أكد الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، ومقرر لجنة أولويات الاستثمار وسياسة ملكية الدولة بالحوار الوطني، أهمية قرار مجموعة «بريكس» بدعوة مصر للانضمام الرسمي إلى المجموعة بدءا من عام 2014، باعتباره أحد أهم التكتلات الاقتصادية في العالم خلال الفترة الحالية.

وذكر «محسب»، في بيان له، أن الانضمام للتحالف يساعد مصر في تجاوز الأزمة الاقتصادية التي تواجهها، متوقعا أنه مع مرور الوقت سيكون للعملة المصرية دور وستتمكن مصر من تخطي أزمة نقص الدولار.

نتائج انضمام مصر لتحالف «بريكس»

وقال «محسب»، في بيان منذ قليل، إن مصر سيكون لها دور مهم داخل تحالف «بريكس»، خاصة أن مصر هي نافذة دول التحالف على أفريقيا، كما أنها واحدة من أكبر الأسواق في المنطقة ولديها اتفاقيات تجارة حرة مع العديد من الدول وبالتالي ستكون نافذة دول التحالف التي يعاني بعضها من عقوبات تحد من تواصلها مع العديد من الدول.

وأشار عضو مجلس النواب إلى أن «بريكس» تحظى باهتمام دولي وإقليمي شديد، لما تمثله من أهمية على المستوى العالمي نظرًا لحجم الدول التي يضمها التكتل وما تشكله من قوى دولية تُعد من أقوى الاقتصادات العالمية، حيث يبلغ حجم اقتصادات بريكس حتى نهاية عام 2022، نحو 44 تريليون دولار.

«بريكس» تسيطر على 17% من التجارة العالمية

وأضاف عضو مجلس النواب، أن «بريكس» تسيطر على 17% من التجارة العالمية، و27% من مساحة اليابسة في العالم، بمساحة إجمالية 40 مليون كيلومتر مربع، لافتا إلى أن الدولة ستحقق مكاسب اقتصادية متنوعة منها تمكن مصر من الاستفادة من نظام المقايضة والاتفاقيات المباشرة مع الدول المصدرة لمصر لتقليل الطلب على العملات الأجنبية، حيث يبلغ سوق اتفاقيات المقايضة حوالي 6 تريليونات دولار بين مختلف دول العالم؛ وبذلك يمكن تقليل الطلب على الدولار في السوق المحلية باتفاقيات المقايضة مع الدول المختلفة، واتفاقيات الدفع بالعملة المحلية لهذه الدول.

وشدد «محسب»، على أن عضوية مصر في «بريكس» ستتيح الاستفادة من خبرات دول المجموعة في تطوير وزيادة معدلات التصنيع، حيث تستورد مصر من دول التحالف الحبوب واللحوم والسيارات والأجهزة الإلكترونية وقطع الغيار، وتصدر مصر جلودا وأثاثًا وخضراوات وفاكهة وقطن خام وكيماويات وأسمدة نيتروجينية، وبينها الهند التي استوردت من مصر عام 2021 بنحو 312 مليون دولار أسمدة كيماوية ونشادر.

أهمية موقع مصر

وأشار «محسب» إلى أن الموافقة على انضمام مصر له بعد سياسي شديد الأهمية، وهو الاعتراف بالثقل السياسي والعسكري للدولة المصرية ، بالإضافة إلى موقعها الجغرافي شديد التميز حيث تعتبر بوابة العالم على القارة الأفريقية، مضيفا أن الانضمام أيضا يمثل اعتراف دولى بقدرة الاقتصاد المصري على التعافي في ظل ما تمتلكه مصر من مقومات في جميع القطاعات تمكنها من استكمال نهضتها الاقتصادية وتخطي التحديات التي تعرقل مسيرتها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البريكس مجموعة البريكس الاقتصاد المصري الحوار الوطني مصر من

إقرأ أيضاً:

خلال ندوة لـ مركز الحوار.. أستاذ علوم سياسية: الحرب في غزة ستنتهي خلال 10 أيام

قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة: إن الحرب في غزة قد تنتهي خلال 10 أيام، مبينا أن القيادة السياسية المصرية بذلت جهودا عديدة من السابع من أكتوبر للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في القطاع، مشيرا إلى أن هذه الجهود لم تكن وليدة اللحظة بل إن الرئيس السيسي منذ اليوم الأول في الحكم وضع القضية الفلسطينية كقضية مركزية.

مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية

وأكد فهمي، في سياق كلمة ألقاها في الندوة التي نظمها مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية، بعنوان: «مصر وإرساء السلام تقدير دولي للقيادة المصرية»، أن الدولة المصرية تبذل جهود كبرى في إرساء السلام إقليما خاصة الأزمات العربية عبر طرح مبادرات أو التعاون مع شركاء إقليمين دوليين.

وأوضح أستاذ العلوم السياسية، أن الدولة المصرية تصيغ استراتيجية جديدة في التعامل مع اللاجئين بما يضمن أمنهم واستقرار الدولة المصرية.

جدير الذكر أن الندوة قد شهدت مشاركة بكلمة لكل من اللواء حمدي لبيب، رئيس مؤسسة الحوار للدراسات والبحوث الإنسانية، وهاني الجمل، الخبير في الشؤون الإقليمية والدولية.

اقرأ أيضاًوزير الثقافة الجديد في حكومة مدبولي 2024.. فنان وعميد كلية الفنون الجميلة

القائد العام للقوات المسلحة يلتقي وكيل سكرتير عام الأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام

المرور على 263 منشأة لمتابعة تطبيق معايير السلامة والصحة المهنية بالمنيا

مقالات مشابهة

  • حان الوقت ليراجع العالم الإسلامي نفسه
  • صناعة المكانة الدولية.. الإمارات نموذجاً
  • خلال ندوة لـ مركز الحوار.. أستاذ علوم سياسية: الحرب في غزة ستنتهي خلال 10 أيام
  • على المفكرين والفلاسفة انتشال العالم من الضياع!
  • عوراء وكبش فداء
  • أمين سياسية «حماة الوطن»: الحكومة الجديدة مطالبة بتنفيذ مخرجات الحوار الوطني
  • شبانة: مجلس الزمالك لم يحقق أي مكاسب من الانسحاب أمام الأهلي
  • حزب الاتحاد: يجب تصدّر توصيات الحوار الوطني أولويات الحكومة الجديدة
  • عضو «الحوار الوطني» يطالب الحكومة الجديدة بالحفاظ على قيمة الجنيه
  • النائب أيمن محسب: الفترة المقبلة تشهد تغييرات جذرية في سياسات الحكومة