في ورشة شمال الأقصر، يتألق النحات عمر محمد خضري، الذي يحول بإزميله الصخور والحجارة الصماء إلى أعمال فنية تنطق جمالا، لكل منها قصة وفكرة. 

ورث فن النحت من والده

«عمر» ابن منطقة الكرنك، ورث فن النحت من والده، بالإضافة إلى موهبته الفطرية التي تظهر جليا في أعماله الفنية، «أحببت الحجر منذ صغري، فصنعت أول تمثال منه عندما كنت في عمر 17 عاما، لكنه لم يكن بهذه الاحترافية، إذ كنت حينها في مرحلة التدرب والتعلم، وبعدها بـ4 سنوات وتحديدا عام 2012 استطعت نحت أول تمثال للملك الفرعوني رمسيس الثاني، بشكل احترافي»، هكذا يقول لـ«الوطن».

«عمر»: استلهمت منحوتاتي في معبد الكرنك

لم يدرس «عمر» فن النحت في أي أكاديمية متخصصة، «أصقلت موهبتي بالتعلم الذاتي، فلم أتلق أية دراسة أكاديمية في فن النحت، لكن تواجدي وعيشي في منطقة الكرنك بجوار معابد الكرنك الخالدة، استطعت من خلاله استلهام منحوتاتي من التماثيل الموجودة في المعبد، فعرفت النسب التشريحية للتماثيل، فلكل تمثال أو إنسان نسبة تشريحية للجسم والوجه، بدونها لا تستطيع نحت أي تمثال».

النحت يخرج الطاقة السلبية

يعشق الفنان الأقصري فن النحت بغض النظر عن العائد المادي، والذي لا يكون بشكل دائم، فهو يتخذ هذا العمل هواية، يخرج فيه طاقته السلبية عندما يرى ما نحتته يداه، حينها يشعر بالسعادة، لافتا إلى أن نحت المنحوتات الفرعونية تختلف فيما بينها، فلكل أسرة فرعونية شكل فني، فهناك أسر كانت تهتم بالشكل الواقعي للإنسان، سواء كان حزينا أو سعيدا أو وسيما أو غيرها، في وجهه ندوب أو عيوب خلقية، وهي أصعب أنواع المنحوتات أن تنحت منحوتة فرعونية لملك فرعوني كما هي، فلا تبالغ في السعادة أو الحزن.

طول المنحوتات يصل إلى ثلاثة أمتار

يتابع «عمر» حديثه: «أجلب الأحجار التي أنحت منها منحوتاتي، مثل أحجار الجرانيت والألباستر، من أسوان والقاهرة، لوجود أفضل أنواع الأحجار بها»، مؤكدا أنه ينحت تماثيل مختلفة الأحجام والأنواع، يصل طول بعضها إلى 3 أمتار، كما ينحت تماثيل صغيرة، مشيرا إلى أن السائحين يعشقون اقتناء تماثيل الملوك الأقوياء، مثل رمسيس الثاني والثالث وأمنحتب الثالث، وكذا تمثال حتحور وسخمت والجعران.






المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأقصر الأحجار

إقرأ أيضاً:

في ذكرى ميلاد عزت العلايلي.. تعرف على أبرز أعماله الفنية

يصادف اليوم ذكرى ميلاد الفنان القدير عزت العلايلي، الذي ولد في مثل هذا اليوم من عام 1934، ورحل عن عالمنا في 5 فبراير 2021، رحل وترك خلفه تاريخ حافل من الأعمال الفنية الناجحة والمتنوعة بين السينما والتلفزيون، وتظل هذه الأعمال عالقة في أذهان جمهوره ومحبيه حتى الآن، ومن بين هذه الاعمال، كان فيلم "الأرض" الذي له كواليس وأسرار في تصوير مشاهده، ويعرض لكم "الفجر الفني" خلال السطور التالية أبرز أعماله الفنية وكواليس فيلم "الأرض" إنتاج 1970.

معلومات عن عزت العلايلي

 

ولد عزت العلايلي في 15 سبتمبر 1934، في حي باب الشعرية بالقاهرة، وحصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1960، لكنه لم يبدأ مسيرته التمثيلية فور تخرجه بسبب رعايته لأخواته الأربعة بعد وفاة والده، فعمل لفترة كمعدّ برامج تلفزيونية، ومن بعد ذلك دخل عالم التمثيل من خلال مشاركته في فيلم "رسالة من أمرأة مجهولة" عام 1962.

 

مشوار عزت العلايلي الفني

 

وقدم عزت الكثير من الأعمال السينمائية، ومن أبرز تلك الأعمال:فيلم الأرض، الإنس والجن، المنتقمون، المجهول، بئر الخيانة، 2 ضد القانون، إسكندرية لية؟، الرجل المجهول، التوت والنبوت، بين القصرين، الإختيار، الناس والنيل، بنت بديعة، تراب الماس، وغيرهم من الأعمال.

 

وقدم أيضا العديد من الأعمال الدرامية، ومن أبرز تلك الأعمال:مسلسل قيد عائلي، سنوات الغضب، رياح الخوف، عسكر وحرامية، سنوات الحب والملح، زمن الحلم الضائع، اللص والكلاب، شاطئ الخريف، موعد مع الوحوش، بوابة الحلواني، الجريمة، وغيرهم.

 

عزت العلايلي
كواليس فيلم "الأرض"

 

وحل الفنان عزت العلايلي، قبل وفاته، ضيفًا في برنامج "أسرار النجوم"، الذي تقدمه الإعلامية إنجي علي، والمذاع عبر إذاعة الراديو "نجوم إف إم"، وكشف خلال اللقاء عن كواليس مشاركته في فيلم "الأرض"، قائلا: "كنا قاعدين في فندق وبنروح في الأوبرج اللي كان بيسهر فيه الملك فاروق، فكنا بنطفي نور الغرف، لان المخرج يوسف شاهين  كان بيمر على الغرف يتأكد أننا نمنا، لأننا كنا بنصحى الساعة 6 صباحًا للتصوير، واحنا كنا بنرجع بعد قضاء السهرة الساعة 5 صباحًا".

 

وأضاف عن أصعب مشاهد الفيلم، وهو مشهد الساقية،قائلًا: "كنت بحضر قبل الفيلم وأرفع حديد في الجيم، روحت لواحد من الفلاحين واتفقت معه واديته مقابل مادي علشان أنزل الساقية ويقول لي عمقها وفيها بلهارسيا ولا لأ، فرجع لي الفلوس وقال لي لأ دي كلها أمراض".


واختتم حديثه عن فيلم “الأرض” قائلًا: "كان أصعب مشهد وصورنا في "كفر العجايزة" وهي بلد عبد الرحمن الشرقاوي كاتب قصة الفيلم، والفيلم كان من الحاجات اللي بسببها قلت أنا يمكن أبقى حاجة واتشجعت، على الرغم إن كان ليا نجاحات في التلفزيون لكن السينما حاجة مختلفة خالص".
 


تفاصيل فيلم “الأرض”



وفيلم “الأرض” إنتاج عام 1970، من إخراج يوسف شاهين، ومن تأليف عبدالرحمن الشرقاوي، وشارك في العمل كوكبة كبيرة من نجوم الفن، أبرزهم:نجوى فؤاد عزت العلايلي، محمود المليجي،يحيي شاهين،يحيي أحمد، توفيق الدقن، وغيرهم، وتدور أحداث العمل في إحدى القرى المصرية خلال عام 1933، يبلغ العمدة الفلاحين أن حصة ري أراضيهم قد صارت مناصفة بينهم وبين محمود بك الإقطاعي، غير أن الفلاحين يثورون على هذه التعليمات، وعلى رأسهم محمد أبو سويلم، ويقترح محمد أفندي تقديم عريضة إلى الحكومة، ويسافر إلى القاهرة لمقابلة محمود بك لتقديمها. تتفاقم الأمور عندما يقترح محمود بك إنشاء طريق يربط بين قصره والشارع الرئيسي مما يستلزم انتزاع جزء من أراضي الفلاحين.

 

عزت العلايلي ومحمود المليجي 

مقالات مشابهة

  • تأييد حكم إعدام سيدة قتلت ابنتها لشكها في سلوكها بالأقصر
  • متأثرًا بالمدائح النبوية.. سائح يشهر إسلامه بمسجد أبي الحجاج بالأقصر
  • محافظ الأقصر يشهد توقيع عقود منح وتمويل من «جهاز المشروعات»
  • إجراء 270 ألف جلسة علاج اشعاعى بمستشفيات شفاء الأورمان بالأقصر
  • بيطري الأقصر: إعدام عجل مريض وتعويض صاحبه
  • بعد وفاة ناهد رشدي.. نجوم رحلوا في شهر ميلادهم
  • في ذكرى ميلاد عزت العلايلي.. تعرف على أبرز أعماله الفنية
  • فى مئوية داووُد تكلا.. الآثار لا تحرك ساكنًا بترميم منشآته التعليمية
  • سخرية واسعة من تمثال جديد للملكة اليزابيث
  • فيديو| سباق الخيل والمُشالاة أبرز مظاهر مرماح "العماري" بالأقصر