المناطق_متابعات

استيقظ جزء كبير من كينيا، صباح السبت، ليجد أنه لا يزال بدون كهرباء بعد انقطاع التيار الكهربائي غير المبرر، مساء الجمعة، ما أدى إلى إغلاق المطار الدولي الرئيسي في البلاد وأدى إلى اعتذار علني نادر من قبل وزير في الحكومة، فيما تأثرت المستشفيات الكبرى وحتى مجمع مكتب الرئيس.

وقال وزير النقل كيبتشومبا موركومين في بيان قرب منتصف الليل: “أنا آسف حقا لما حدث.

ليس هناك عذر يستحق الإبلاغ عنه، وليس هناك سبب يجعل مطارنا في ظلام دامس”.

يأتي هذا الانقطاع الأخير الذي يؤثر على جزء كبير من البلاد قبل أسابيع فقط من استضافة حكومة كينيا لقمة المناخ الإفريقية الأولى، حيث ستكون الطاقة عنصرًا أساسيًا في جدول الأعمال. تحصل كينيا على كل طاقتها تقريبًا من مصادر متجددة، لكن البنية التحتية وسوء الإدارة المزعوم لا يزالان يمثلان مشكلة في الدولة التي يزيد عدد سكانها عن 50 مليون نسمة.

وأعلنت شركة كينيا باور، التي تمتلك الحكومة معظمها، في بيان مقتضب عن “اضطراب في النظام أدى إلى انقطاع إمدادات الطاقة” في أجزاء من البلاد قبل الساعة العاشرة مساءً الجمعة. بعد منتصف الليل بقليل، أفادت التقارير بعودة الطاقة إلى منطقة جبل كينيا، التي كانت معقلاً سياسياً منذ فترة طويلة، وأضافت أن التقارير الأولية تشير إلى وجود خلل في محطة توليد الكهرباء.

في حوالي الساعة الثالثة صباحًا، قالت شركة كينيا باور إن الكهرباء عادت إلى المطار الدولي في العاصمة نيروبي ومناطق حيوية أخرى في منطقة العاصمة.

مع ذلك، قالت ثلاثة من أكبر مستشفيات نيروبي – ومقرها الحكومي، وهو موقع مكتب الرئيس ويليام روتو – لوكالة الأسوشيتدبرس إنهم ما زالوا يستخدمون المولدات بعد ساعات من تأكيد شركة كينيا باور.

امتد انقطاع التيار الكهربائي إلى ما بعد 12 ساعات. ولم نتمكن من إجراء اتصال إلى قسم الاتصالات بشركة كينيا باور.

تعد السياحة جزءًا مهمًا من اقتصاد كينيا، وسرعان ما نشر المسافرون الذين تقطعت بهم السبل صورًا على وسائل التواصل الاجتماعي للمطار المظلم.

وقالت هيئة المطارات الكينية إن مولدًا يخدم المحطة الرئيسية فشل في العمل بعد انقطاع التيار الكهربائي على مستوى البلاد.

في الوقت نفسه، استيقظ الكينيون الذين يعانون بالفعل من ارتفاع تكاليف المعيشة ليجدوا طعامًا فاسدًا ونفاد بعض خيارات الطاقة الاحتياطية.

كان آخر انقطاع للتيار الكهربائي على المستوى الوطني في شهر مايو.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: انقطاع الكهرباء كهرباء

إقرأ أيضاً:

مبادرات لاحتواء أزمة انقطاع التيار الكهربائي لطلبة الثانوية العامة والأزهرية بالإسماعيلية

مبادرات فردية وأخرى جماعية أطلقها أفراد ومؤسسات للعمل المدني بالإسماعيلية؛ لفتح أماكن لطلبة الثانوية العامة لاستذكار دروسهم خلال فترات انقطاع التيار الكهربائي ضمن خطة تخفيف الأحمال التي أعلن عنها رئيس الوزراء المهندس مصطفى مدبولي.

وحرصت مديرية الأوقاف والشباب والرياضة على تفتح جميع القاعات بمراكز وقرى محافظة الإسماعيلية لطلاب الثانوية العامة والازهرية لمذاكرة دروسهم خلال ساعات انقطاع الكهرباء بمنازلهم.

وقال المهندس النائب أحمد عثمان أحمد عثمان ،عضو مجلس النواب، أنه التقى و فضيلة الدكتور إسماعيل أحمد إسماعيل وكيل أول  وزارة الأوقاف بالاسماعيلية ،والدكتور إيهاب صلاح وكيل أول وزارة الشباب والرياضة بالإسماعيلية للمساهمة في حل الازمة نظرا لظروف امتحانات الثانوية العامة والازهرية وارتفاع درجات الحرارة وتيسيرا على أولياء الأمور،حيث  تم الاتفاق على فتح جميع قاعات المناسبات الخاصة بوزارة الأوقاف وفتح 117 مركز شباب ونادي على مستوي محافظة الإسماعيلية لاستقبال طلاب الثانوية العامة والازهرية فى القاعات المكيفة بالمراكز التابعة لوزارة الشباب والرياضة ودور المناسبات والمساجد بوزارة الأوقاف اعتبارا من اليوم .

وفي سياق متصل أعلنت نقابة المهندسين بالإسماعيلية فتح قاعات النقابة الفرعية بحي الشيخ زايد يوميا لاستقبال طلبة الثانوية العامة والازهرية لاستذكار دروسهم في قاعات مكيفة لتوفير الجو المناسب والهدوء لهم أثناء المذاكرة طوال فترة الامتحانات. 

ويشتكي أولياء أمور طلاب الثانوية العامة والازهرية من تسبب انقطاع التيار الكهربائي في تحصيل ابناءهم ومذاكرة دروسهم أيام الامتحانات. 

مقالات مشابهة

  • مبادرات لاحتواء أزمة انقطاع التيار الكهربائي لطلبة الثانوية العامة والأزهرية بالإسماعيلية
  • بيراميدز: ما حدث في مباراة سموحة لا يقع ضمن الظروف القهرية
  • بيراميدز يطالب باعتبار سموحة مهزوما 0-2
  • عاجل.. بيراميدز في بيان رسمي: القانون يمنحنا نقاط مباراة سموحة
  • لما النور يقطع.. إزاي تحافظ على الأجهزة الكهربائية في بيتك؟
  • ماذا تقول لائحة لجنة المسابقات بعد إلغاء مباراة سموحة وبيراميدز ؟
  • توقف مصانع وتراجع الإنتاج.. كيف أثرت أزمة الطاقة بمصر على النشاط الاقتصادي؟
  • إسبانيا تواجه “الانقطاع الكبير” للكهرباء فى جميع أنحاء البلاد
  • تعليقات في إسرائيل على تسببها في أزمة الكهرباء بمصر
  • ماذا تفعل عند قطع الكهرباء لحماية أجهزتك المنزلية؟