قالت وزارة خارجية النيجر في بيان مساء الجمعة، إن المجلس العسكري الذي استولى على السلطة في 26 يوليو، طلب من السفير الفرنسي سيلفان إيته مغادرة البلاد في غضون 48 ساعة، وفق وكالة «رويترز» للأنباء.

لكن فرنسا رفضت هذه الخطوة بعد ساعات، معتبرة أن «الانقلابيين لا يملكون أهلية» لتقديم طلب كهذا.

وقالت  الخارجية الفرنسية لوكالة الصحافة الفرنسية: إن «فرنسا تبلّغت بطلب الانقلابيين»، الذين «لا يملكون أهلية لتقديم هذا الطلب، واعتماد السفير لا يأتي إلا من السلطات النيجرية الشرعية المنتخبة».

وبرر النظام العسكري الذي تولى السلطة في 26 يوليو في نيامي الطلب بصدور «تصرفات أخرى من الحكومة الفرنسية تتعارض مع مصالح النيجر».

ومنذ الانقلاب، تعتبر فرنسا أن السلطة الشرعية الوحيدة في النيجر تظل سلطة الرئيس المنتخب ديمقراطيا محمد بازوم المحتجز حاليا في القصر الرئاسي.

كذلك، أعلنت  الخارجية الفرنسية أنّ باريس علّقت كل أنشطتها لتقديم "مساعدة تنموية ودعم للموازنة" للنيجر، وذلك بعد اجتماع مجلس الدفاع مع الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون.

واتّهم المجلس العسكري في النيجر فرنسا بالرغبة في التدخل عسكرياً لإعادة بازوم إلى مهامه، مضيفاً إنّ باريس، بتواطؤ مع بعض أبناء النيجر، اجتمعت مع هيئة أركان الحرس الوطني في النيجر، للحصول على الأذونات السياسية والعسكرية اللازمة.

وسبق أن رفضت فرنسا مطلع أغسطس إعلان الانقلابيين إلغاء الاتفاقيات العسكرية الثنائية معها.

في المقابل، رفضت القوة الاستعمارية السابقة للنيجر هذا الإجراء، معتبرةً أنّ "سلطات بازوم وحدها مخوّلة بفسخ الاتفاقيات".

وتنشر فرنسا 1500 عسكري في النيجر للمساعدة في مكافحة عناصر إرهابية تنشط منذ سنوات في هذا البلد وقسم كبير من منطقة الساحل.

وتحتاج فرنسا إلى 7800 طن من اليورانيوم الطبيعي سنوياً، لتشغيل 56 مفاعلاً، في 18 محطة للطاقة النووية، وكانت تحصل على اليورانيوم من مستعمرتها السابقة، النيجر، منذ ما يقرب من 50 عاماً، وهو ما يعني أنّ ما تعيشه النيجر من تحولات لا يصب في مصلحة باريس.

وتحتل النيجر المرتبة السابعة بين أكبر موردي اليورانيوم في العالم.

 ووفقاً لبيانات الرابطة النووية العالمية (WNA)، أنتجت النيجر، التي تمتلك أعلى احتياطي من خام اليورانيوم في إفريقيا، 2.02 طن متري من اليورانيوم العام الماضي.

المصدر: نيوزيمن

كلمات دلالية: فی النیجر

إقرأ أيضاً:

سان جيرمان يقدم عرضا لضم خليفة كليان مبابي

يسعى نادي باريس سان جيرمان الفرنسي لكرة القدم، لتعويض رحيل نجمه السابق كليان مبابي إلى ريال مدريد الإسباني بالتعاقد مع لاعب جديد في خط الهجوم.

وقالت شبكة "فوت ميركاتو" إن باريس سان جيرمان بصدد التعاقد مع اللاعب الدولي جادون سانشو، حال موافقة مانشستر يونايتد على العرض المقدم للاعب الإنجليزي البالغ من العمر 24 عاما. 

ومن جانبها ذكرت صحيفة "ليكيب" الفرنسية أن سانشو اقترب من التوصل لاتفاق مع باريس سان جيرمان بشأن الشروط الشخصية.

وعقب خسارة مباب، تبحث الإدارة الرياضية لنادي العاصمة الفرنسية عن مهاجم جديد، ويبدو أن أسلوب اللاعب الإنجليزي يتناسب تماما مع توقعات لويس كامبوس المستشار الرياضي لباريس سان جيرمان.

NOTICIA. Paris Saint Germain ha presentado una oferta oficial por el extremo Inglés, jugador del Manchester United, Jadon Sancho (24). [Foot Mercato] pic.twitter.com/lTKUCbIxac

— Futbol de Inglaterra (@Mercado_Ingles) July 22, 2024

وفي سياق آخر، هددت فايزة العماري، والدة كيليان مبابى نجم ريال مدريد، بمقاضاة نادي باريس سان جيرمان الذي انتقل منه نجم المنتخب الفرنسي إلى الفريق الإسباني خلال فترة الانتقالات الصيفية الجارية بسبب أزمة مادية بين الطرفين.

وقالت العماري في تصريحات لصحيفة "لو باريزيان" الفرنسية: "إذا لم يكن لدينا خيار آخر، بالطبع سأتجه للقضاء، وآمل حقا أن يتم احترام العقد الذي وقعناه قبل عامين".

وكشفت الصحيفة أن نادي باريس سان جيرمان ملزم بدفع 80 مليون يورو لكيليان مبابي عبارة عن مجموع مكافأة نهاية الموسم، بالإضافة إلى راتب شهرين.


مقالات مشابهة

  • وزير الشباب والرياضة يُشيد بدور سفير مصر في فرنسا وعمله علي تذليل العقبات
  • “الكوني” يبحث مع سفير النيجر سبل التعاون لتحقيق الاستقرار في البلدين
  • «الكوني» يستقبل سفير جمهورية النيجر لدى ليبيا
  • 500 ألف شخص سيتابعون حفل افتتاح أولمبياد باريس
  • الكرملين ينتقد قرار فرنسا رفض اعتماد الصحافيين الروس في الأولمبياد
  • وزير الدفاع يستعرض مع سفير فرنسا لدى المملكة العلاقات الثنائية بين البلدين
  • وزير الدفاع يبحث العلاقات الثنائية مع سفير فرنسا لدى المملكة
  • سان جيرمان يقدم عرضا لضم خليفة كليان مبابي
  • رأسه في سويسرا وساقاه بفرنسا..ليبي يشارك تجربته بـأغرب فندق في العالم
  • كفاراتسخيليا يحدد موقفه من عرض ليفربول وباريس سان جيرمان