سمعته يقول لصاحبه الذي يقف بجانبه: أنا لاجئ أنا نازح، سمني كما تشاء !
قال له صاحبه: - لا.. حالتك هذه لا ينطبق عليها حرفياً وصف لاجئ...
- كيف يا رجل؟ وما هو اللجوء إذن؟
ثم عقب: "اللاجئ حسب تعريف الأمم المتحدة هو كل شخص يٌكره على ترك مكان إقامته بسبب اعتداء أو احتلال، وكل من تعرض للاضطهاد بسبب العرق أو الدين أو الإنتماء لفئة اجتماعية معينة ونتج عن ذلك فقدانه للأمن والسلام" .
- كنت استمع لحديثهما باهتمام بالغ، ولكن لحظة:: ماذا قلت؟ طلبت منه التوضيح أكثر لكلمة لاجئ! اعاد التعريف حرفياً، وكنت أستمع وأنا أتدبر كل حرف يقوله،
- هذا يعني أنت وأنا كلنا لاجئون!
- لم يدعني اكمل التأمل إذ باغتني بسرد لقصته الحزينة، شعرت أن هماً ثقيلاً يجثم على صدره وها قد حانت فرصة مناسبة كي يفرغ ذلك الهم أمامي .
"قصتي مثل قصة آلاف الناس الذين عايشوا فظائع الحرب خاصة في أيامها الأولى، هي قصة تختلط فيها الحقيقة بالخيال لأن أحداثها لا يمكن أن يصدقها عقل من فيض أهوالها، وطفق يحكي وأنا استمع أكاد أغالب دموعي على الرغم من اعتيادنا سماع المئات من القصص والحكايات الحزينة التي تجسد حال الناس والحرب والبلد المنكوب" ....
- قلت له وأنا اختم الحديث: كلنا لاجئون ...
فأن تكون لاجئاً يا عزيزي هو أن تقفل كل الدول أبوابها أمامك، من كان يصدق أن نكون لاجئين؟ لقد كانت بلادنا تحسن استقبال النازحين واللاجئين بكرم بالغ، حتى شهور قليلة كان السودان يستضيف أكثر من مليون لاجئ ونازح من دولة جنوب السودان وإثيوبيا وإريتريا وتشاد وسوريا. هذه هي احصائيات الأمم المتحدة الرسمية، لكن العدد الحقيقي يفوق ذلك كثيرا باعتبار أن هذه المنظمة تعتمد في إحصائياتها على أرقام اللاجئين الموجودين في مخيمات المنظمة دون أن تلقي بالاً لمن تسرب منهم للمدن والأرياف والذين تمازجوا مع بقية المواطنين لا تكاد تميز بينهم في الحقوق والواجبات. والسودان بذلك يعد أحد أكبر الدول في العالم والأول على مستوى القارة الإفريقية استضافة للاجئين.
إن تاريخ السودان في التعامل مع اللاجئين وقضايا اللجوء مشرف للغاية، ويمكن الجزم أن الحكومات السودانية التي تعاقبت منذ السبعينيات وحتى تاريخه تعاملت مع هذا الملف من منطلق الأخلاق السودانية التي تغيث الملهوف، وتقري الضيف، فقد استضاف السودان منذ العام 1980 وحتى الآن ملايين اللاجئين الذين هربوا من مناطق النزاعات في دول مجاورة.
ففي الثمانينيات خلال الحرب الأهلية في إثيوبيا استقبل السودان مئات الآلاف من اللاجئين الإثيوبيين الذين فروا من النزاع والجوع. وفي التسعينيات قدم السودان الدعم للاجئين القادمين من إريتريا بسبب النزاع مع إثيوبيا وحرب الاستقلال في إريتريا.
وبعد انفصال الجنوب والاضطرابات التي حدثت هناك شهد السودان تدفقًا لموجات من اللاجئين من دولة جنوب السودان حيث قامت الحكومة السودانية بتقديم الدعم والمساعدة لأولئك اللاجئين.
ولم تقتصر مساعدة السودان لهذه الدول فحسب، بل استمر في مساعدة اللاجئين من دول أخرى مثل الصومال وأفغانستان والعراق وسوريا واليمن، حيث شهدت تلك البلاد كما هو معلوم العديد من النزاعات والأزمات الإنسانية حيث لم يتوانى السودان عن تقديم المساعدات الإنسانية والحماية لمواطني تلك الدول الذين وجدوا في بلادنا الامن والأمان.
ومن المفارقات العجيبة أن هذه الدول هي أول من أغلق الباب أمام المواطنين السودانيين الذين عصفت بهم هذه الحرب اللعينة ولم يجدوا ملاذاً آمناً سوى هذه الدول التي لم تبادلنا غير الجحود ونكران الجميل، مع الأخذ في الاعتبار أن جلّ هؤلاء السودانيين الباحثين عن الأمان في دول الجوار فروا إليها بأموالهم فسكنوا في الفنادق والوحدات السكنية بحر مالهم، ورفدوا خزينة الدولة بملايين الدولارات فلم يشكلوا أي عبء على تلك الدول بل العكس تماماً، رغم أن بعض الدول ما تزال تصر على توصيف السودانيين العابرين إليها بوصف "لاجيء" لاعتبارات تتعلق بحصول هذه الدول على مساعدة المفوضية الدولية لشئون اللاجئيين.
قلت لصديقي ذاك: أن تكون لاجئاً إذن هو تغير النظرة إليك في كل موقع تطأه خارج بلادك وكأنك من تسبب في هذه الحرب وما أنت سوى ضحية لا تملك ناقة فيها ولا جمل...
أن تكون لاجئاً ليس بالضرورة أن تتشرد داخل وطنك، فكل من هم خارج حدود الوطن هم ضحايا هذه الحرب التي ألقت بظلالها على صحتهم البدنية والنفسية، وأقلقلت منامهم، وشلت تفكيرهم، وغيرت أولوياتهم، وبددت طموحاتهم.
قصص ومآسي لشريحة كبيرة من أبناء الوطن الذين يعيشون خارجه في ظل أوضاع أقل ما يمكن وصفها أنها كارثية، تقطعت السبل ببعضهم وتبددت مواردهم فلم يجدوا إلا سؤال الناس أعطوهم أو منعوهم، ومنهم العالقين في دول عديدة ينتظرون اعادة توطينهم من قبل تلك الدول، ومنهم من رهنوا أنفسهم للمنظمات والهيئات الدولية لعلها تلتفت لشأنهم.
أن تكون لاجئاً إذن هو أن تتحول معاناتك اليومية وتفكيرك المشغول بالمصائب هو عبارة عن مشاكل صغيرة غير مهمة ولا تكاد تلقى أدنى اهتمام من لدن غيرك، كيف تفكر بتأمين أهلك لاحتياجاتهم الضرورية من المأكل والمشرب، كيف تقلق على أهلك وأنت تعيش عراكهم اليومي مع الحياة والموت، كيف تعطل تفكيرك المميت بالمرضى وهم يتحايلون للحصول على دواء ، كيف تطرد من داخلك الأفكار الخبيثة وحالة الضياع والذهول والخوف من القادم المجهول، كيف تهرب من الأسئلة التي تحاصرك كل ثانية عن كل شي وفي كل شي ...
إذن كلنا لاجئون يا عزيزي...
abo_elhassen@yahoo.com
///////////////////
المصدر: سودانايل
كلمات دلالية: هذه الدول
إقرأ أيضاً:
” عندما يكون الفن القوة التي تتحكم في التعايش السلمي ونبذ الاعراف البالية “فصلية “
بقلم : سمير السعد ..
” فصلية “الاغنية التي اثارت جدلا واسعا في احترام المرأة اوائل السبعينات
الذائقة في الاستماع واصالة الماضي بعبقها الجميل وحين كان الفن في صراع لايصال الصوت النقي واللحن الذي يرتقي بأي صوت من اجيال العظماء والسلسة طويلة لجادة الفن العربي برمته حيث كانت الكلمة هي القوة التي تسكن القلب والاذن وتؤثر في استلاب روحك لتكن انت مؤديها دون ان يشغلك شاغل او هاجس هكذا انطلق عبادي العماري كما يحلو للبعض تسميته انذاك.حيث تُعَدّ أغنية “فصلية” للفنان عبادي العبادي من أشهر الأغاني في عقد السبعينات، وهي من كلمات الشاعر جودت التميمي. تميّزت هذه الأغنية ليس فقط بجمال لحنها وكلماتها، بل بإثارتها لجدل مجتمعي هام حول احترام المرأة وحقوقها، الأمر الذي ساهم في تغيير بعض المواقف تجاه النساء ورفع الوعي بقيم احترامهن.وكان المستهل فيها :
جابوها دفع للدار
لا ديرم ولا حنة ولا ملكة
ولا دف النعر بالسلف
لا هلهولة لا صفكة
سألت الناس عن قصة هابنية
عجب جارو عليها لغير حنية
رديت بقلب مكسور
من كالولي فصلية
جاءت الأغنية في وقت كان المجتمع بحاجة إلى هذا الصوت الفني الذي يدعو لاحترام المرأة بشكل أوسع، حيث أُحدثت ضجة في الرأي العام واستدعت مراجعة سلوكيات وقيم اجتماعية من شأنها أن ترفع من مكانة المرأة في المجتمع. وهذا الدور الذي قامت به أغنية “فصلية” يجسد بوضوح كيف يمكن للفن أن يكون رسالة سامية إذا تم توظيفه بشكل صحيح، إذ أن الفن ليس مجرد وسيلة ترفيه، بل هو أداة لنشر القيم وتعزيزها.
الفن “كوسيلة لتعزيز التعايش السلمي ومكافحة التطرف”
إلى جانب قضايا المرأة، يمكن أن يمتد تأثير الفن إلى تعزيز قيم التعايش السلمي ومحاربة الأفكار المتطرفة التي تؤدي إلى العنف. وبوصفه يدعو إلى السلم والاعتدال ونبذ العنف. ومن هنا، يمكن للفنانين والشعراء توجيه رسائل تعزز من هذه القيم، وإثارة الوعي حول مخاطر التطرف بأشكاله المختلفة.
إن تجربة أغنية “فصلية” في السبعينات تعد نموذجًا حيًا على قدرة الفن على التأثير في مسار المجتمع، فالأغاني والقصائد التي تُعنى بقضايا مجتمعية أساسية يمكنها أن تكون سببًا في تغيير نظرة المجتمع، وترسيخ قيم تتماشى مع تعاليم الدين الإسلامي الحنيف. الفن هنا ليس مجرد رسالة ترفيهية، بل دعوة إلى احترام الآخر، وتجنب التطرف، واحتضان قيم التسامح والاعتدال.
يتجلى دور الفن كصوت للضمير المجتمعي، ليكون رسالة
أمل وسلام، وليحمل في طياته قيمنا الأصيلة ويعزز الوعي بأهمية احترام المرأة ونبذ العنف والتطرف. الفن، حين يتم توجيهه بحكمة، يبقى وسيلة فعّالة لبناء مجتمع أكثر تماسكًا وسلامًا، قادرًا على التعايش بسلام مع اختلافاته، ورافضًا لكل أشكال العنف والتعصب.
في سياق تكريس الفن كأداة لتعزيز القيم الإيجابية في المجتمع، تأتي أعمال الفنانين والمبدعين كرسائل سلام ودعوات للتعايش، بما يتماشى مع روح العصر التي تدعو إلى الوسطية. إن الفن قادر على التأثير في العقول والقلوب، وهو وسيلة فعّالة لنشر الذائقة التي تسمو بالجمال والتسامح، لا سيما عندما تتبنى الأغاني والشعر والدراما مواضيع اجتماعية تمس القضايا التي يعاني منها المجتمع، كنبذ العنف والتطرف.
إن تأثيره لا يقتصر على التسلية أو التعبير عن المشاعر، بل يتعداه ليصبح موجهًا للمجتمع نحو تبني سلوكيات إيجابية، وحافزًا للتغيير. ففي السبعينات، كانت أغنية “فصلية” نموذجًا رائدًا لتحدي المفاهيم التقليدية السائدة حول المرأة والمطالبة بتعزيز مكانتها وحقوقها. ومع تكرار مثل هذه الرسائل في الأعمال الفنية، يُزرع في المجتمع وعي جديد وراسخ حول أهمية احترام الآخر، بغض النظر عن جنسه أو فكره أو خلفيته الثقافية.
يمكن النظر إليه على أنه مرآة للمجتمع، تعكس قضاياه وتطلعاته وتعبر عن همومه. فعندما يستخدم الفن في نقل القيم النبيلة ،والتجذر من أسس واعية وبذلك يكون وسيلة فعالة للارتقاء بالمجتمع. إن الأغاني التي تناولت قضايا المرأة في السبعينات، كأغنية “فصلية”، كانت خطوة جريئة وضعت النقاط على الحروف بشأن ضرورة احترام المرأة ومكانتها في المجتمع.
لقد حملت هذه الأغاني رسائل واضحة تدعو لإعادة النظر في المعايير الاجتماعية، وتأكيد أهمية المعاملة العادلة والمساواة. ومع مرور الوقت، بدأت هذه القيم تأخذ حيزها في وعي المجتمع، لتصبح جزءًا من ثقافته وتطلعاته نحو بناء مجتمع أكثر اعتدالاً وتسامحًا.
في النهاية، يمكن القول بأن الفن هو بوصلة أخلاقية تعبر عن ضمير المجتمع، وتشكل أحد أهم الوسائل لإيصال الرسائل الإنسانية السامية. فعندما يعبر الفنان عن قضايا مهمة مثل احترام المرأة، والتعايش السلمي، ونبذ العنف والتطرف، فإنه لا يقدم مجرد أغنية أو قصيدة، بل يبني جسرًا يصل بين الماضي والمستقبل، ويعزز قيمًا ستظل راسخة في نفوس الأجيال.
إذن “الفن” بهذا المعنى، هو رسالة سامية تستحق أن تُوظّف بالشكل الذي يعكس قيمنا الإسلامية السمحاء، ويعزز بناء مجتمع يزدهر بالتسامح والاعراف المجتمعية القادرة على خلق نواة تسمو بالفرد واحترام احقيته بالعيش الكريم .