انطلقت فجر يوم 18 دجنبر 2014، طائرة مروحية من مزرعة بإستيبونا، بمقاطعة مالقا، متجهة شمالا إلى مدينة تطوان، إذ لم تمكث إلا خمس دقائق، وهو ما كان كافيًا لتحميل أكثر من 200 كيلوغراما من المخدرات، وإدخالها إلى إسبانيا؛ حيث تم الحكم على ثلاثة أشخاص، بسبب هذه الرحلة، بالسجن والغرامة.

وأكدت المحكمة العليا بإسبانيا، الأحكام التي تراوحت بين سنة وخمس سنوات وتسعة أشهر في السجن، وغرامات تتراوح بين 100 ألف يورو إلى مليون يورو، بعدما فرضتها محكمة ملقا على المتهمين الثلاثة.

ووفقًا لوكالة الأنباء الإسبانية “إيفي“، فقد حوكم على إثر هذه الأحداث، أربعة متهمين، غير أن أحدهم تمت تبرئته، وهو قائد الطائرة المروحية.

ولنقل المخدرات، كما أثبتت المحكمة، حصل أحدالمتهمين على طائرة “هليكوبتر” في بلدة كاسا دي لاسيلفا بخيرونا، مقابل 45 و980 ألف يورو، والتي سافرت إلى أجزاء مختلفة من البلاد – سرقسطة، كاساروبيوس ديل مونتي (طليطلة)- حتى الوصول إلى مزرعة في إيستيبونا.

ومن هناك، غادرت قبل الساعة الثالثة صباحا بقليل من يوم 18 دجنبر 2014 إلى شمال مدينة تطوان، وعادت بعد خمس دقائق على نفس الطريق، حيث هبطت على ساحة بالقرب من الطريق السريع “AP-7”، في مدينة إيستيبونا أيضًا، وقام ركابها بنقل سبع طرود من المخدرات إلى سيارة خفيفة.

وفي الصدد عينه، فقد اعترض الحرس المدني الإسباني، الطائرة التي فر منها الطيار عندما لاحظ وجود الشرطة، فيما تم اعتقال مساعد الطيار الذي استولى على مبلغ 2350 يورو نقدا الذي كان يحمله.

ومن المدانين الآخرين في هذه القضية، الرئيسالحقيقي للعملية، بحسب الحكم، أنه تم ضبط وثيقةتحتوي على ملاحظات مثل “أنا مدين لك“، “أنت مدينلي“، وآلة عد فواتير، وقصاصتين من الصحف تتعلقانبتهريب المخدرات على متن الطائرات، ودليل تدريبالطيران، من بين ممتلكات أخرى.

وبسبب عدم رضاهم عن الحكم، استأنف الأشخاصالثلاثة المدانون الحكم أمام المحكمة العليا، التي أيدت معايير محكمة مالقا وأكدت الأحكام.

وسلط قضاة المحكمة العليا الإسبانية، الضوء على نقل “كمية ضخمة من المخدرات، أكثر من مائتي كيلوغرام من راتنج الحشيش، على متن طائرة مروحية“، وشددوا على الأدلة، سواء الشهادات أو الوثائق التي كانت موجودة ضد المتهمين.

كما نفت هيئة الحكم، أن تكون للحجج المقدمة في الاستئنافات، “القوة اللازمة لدحض وتحييد استنتاجات قضاة محكمة مالقا. وعلى الرغم من اعترافهم بوجود“تأخيرات في معالجة القضية”، إلا أنهم يشيرون إلى أن المحكمة قد نظرت بالفعل في تخفيف التأخير غير المبرر، واستبعدت تخفيف العقوبة إلى أبعد من ذلك.

المصدر: مراكش الان

إقرأ أيضاً:

أين تذهب أحراز المخدرات بعد الحكم فى القضايا؟ .. اعرف التفاصيل

توجه الجهات الأمنية حملات للخارجين علي القانون، وتضبط العديد من قضايا الاتجار في المخدرات يوميا، وبعد انتهاء التحقيقات والحكم علي المتهمين يتم مصادرة المضبوطات.

وبعد صدور الأحكام علي المتهمين في قضايا الاتجار، يشمل الحكم قرارا بمصادرة المضبوطات، وتكون المضبوطات تحت تصرف النيابة العامة التي تأمر بإعدامها.

ويتم تشكيل لجنة لإعدام المواد المضبوطات من المواد المخدرة حرقا في أفران خاصة بعيدة عن الكتلة السكنية بعد جردها والتأكد من مطابقتها للبيانات المثبتة في محاضر التسليم والتسلم.

وفيما يخص مخدر الأفيون فإنه يرسل إلى وزارة الصحة لاستخراج بعض المشتقات منه والتي تستخدم في صناعة الأدوية، نفس الشيء بالنسبة للأدوية والعقاقير المدرجة فى جداول المخدرات بعد التأكد من صلاحيتها.

 







مقالات مشابهة

  • زوج يتهم زوجته بالتزوير والتحايل للحصول على نفقات شهرية تخطت 50 ألف جنيه
  • قرار قضائي بإعادة محاكمة أم اللول الحكم عليها بالسجن المؤبد
  • المستشار عبد الراضي صِدِّيق يستقبل رئيس المحكمة الدستورية العليا للتهنئة
  • الإدارية العليا توضح سلطات النيابة الإدارية في محاكمة الموظف
  • إشبيلية.. المحكمة العليا تدين مغربياً اغتصب مواطنة إسبانية
  • طلاب حقوق فى زيارة علمية الى للمحكمة الدستورية العليا بالقاهرة
  • طلاب حقوق أسيوط في زيارة للمحكمة الدستورية العليا بالقاهرة
  • أين تذهب أحراز المخدرات بعد الحكم فى القضايا؟ .. اعرف التفاصيل
  • اليوم.. نظر طعن المتهمين بقتل الإعلامية شيماء جمال
  • غدا.. طعن المتهمين في قضية قتل الإعلامية شيماء جمال