندا المتوقع على النحو التالي

في حراسة المرمى: بارت فيربروجين.في خط الدفاع: ينزل دومفريس - فيرخل فان دايك - ستيفان دي فريج - ناثان آكي.في خط الوسط: جيردي شوتن - تياني ريندرز - جيريمي فريمبونج.في خط الهجوم: كودي جاكبو - ممفيس ديباي - تشافي سيمونز. تشكيل رومانيا المتوقع ضد هولندا في دور 16 يورو 2024


وجاء تشكيل رومانيا المتوقع على النحو التالي

في حراسة المرمى: فلوريون نيتا.في خط الدفاع: أندري راتيو - رادو دراجوشين - أندري بوركا - ديان سوريسكو.في خط الوسط: رازفان مارين - مارين - ستانسيتش.في خط الهجوم: مان - فالنتين ميهايلا - دينيس دراغوش.

مقالات مشابهة

  • يلا شوت الآن.. بث مباشر مشاهدة مباراة منتخب البرازيل وكولومبيا اليوم في كوبا أمريكا 2024
  • نداء إستغاثة!!
  • مقتل 116 شخص على الأقل في تدافع خلال مناسبة دينية في الهند
  • يلا شوت الآن.. بث مباشر مشاهدة مباراة منتخب هولندا ورومانيا اليوم في اليورو 2024
  • السبت.. صالون بيت الحكمة يناقش "السير في طرق ممتدة وبعيدة"
  • خبير شؤون دولية: سياسات ماكرون وراء الدعم الجماهيري الكبير لليمين المتطرف
  • انهيار مجموعة الساحل الخمسة.. هل يفتح الباب لتصاعد الإرهاب في أفريقيا؟
  • يلا شوت الآن.. بث مباشر مشاهدة مباراة منتخب فرنسا وبلجيكا اليوم في اليورو 2024
  • مقتل 3 أشخاص في تحطم طائرة خفيفة خارج باريس
  • صدام عنيف بين كولر والخطيب بسبب توقيع نجم شمال أفريقيا