قال جهاز المخابرات العسكرية الأوكرانية، الجمعة، إن أوكرانيا شنت هجوما بطائرات مسيرة على قاعدة للجيش الروسي في عمق شبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا من أوكرانيا.

في حين أفاد سكان بسقوط ضحايا ووقوع انفجارات.

وأعلنت روسيا في وقت سابق الجمعة، عن وقوع واحدة من أكبر الغارات الجوية الأوكرانية المنسقة فوق الأراضي التي تسيطر عليها روسيا في أوكرانيا، لكنها قالت إن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت جميع الطائرات المسيرة وعددها 42 قبل أن تضرب أهدافها في شبه جزيرة القرم.

وقال مسؤولون بالمخابرات الأوكرانية إن الهجوم أصاب لواء الدفاع الساحلي الروسي 126 المتمركز في بيريفالنوي، وهي بلدة تبعد أكثر من 200 كيلومتر عن الأراضي الخاضعة لسيطرة أوكرانيا.

اقرأ أيضاً

روسيا تتهم أوكرانيا بقصف بنى تحتية في جزيرة القرم

وقال أندري يوسوف المتحدث باسم جهاز المخابرات العسكرية الأوكرانية وفقا لموقع "ليجا نت" الأوكراني: "نؤكد وقوع ضربة".

وضمت روسيا شبه جزيرة القرم من أوكرانيا في عام 2014، قائلة إنها أرض روسية.

وتقول الولايات المتحدة إنها تدعم الهجمات الأوكرانية على أهداف عسكرية روسية في شبه الجزيرة المطلة على البحر الأسود، لأنه ينبغي أن تكون منزوعة السلاح.

وقال سكان بيريفالنوي في منشوراتهم على تطبيق "تليجرام"، إنهم سمعوا انفجارات من القاعدة العسكرية وأشاروا إلى سقوط قتلى.

اقرأ أيضاً

روسيا تعلن إسقاط 28 مسيرة أوكرانية في أجواء القرم

المصدر | رويترز

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: روسيا أوكرانيا القرم قصف مسيرات هجوم مضاد شبه جزیرة القرم

إقرأ أيضاً:

الكرملين: لا يوجد حاليا قمة سلام مزمعة بشأن أوكرانيا بمشاركة روسيا

أعلن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، اليوم /الخميس/ أنه لا توجد حاليا قمة سلام بشأن أوكرانيا مع مشاركة روسيا.

وقال المتحدث الروسي -في تصريح إذاعي نقلته وكالة أنباء "تاس" الروسية- "أولا وقبل كل شيء، لا توجد قمة مع مشاركة روسيا قيد التخطيط حاليا. بين الحين والآخر، نسمع تأملات متفرقة حول مشاركة روسيا التي بدأت فعليا من قبل عدد كبير من المشاركين في الحدث الأول من هذا النوع."

وأضاف: "هؤلاء المشاركون كانوا مصممين إلى حد كبير على ما قلناه، أنه لا معنى أو تطبيق عملي لحدث يقرر مصير أوكرانيا دون مشاركة روسيا. هذا مستحيل وغير مجدي".

وأشار بيسكوف إلى أن هناك آراء تشير إلى احتمال دعوة روسيا إلى حدث مستقبلي من هذا النوع، لكنه أكد: "الحدث ليس من أجل بروتوكول أومجرد حضور، بل يتم حضوره لمناقشة جدول أعمال محدد ولكن لم يتم صياغة أي جدول أعمال يناسبنا. على الأقل، لم يتم تحديد مثل هذا الجدول في سياق التحضيرات لأي مؤتمرات من هذا القبيل".

وأكد أن السبب الجذري للصراع الأوكراني يكمن في المحاولات المستمرة لتحويل أوكرانيا إلى "مركز لمناهضة روسيا".

وقال بيسكوف: "الصراع الأوكراني معقد للغاية. من ناحية، هو بسيط جدا، السبب معروف — حاولوا تحويل أوكرانيا إلى مركز لمناهضة روسيا وتحويلها إلى تجمع للقوى المناهضة لروسيا مباشرة بجوار حدودنا".

وأشار بيسكوف إلى أنه في سياق تحقيق هذه الأهداف، "تم تعزيز انقلاب مسلح في أوكرانيا أولا، والذي استمر لسنوات عديدة مما عطل سلسلة السلطة الشرعية، ثم تم تعزيز نظم مختلفة في أوكرانيا، واحدة تلو الأخرى، التي تجاهلت تصاعد النازية والتطرف في ذلك البلد".

وتابع بيسكوف تأكيده على أن كييف كانت مضطرة لاختيار بين الغرب وروسيا، مما يجعل الوضع "غير صحيح بطبيعته." وقال: "وبنتيجة لذلك، وصلنا إلى ما وصلنا إليه".

وقال بيسكوف:"صرح رئيسنا في مناسبات عديدة بأننا منفتحون على المفاوضات لأن هذه هي الطريقة المفضلة لحل القضية وتحقيق أهدافنا".

وأكد: "في الواقع، كانت روسيا - وهذا ما قاله رئيسنا مرارا وتكرارا - منفتحة على حل الصراع الأوكراني من خلال الوسائل السياسية والدبلوماسية".

وأشار إلى أنه قبل بدء العملية العسكرية الخاصة لموسكو، "قام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمحاولة أخيرة لحث الغرب الجماعي على الانخراط في محادثات" حيث تم إعداد مسودات الوثائق لبدء مناقشات المخاوف الأمنية الروسية. "ولكن تم رفض ذلك".

مقالات مشابهة

  • الجيش الأوكراني يهاجم موروزوفسك العسكري الروسي
  • روسيا وأوكرانيا تتبادلان رفات مئات الجنود
  • الكرملين يستبعد تقدما دبلوماسيا فوريا مع كييف بعد تبادل سجناء مع الغرب
  • الكرملين: لا يوجد حاليا قمة سلام مزمعة بشأن أوكرانيا بمشاركة روسيا
  • روسيا.. العثور على جزء من رأس تمثال إلهة الجمال “أفروديت” في القرم
  • مجلس الفيدرالية الروسي يحدد شروط التفاوض مع أوكرانيا
  • أوكرانيا تصد هجوماً على كييف بمسيرات روسية
  • وزيرا دفاع وخارجية بريطانيا يتوجهان لقطر للمساهمة في إنهاء الحرب بغزة
  • "بيزنس إنسايدر": صواريخ "آر-37" تهدد مقاتلات "إف-16" بسماء أوكرانيا
  • روسيا تدمر صواريخ «هيمارس» و«نبتون» وتسقط 42 مسيرة أوكرانية