بغداد اليوم - كربلاء

دعا نائب عن محافظة كربلاء، اليوم السبت (26 آب 2023)، إلى صرف أموالها للمشاريع الخدمية ومراعاة التسلسل الفني بتنفيذها، وفي حين إنتقد الهجرة غير المنظمة للمحافظة ووصفها بالعشوائية، طالب بإعتماد إحصاء جديد لسكانها. 

وقال عضو مجلس النواب عن محافظة كربلاء، جواد اليساري، لـ"بغداد اليوم"، إنه "ينبغي أن تصرف أموال الموازنات في المحافظات بحسب التوزيع السكاني ما بين مراكزها وأقضيتها ونواحيها، وأن تشمل جميع القطاعات الخدمية والصحية وغيرها"، مشيراً إلى أن "هناك مشاريع تظهر سريعاً للعيان مثل الطرق، واُخرى تتأخر في الإنجاز ليلمسها المواطن، من بينها مشاريع البنى التحية التي تتطلب أموالا كبيرة ووقت".

وشدد اليساري، إنه "يشترط في تنفيذ مشاريع الطرق أن يسبقه إنجاز البنى التحتية لتلافي تعرضها للتلف جرّاء أعمال الحفريات والإعادة من أجل مد خطوط البنى التحتية"، مردفاً، أن "في كربلاء بعض المناطق، لا سيما الأقضية والنواحي، محرومة منذ سنوات طويلة من المشاريع الخدمية، وقد بدأت تظهر فيها الخدمات مؤخراً وإن كانت ليست بالمستوى العالي". 

وإنتقد عضو مجلس النواب، عدم تنظيم الهجرة إلى كربلاء ووصفها بأنها "عشوائية وغير مقبولة خلال العشرين عاما الأخيرة، وتسببت بزيادة الحاجة إلى الخدمات بمختلف القطاعات، وإن إستمرارها ـ الهجرة ـ بهذا الشكل بات يؤثر سلباً على الخدمات التي تقدم للمواطن". 

3 مليون مواطن أم مليون و300 ؟  

وإستطرد النائب، أن "تعداد السكان في كربلاء وصل إلى ما يقارب ثلاثة مليون مواطن في حين أن إحصائها وفق إعتماد الحكومة المركزية مليون و300 ألف فرد، وإن التخصيص المالي للمحافظة لا يتناسب مع عديد سكانها"، مطالبا البرلمان والحكومة المركزية بـ"إنصاف كربلاء بالتخصيصات المالية مستقبلا، وإحتساب إستحقاقها وفق إحصاء جديد وعدم الإعتماد على أرقام قديمة".

هجرة من ميسان وذي قار

وتشكو الحكومة المحلية في كربلاء بين فترة وأخرى من كثرة أعداد العوائل المهاجرة من محافظتي ميسان وذي قار، صوب كربلاء، والتي تؤكد أن تلك العوائل استوطنت في نحو 1500 فدان.

قائممقام كربلاء حسين المنكوشي، قال في تصريح صحفي لإحدى وسائل الإعلام المحلية، وتابعته "بغداد اليوم، إن "محافظة كربلاء تواجه اليوم هجرة داخلية من محافظات الجنوب، بعد شح المياه وتراجع الزراعة"، مبينا أن "محافظة كربلاء باتت تشكل ملاذا لجميع المحافظات الجنوبية".

وأوضح المنكوشي أن "هناك مناطق كبيرة على مساحة نحو 450 دونما سكنها أهالي العمارة، ومناطق أخرى في الفريحة وتوابعها تبلغ مساحتها نحو الف دونم سكنها أهالي الناصرية".

مشكلة اجتماعية قديمة

ويشكل تاريخ الهجرة من الريف إلى المدينة في العراق، خاصة الهجرة من الجنوب، مشكلة اجتماعية قديمة نشأت في بداية الأربعينيات من القرن الماضي، ولم تنته حتى الوقت الحاضر، بسبب تجاهل الحكومات المتعاقبة لها ولأسبابها وعدم إيجاد الحلول المناسبة لإيقافها أو الحد منها على الأقل.

التدهور البيئي على مدى السنوات العشر الماضية، أدى إلى إلحاق أضرار بالغة بالقطاع الزراعي في العراق، وأدى تفاقم ندرة المياه ونوعيتها الى عدم قدرة القطاع على توفير سبل العيش الكافية والمستدامة، لاسيما في المناطق الريفية، إذ كان القطاع الزراعي لفترات طويلة مصدر العمل الرئيس للقوى العاملة.

ولم تسهم الإجراءات الحكومية، وفق ما يرى مراقبون، في معالجة أزمة الفقر التي تتزايد في البلاد، جراء استمرار ارتفاع أسعار المواد الغذائية المرتبط بخفض قيمة الدينار، إضافة إلى عدم تعويض الفقراء بالمكافآت أو رواتب الرعاية الاجتماعية.

 وفي تقرير سابق لوزارة التخطيط ، ذكرت أن "تداعيات فيروس كورونا، تسببت بإضافة 1.4 مليون عراقي جديد إلى إجمالي أعداد الفقراء"، مشيرة إلى أن "عدد الفقراء بموجب هذا الارتفاع، بلغ 11 مليونا و400 ألف فرد، بعدما كان قبل الأزمة حوالي 10 ملايين فرد، كما أن نسبة الفقر ارتفعت إلى 31.7 في المائة، والتي كانت 20 في المائة في عام 2018.

وتضاعف معدل الفقر في العراق في العام 2020، حيث بات 40 في المئة من السكان البالغ عددهم أكثر من 40 مليونا، يعتبرون فقراء، وفق البنك الدولي.

 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: محافظة کربلاء

إقرأ أيضاً:

هل لا إله إلا الله تكفي لدخول الجنة ؟

أجاب الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، على سؤال يشغل بال الكثير من المسلمين وهو "هل قول لا إله إلا الله يكفي لدخول الجنة؟

وقال الشيخ خالد الجندي، إن سيدنا سفيان بن عيينة ، سأله سائل قائلا: أليست لا إله إلا الله كافية لدخول الجنة؟ فقال له: اعلم يا هذا أن الله أمر نبيه أن يأمر الناس بقول لا إله إلا الله، فلما قالوها نجوا ومن تركها هلك، فكانت كل الأوامر في الإسلام هي قول لا إله إلا الله، ولم تشرع باقي العبادات بعد.

وتابع: فلما علم الله الإخلاص من قلوبهم، أمر الله نبيه أن يأمرهم بالصلاة، فهنا لن تنفعهم قول لا إله إلا الله التي أمروا بها في المرة الأولى، لو لم يستجيبوا لأمر النبي في أداء الصلاة التي كلفهم بها في المرة الثانية.

وأضاف: فلما علم الله الإخلاص من قلوبهم أمر الله نبيه أن يأمرهم بالهجرة، فهاجروا، فوالله لو لم يهاجروا لما نفعهم قول إلا إله إلا الله ، ولا أداء الصلاة، وهكذا في باقي أركان الإسلام.

وأشار إلى أن الإسلام، لا يقبل التجزئة في الإيمان.

فضل قول لا إله إلا الله 100 مرة

ويكشف الدكتور مختار مرزوق عبدالرحيم أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط، في بيانه فضائل الذكر بـ " لاإله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير" مائة مرة، وورد في هذا الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب وكتب له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة، وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر منه".

وأوضح أن في الحديث عدة دلالات منها أن فيه دليل على أنه لو قال هذا التهليل أكثر من مائة مرة في اليوم كان له هذا الأجر المذكور في الحديث على المائة ويكون له ثواب آخر على الزيادة، وأنه ليس هذا من الحدود التي نهي عن اعتدائها ومجاوزة أعدادها وأن زيادتها لا فضل فيها أو تبطلها كالزيادة في عدد الطهارة وعدد ركعات الصلاة.

وتابع: ظاهر إطلاق الحديث أنه يحصل هذا الأجر المذكور في هذا الحديث من قال هذا التهليل مائة مرة في يومه سواء قاله متوالية أو متفرقة في مجالس أو بعضها أول النهار وبعضها آخره، لكن الأفضل أن يأتي بها متوالية في أول النهار ليكون حرزا له في جميع نهاره.

أحب الكلام إلى الله

وذكر الله من أعظم الطاعات، وأفضل القربات إليه -عز وجل-، وهو سبب لطمأنينة القلوب، وانشراح الصدور، ورفع الدرجات؛ حيث قال -تعالى- فى كتابه الحكيم: «الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ»، ويكفي المؤمن الذاكر لله -تعالى- أن الله يذكره عنده في الملأ الأعلى للمداوامة على ذكره - سبحانه-، وتقدم لكم « صدى البلد» أحب الأذكار إلى الله - عز وجل- كما وردت عن النبى- صلى الله عليه وسلم-.

وقد ورد في أحب الكلام إلى الله، عن سمرة بن جندب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال

"أَحَبُّ الكَلامِ إلى اللهِ أرْبَعٌ: سُبْحانَ اللهِ، والْحَمْدُ لِلَّهِ، ولا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، واللَّهُ أكْبَرُ. لا يَضُرُّكَ بأَيِّهِنَّ بَدَأْتَ ولا تُسَمِّيَنَّ غُلامَكَ يَسارًا، ولا رَباحًا، ولا نَجِيحًا، ولا أفْلَحَ، فإنَّكَ تَقُولُ: أثَمَّ هُوَ؟ فلا يَكونُ فيَقولُ: لا. إنَّما هُنَّ أرْبَعٌ فلا تَزِيدُنَّ عَلَيَّ. وأَمَّا حَديثُ شُعْبَةَ فليسَ فيه إلَّا ذِكْرُ تَسْمِيَةِ الغُلامِ ولَمْ يَذْكُرِ الكَلامَ الأرْبَعَ". رواه مسلم

فقد بين النبي صلَّى الله عليه وسلَّم أن أحب كلام العباد إلى الله تعالى، أي: أحقَّه قَبولًا، وأكثرَه ثوابًا، أَربعُ كلماتٍ، وهي: «سُبحانَ الله» أي: أعتَقِد تَنَزُّهَه عن كلِّ ما لا يَلِيق بجمالِ ذاتِه وكمالِ صفاتِه، «والحَمدُ لله»، أي: أُثْني عليه؛ فهو المستحقُّ لإبداءِ الثناءِ وإظهارِ الشُّكرِ، «ولا إله إلَّا الله» توحيدٌ لِلذَّاتِ وتفريدٌ للصِّفات، أي: لا إلهَ حَقٌّ إلَّا اللهُ جَلَّ وعَلَا، وهو وحْدَه المستحِقُّ أنْ يُفرَدَ بالعِبادةِ والتألُّهِ، «والله أكبَرُ» إثباتٌ للكِبرِياءِ والعَظَمة مع اعترافٍ بالقُصورِ عن المَحْمَدَةِ، ثُمَّ قال صلَّى الله عليه وسلَّم: «لا يَضُرُّك بِأَيِّهِنَّ بدأتَ» أي: لا يَضُرُّك-أيُّها الآتِي بِهذه الكلماتِ- في حِيازَةِ ثوابِهنَّ، بأيِّهن بدأتَ؛ لأنَّ كلًّا مِنها مُستقِلٌّ فيما قُصِد بها مِن بيانِ جلالِ اللهِ وكمالِه. وإنَّما كانتْ هذه الكلماتُ أحبَّ الكلامِ إلى اللهِ تعالى؛ لأنَّها جَمَعَتْ أشرفَ المطالِبِ وأعلاها، وهي تَنزيهُ الربِّ تعالى، وإثباتُ الحَمدِ له، ونَفْيُ الشَّريكِ عنه، وإثباتُ صِفة الكبرياءِ، وهذه هي أمَّهاتُ الصِّفاتِ التَّوحيدِ إجْمَالًا؛ لأنَّ التسبيحَ إشارةٌ إلى تنزيهِ اللهِ تعالى عن النقائِصِ، والتحميدَ إشارة إلى وصْفِه بالكَمالِ. والتهليلَ إشارةٌ إلى ما هو أصلُ الدِّينِ وأساسُ الإيمان، أي: التوحيد، والتَّكبيرَ: إشارةٌ إلى أنَّه أكبرُ ممَّا عَرَفْناه سُبحانه.

أحب الكلام إلى الله

يقول مجمع البحوث الإسلامية، إن المسلم الصادق سيُكْثِر دون شكٍّ من ترديد هذا الكلام المحبوب إلى الله سبحانه، ولأن هذه الكلمات حبيبة إلى الله فقد عَظَّم جدًّا من أجرها، حتى جعلها بمنزلة نخيل وأشجار تُزْرَع في الجنة لنا.

ويوضح المجمع، عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي فيس بوك، أن أحب الكلام إلى المولى – عز وجل- كما ورد عن النبى- صلى الله عليه وسلم- هو التلفظ بأربعة أذكار، وهن: «سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر».

وأشار إلى أن من يلازم ترديد هذه الكلمات لا يمسه الضر أبدًا، مستندًا إلى حديث رسول الله- صلى الله عليه وسلم- «أَحَبُّ الكَلامِ إلى اللهِ أرْبَعٌ: سُبْحانَ اللهِ، والْحَمْدُ لِلَّهِ، ولا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، واللَّهُ أكْبَرُ. لا يَضُرُّكَ بأَيِّهِنَّ بَدَأْتَ»، صحيح مسلم.

كما أشار مجمع البحوث الإسلامية، إلى أنه وفق ما ورد في الكتاب والسُنة النبوية الشريفة، أن أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، مبيناً أنه ورد عن السلف الصالح أيضًا ست كلمات تُقال عند السجود.

وأوضح «البحوث الإسلامية» عبر موقع التواصل الاجتماعي، أن النبي -صلى الله عليه وسلم- حث على الإكثار من الدعاء في السجود، منوهًا بأن هناك ست كلمات تُقال عند السجود، وتُعد من أحب الكلمات عند الله عز وجل، فيما ورد عن السلف الصالح، وهي : « رَبِّ ، إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي».

واستشهد بما ورد عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ –رضي الله تعالى عنه-، قَالَ : «مِنْ أَحَبِّ الْكَلامَ إِلَى اللَّهِ أَنْ يَقُولَ الْعَبْدُ وَهُوَ سَاجِدٌ : رَبِّ ، إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي» .

وأضاف أنه جاء عن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- أنه يُستحب الإطالة في السجود والركوع ، مؤكدًا أنها فرصة عظيمة للتخلص من الذنوب والفوز بمغفرة الله سبحانه وتعالى، لذا ينبغي على المرء اغتنامها. 

مقالات مشابهة

  • خالد عبدالغفار يعلن وصول خدمات المبادرة الرئاسية «بداية» منذ انطلاقها لـ86.2 مليون خدمة
  • وزير الصحة: 86.2 مليون خدمة للمبادرة الرئاسية «بداية» منذ انطلاقها
  • فوز كربلاء والكرمة في الجولة السادسة لدوري نجوم العراق
  • العزاوي عن منصة "بغدادنا": تدعم ملفات التحول الرقمي وتقديم الخدمات لمواطني العاصمة
  • عضو مجلس الشيوخ الأسترالي: أمريكا تدعم إسرائيل بالأسلحة والأموال
  • محافظ القاهرة يفتتح منتزه الجبخانة.. تحول جذري لمنطقة كانت تعاني من الإهمال
  • هل لا إله إلا الله تكفي لدخول الجنة ؟
  • مواعيد عمل البريد المصري بالتوقيت الشتوي.. ما الخدمات التي يقدمها؟
  • وزير المالية: تخفيف الأعباء الضريبية على المشروعات التي تقل قيمتها عن 15 مليون جنيه
  • «مدبولي»: المشروعات التي لا تتجاوز قيمتها 15 مليون جنيه ستتمتع بحوافز كبيرة