كشفت وزارة الصحة والسكان علاج المتحور الجديد لكورونا، موضحة أنَّ علاج المتحور الجديد لكورونا هو علاج فيروس كورونا نفسه والبروتوكول العلاجي الذي تمّ وضعه من قبل اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا هو المتبع لعلاج الحالات المصابة بالفيروس أو أحد متحوراته التي تظهر من حين لآخر والبروتوكول هو علاج للأعراض، مشيرة الى أنَّ البروتوكول العلاجي أثبت كفاءته في مواجهة فيروس كورونا والتي ساهمت في رفع معدلات الشفاء لـ95%.

علاج المتحور الجديد لكورونا

وحذرت وزارة الصحة والسكان، في تقرير رسمي حصلت «الوطن» على نسخة منه، المواطنين المصابين بنزلات البرد أو أحد متحورات فيروس كورونا الحصول على المضادات الحيوية دون استشارة الطبيب المشرف على الحالة، مشيرة إلى أنَّ المضادات الحيوية تؤخذ بواسطة الطبيب وهو الشخص المسؤل عن تحديد الجرعات الخاصة بكل حالة، ويجب الحصول على الجرعات كاملة دون زيادة أو نقصان، موضحة أنَّ نزلات البرد لا تعالج بالمضادات الحيوية بل أنها تعالج بواسطة الراحة التامة والحصول على السوائل الدافئة.

البروتوكول العلاجي لفيروس كورونا

وحددت وزارة الصحة والسكان البروتوكول العلاجي والذي تمّ تحديثه مؤخرًا والخاص بعلاج فيروس كورونا ومتحوراته المختلفة وجاء على النحو التالي:-

- علاج الحالات الخفيفة المصابة بكورونا، إعطاء «هيدروكسي كلوركين 400 ملجم مرتين في اليوم الأول، بعد ذلك 200 ملجم مرتين لمدة 6 أيام»، أو إعطاء عقار «إيفرمكتين 6 ملجم (36 ملجم في اليوم الأول، والثالث، والسادس)، أو عقار «فافيبيرافير» 1600 مرتين يوميا في اليوم الأول، ثم 600 ملجم مرتين يومياً، إلى جانب إعطاء الفيتامينات.

- أما في الحالات المتوسطة، فهم المرضى الذين يعانون من مظاهر الالتهاب الرئوي في الأشعة، أو قلة في كرات الدم البيضاء، وحينها نص البروتوكول على إمكانية إعطاء صنفين من الأدوية معًا، سواء «هيدروكسي كلوروكين + إيفرمكتين»، أو «فافيبيرافير + إيفرمكتين»، وكذلك دواء ريمديسفير للحالات ذات معدل الخطورة المرتفع.

- الحالات شديدة الإصابة، يتمّ التوجيه بحجزها على أسرّة الرعاية ومنحها البروتوكول العلاجي المناسب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الالتهاب الرئوي البروتوكول العلاجي الصحة والسكان اللجنة العلمية المضادات الحيوية اليوم الأول فيروس أ فيروس كورونا أدوية متحور كورونا الجديد وزارة الصحة فیروس کورونا

إقرأ أيضاً:

الدقهلية تناقش التوصيف الوظيفي والمهام الموكلة لرئيس الهيئة الطبية

عقد الدكتور شريف مكين وكيل وزارة الصحة بالدقهلية  الاجتماع الاول لرؤساء الهيئة الطبية بمستشفيات مديرية الصحة بحضور الدكتور أحمد البيلي وكيل المديرية للطب العلاجي والدكتورة هبة الشريف مدير عام الطب العلاجي والدكتور السيد فاروق مدير إدارة المستشفيات.

ناقش الاجتماع التوصيف الوظيفي و المهام الموكلة لرئيس الهيئة الطبية في ضوء اللائحة 75.

وشدد مكين على مراجعة خطابات التحويلات وتقييمها فنيا ومدي فاعلية منظومة التحويلات بالمستشفيات.

كما وجه وكيل الوزارة بضرورة ضبط منظومة العروض والتنسيق بين الاقسام في العروض سواء العروض الطارئة والغير طارئة لتقديم الخدمة المثلى للمريض بالتعاون بين اقسام المستشفي المختلفة .

ولفت إلى إعداد تقييم شهري بأداء جميع الاقسام فنيا وتنظيم اللقاءات العلمية علاوة على  دراسة الاحتياجات الخاصة بالاقسام وحل المعوقات لرفع كفاء ومؤشرات أدائها.

مقالات مشابهة

  • وفيات واصابات بالجملة.. فيروس فتاك يستوطن إسرائيل
  • خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان في الحكومة الجديدة.. ساهم في القضاء على فيروس سي
  • انطلاق التأمين الطبي والقوافل العلاجية في الدقهلية لمصيف جمصة
  • بروتوكول تعاون بين جامعة الإسكندرية ونقابة المحامين لخدمة طلاب القانون والباحثين
  • البورصة توقع بروتوكول تعاون مع جهاز التمثيل التجاري المصري
  • فوائد غير معروفة للشاي الأخضر
  • رئيس حزب «الغد»: يجب على الحكومة الجديدة إعطاء الأولوية لملفي الصحة والتعليم
  • لتدريب الشباب.. بروتوكول تعاون بين وزارة الهجرة و رجال أعمال الإسكندرية
  • الدقهلية تناقش التوصيف الوظيفي والمهام الموكلة لرئيس الهيئة الطبية
  • كيف يساعد الزيتون في علاج السكري والسمنة؟.. أطباء يكتشفون مفاجأة