صراحة نيوز – كشفت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي، زينة طوقان، عن تطورات جديدة تهدف إلى تحسين وتحديث القطاع العام في المملكة، حيث تم إنشاء وحدة إدارة وتنفيذ لمتابعة التنفيذ بالتنسيق مع الوزارات والمؤسسات المعنية.

وأشارت طوقان خلال جلسة حوارية في ملتقى “عام على التحديث”، المعنون بتحديث القطاع العام والتطوير المؤسسي، إلى أنه تم بناء شراكات مع جهات مانحة تقدم الدعم الفني لتحقيق الأولويات المرسومة.

وفيما يتعلق بمكوّن الموارد البشرية، أكدت الوزيرة أنه يعتبر من أهم مكونات تحديث القطاع العام. تم العمل على إعداد نظام جديد للموارد البشرية للمعينين ابتداءً من عام 2024، متطابقًا مع الممارسات المعتمدة في القطاع الخاص من حيث سلم الرواتب والتعيين على أسس الجدارة والاستحقاق.

وأضافت طوقان أن الحكومة ركزت على التواصل الوطني من خلال حوار استمر لمدة 3 أشهر، أداره المجلس الاقتصادي والاجتماعي، لتعريف الجمهور بخارطة الطريق ومخططاتها ومخرجاتها والأولويات المستهدفة.

بالإضافة إلى ذلك، تم تأسيس هيئة الإدارة والخدمة المدنية لتحل محل ديوان الخدمة المدنية، وتعمل كهيئة تنظيمية رقابية تُعنى بتطوير المؤسسات والمعايير وتقييم الكفايات والرقابة والامتثال. وجارٍ العمل على إعداد نظامها الخاص، ومن المتوقع إقراره قبل نهاية العام الحالي.

وأخيرًا، أكدت الوزيرة ضرورة هيكلة وزارة الاستثمار لخلق نموذج جديد يتماشى مع قوانين البيئة الاستثمارية وتحقيق الأولويات المدرجة ضمن رؤية التحديث الاقتصادي. كما تعاونت الحكومة مع جهات دولية مختلفة من بينها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والوكالة الألمانية للتعاون الدولي والاتحاد الأوروبي والبنك الدولي لتحقيق برنامج التنفيذ المستهدف.

المصدر: صراحة نيوز

كلمات دلالية: اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا عربي ودولي اخبار الاردن عربي ودولي عربي ودولي علوم و تكنولوجيا اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا اخبار الاردن اخبار الاردن عربي ودولي اخبار الاردن عربي ودولي عربي ودولي علوم و تكنولوجيا اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة القطاع العام

إقرأ أيضاً:

وزير التموين لـ«الوطن»: أضع 3 ملفات ضمن بيان الحكومة أمام البرلمان غدا

قال الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية إنَّ بيان الحكومة المقرر مناقشته أمام مجلس النواب غدًا، سيشمل آليات عمل وزارة التموين الفترة المقبلة وفقًا لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي، وأيضا توجيهات رئيس الوزراء مصطفى مدبولي.

ملفات التموين ضمن بيان الحكومة أمام البرلمان 

وأوضح وزير التموين في تصريحات خاصة لـ«الوطن» أنَّ عرض بيان الحكومة غدا أمام مجلس النواب، سيضم أبرز ما ستنجزه وزارة التموين الفترة المقبلة، منوهًا إلى أنَّ هناك 3 ملفات ستعمل الوزارة على سرعة إنجازها الفترة المقبلة ويضمها بيان الحكومة بشأن حقيبة التموين، أول هذه الملفات هي آليات ضبط الأسعار والعمل على توفير جميع السلع في الأسواق وأمام المواطنين.

تحويل الدعم العيني إلى نقدي

وأضاف وزير التموين أنَّ عرض بيان الحكومة سيضم أيضًا الملف الثاني وهو التحول من الدعم العيني إلى نقدي خلال الفترة المقبلة، منوهًا إلى أنَّ هذا الملف بالتحديد سيتمّ تطبيقه وفقا لتوصيات الحوار الوطني والتوصل لمخرجات تسهم في تطبيقه بالشكل الأمثل.

واستكمل وزير التموين أنَّ ثالث الملفات التي تقدمها وزارة التموين ضمن بيان الحكومة هو ما ستنفذه وزارة التموين بشأن إعادة هيكلة كل القطاعات والجهات والشركات التابعة للوزارة بالإضافة لمديريات التموين بالمحافظات من أجل تقديم خدمات أفضل للمواطنين.

تجدر الإشارة إلى ـنّ الحكومة الجديدة برئاسة مصطفى مدبولي، تحضر بكامل هيئتها أمام البرلمان غدًا، لإلقاء بيانها على الجلسة العامة للمجلس، ومن المقرر وفقا لقناة «إكسترا نيوز» أن يسلّم مدبولي بيان الحكومة شاملًا برنامج الحكومة الجديدة، وذلك بعد عرضه أمام رئيس مجلس النواب.

مقالات مشابهة

  • محافظ شمال سيناء: الملف الاقتصادي يتصدر أولويات العمل خلال الفترة المقبلة
  • وزير التموين لـ«الوطن»: أضع 3 ملفات ضمن بيان الحكومة أمام البرلمان غدا
  • النائب أيمن محسب يطالب بالإسراع في إشراك القطاع الخاص لبناء مستشفيات جديدة (فيديو)
  • القطاع الخاص العراقي وتحسين بيئة الاستثمار في خطة التنمية الوطنية 
  • التوسع في الاستثمارات لتحسين المسار الاقتصادي.. والعمل على تحقيق مصلحة المواطن
  • الإصلاح الاقتصادي أولوية الحكومة الجديدة.. تمكين القطاع الخاص وزيادة القدرة التنافسية ودعم التحول الأخضر (ملف خاص)
  • وزيرة التخطيط تعقد لقاءات مكثفة مع قيادات الوزارة
  • المشاط: تحقيق الاستفادة القصوى من أدوات التخطيط والتعاون الدولي لدعم أولويات الدولة لتوطين الصناعة
  • وزير التخطيط تؤكد استمرار مسيرة الإصلاح الاقتصادي ودعم خطط التنمية
  • كاتب صحفي: تأكيد الحكومة منح الأولوية للقطاع الخاص يسهم في زيادة الإنتاج والتصدير