استيقظ جزء كبير من كينيا صباح يوم السبت ليجد أنه لا يزال بدون كهرباء بعد انقطاع غير مبرر للتيار الكهربائي ليلة الجمعة مما أدى إلى إغلاق المطار الدولي الرئيسي في البلاد.

وقال وزير النقل الكيني كيبتشومبا موركومين في بيان قرب منتصف الليل "أنا آسف حقا لما حدث، ليس هناك عذر أو سبب يجعل مطارنا في ظلام دامس" بحسب ما أوردته إذاعة "صوت أمريكا".

ويأتي هذا الانقطاع الأخير الذي يؤثر على جزء كبير من البلاد قبل أسابيع فقط من استضافة حكومة كينيا لقمة المناخ الإفريقية الأولى، حيث ستكون الطاقة عنصرا أساسيًا في جدول الأعمال. 

وتحصل كينيا على كل طاقتها تقريبا من مصادر متجددة، لكن البنية التحتية وسوء الإدارة المزعوم لا يزالان يمثلان مشكلة في الدولة التي يزيد عدد سكانها عن 50 مليون نسمة.

وأعلنت شركة كينيا باور في بيان مقتضب عن "اضطراب في النظام أدى إلى انقطاع إمدادات الطاقة بالجملة" في أجزاء من البلاد قبل الساعة العاشرة مساء أمس الجمعة. 

وبعد منتصف الليل، أفادت التقارير بعودة الطاقة إلى منطقة جبل كينيا، وأضافت أن التقارير الأولية تشير إلى وجود خلل في محطة توليد الكهرباء.

وفي حوالي الساعة الثالثة صباحًا، قالت شركة كينيا باور إن الكهرباء عادت إلى المطار الدولي في العاصمة نيروبي ومناطق حيوية أخرى في منطقة العاصمة.

وفي أماكن أخرى، امتد انقطاع التيار الكهربائي إلى ما بعد 10 ساعات.

تعد السياحة جزءًا مهمًا من اقتصاد كينيا، وسرعان ما نشر المسافرون الذين تقطعت بهم السبل صورًا على وسائل التواصل الاجتماعي للمطار المظلم وقالت هيئة المطارات الكينية إن مولدا يخدم المحطة الرئيسية فشل في العمل بعد انقطاع التيار الكهربائي على مستوى البلاد.

وفي الوقت نفسه، استيقظ الكينيون الذين يعانون بالفعل من ارتفاع تكاليف المعيشة ليجدوا طعاما فاسدا بسبب الانقطاع المتواصل للكهرباء.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: انقطاع الكهرباء المطار الرئيسي خارج الخدمة

إقرأ أيضاً:

«مصر والكويت والمملكة المتحدة ودول البلقان».. أزمة انقطاع الكهرباء تجتاح أركان العالم

أدى ارتفاع درجات الحرارة في كافة دول العالم، بسبب تغير المناخ إلى انقطاع التيار الكهربائي بشكل كبير في عدد من الدول، ومن بينهم «الدول المتقدمة ودول الشرق الأوسط»، وأصبحت أزمة، يعاني منها الشعب، وتسعى حكومات هؤلاء الدول، لوضع خطط لحل هذه المشكلة.

انقطاع الكهرباء في العالم

وطالت أزمة انقطاع الكهرباء أركان العالم الأربعة، وتعرضت العديد من الدول لانقطاعات في التيار الكهربائي بسبب ارتفاع درجات الحرارة، إما بإجراءات استباقية كما فعلت بعض دول الشرق الأوسط ومن بينها مصر والكويت، أو اضطرارياً كما حدث في دول البلقان والمملكة المتحدة هذا الأسبوع، بينما تستعد دول أخرى لمصير مشابه في الأسابيع المقبلة، وذلك نقلاً عن «سي إن إن»

أزمة انقطاع الكهرباء تجتاح العالمتغير المناخ السبب الرئيسي في أزمة انقطاع التيار الكهربائي

ويؤثر تغير المناخ بشكل مباشر على إمدادات الوقود وإنتاج الطاقة وكذلك المرونة المادية للبنية التحتية الحالية والمستقبلية للطاقة، فموجات الحر والجفاف تضع بالفعل توليد الطاقة في الوقت الحالي تحت الضغط، وفقاً لما ذكرته المنظمة العالمية للأرصاد الجوية في تقرير.

ويؤدي الطقس الحار إلى زيادة الطلب على الطاقة لتشغيل مكيفات الهواء، وزيادة التحميل على الشبكة الكهربائية، الذي يتسبب في انقطاع التيار الكهربائي، وفي الوقت نفسه، يمكن لدرجات الحرارة المرتفعة أن تجعل محطات الطاقة أقل فعالية، وتحد من كمية خطوط الطاقة التي يمكن أن تحملها، وتزيد من احتمالية حدوث أعطال في المحولات، التي تساعد في التحكم في الجهد عبر الشبكة الكهربائية للبلاد.

أزمة انقطاع الكهرباء تجتاح أركان العالم ال 4الشبكة الكهربائية في بعض البلاد لا تناسب المناخ

ولم تبني الشبكة الكهربائية في العديد من البلدان لتناسب المناخ الحالي، إذ تنقل وتوزع الكهرباء في الغالب من خلال المحولات الموجودة فوق الأرض وأسلاك النقل وأعمدة الكهرباء التي تتعرض لظروف الطقس القاسية مثل الرياح العاتية والأمطار الغزيرة والجليد والبرق والحرارة الشديدة، وحتى في المناطق التي تكون فيها خطوط الكهرباء مدفونة، يمكن أن تؤدي الفيضانات إلى انقطاع التيار الكهربائي.

ودعت المنظمة إلى مضاعفة إمدادات الكهرباء من مصادر الطاقة النظيفة خلال السنوات الثماني المقبلة للحد من ارتفاع درجة الحرارة العالمية، وإلا فسيكون هناك مخاطر من أن يؤدي تغير المناخ والطقس الأكثر تطرفاً إلى تقويض أمن الطاقة العالمي، بل وتعريض إمدادات الطاقة المتجددة للخطر.

أزمة انقطاع الكهرباء تجتاح أركان العالمأزمة انقطاع التيار الكهربائي في مصر

وتعد مصر من بين أوائل دول الشرق الأوسط التي لجأت إلى تخفيف الأحمال مع ارتفاع درجات الحرارة إلى ما يقرب من 40 درجة مئوية في القاهرة، وتجاوزت هذا الرقم في محافظات مثل الأقصر وأسوان، وتتبع دول أخرى هذا النهج بما في ذلك ليبيا وتونس، بسبب أزمة نقص إمدادات الكهرباء.

وقررت الحكومة المصرية في بداية يونيو 2024 تمديد انقطاع التيار الكهربائي في جميع أنحاء البلاد لمدة ساعة إضافية للسماح بإجراء صيانة وقائية لشبكات الغاز والكهرباء الإقليمية وبسبب زيادة الاستهلاك الناجم عن موجة الحر، لتصل إلى ثلاثة ساعات يومياً.

انقطاع الكهرباءانقطاع التيار الكهربائي في الكويت والعراق

وفي الكويت تجاوزت درجة الحرارة الـ 52 درجة مئوية الأسبوع الماضي، ما تسبب في حدوث خلل وانقطاع للكهرباء، لذا قررت الحكومة اتباع سياسة القطع المبرمج لساعتين كحد أقصى في بعض المناطق الزراعية والسكنية.

أما العراق فقد شهد احتجاجات متزايدة بسبب أزمة انقطاع الكهرباء في البلاد، بسبب ارتفاع كبير بدرجات الحرارة التي تجاوزت 51 درجة مئوية في 10 مدن.

المملكة المتحدة تعاني من انقطاع الكهرباء

وخلال هذا الأسبوع، تعرض مطار مانشستر، أحد أكثر المطارات ازدحاماً في المملكة المتحدة، لانقطاع التيار الكهربائي، ما تسبب في تأخير وتعطيل الركاب، وقال المطار في بيان يوم الأحد إن «عدداً كبيراً من الرحلات الجوية» العاملة من المطار الواقع في شمال إنجلترا تأثر بانقطاع «كبير» للتيار الكهربائي في المنطقة.

أزمة انقطاع الكهرباء تجتاح أركان العالمانقطاع كبير للتيار الكهربائي في دول البلقان

وضرب انقطاع كبير للتيار الكهربائي دول البلقان بما في ذلك الجبل الأسود والبوسنة وألبانيا ومعظم ساحل كرواتيا يوم الجمعة 21 يونيو 2024، ما أدى إلى تعطيل الأعمال وإغلاق إشارات المرور وترك الناس يتصببون عرقاً دون تكييف الهواء وسط موجة حارة.

وقال ساسا موغوفيتش وزير الطاقة في الجبل الأسود لوسائل الإعلام المحلية، إن سبب الإغلاق هو الزيادة المفاجئة في استهلاك الطاقة بسبب ارتفاع درجات الحرارة، وبسبب الحرارة نفسها التي تزيد من التحميل الزائد على الأنظمة.

الكميات الكبيرة من الطاقة

وأضاف وزير الطاقة الألباني بليندا بالوكو إن التحليل المبكر يشير إلى أن الكميات الكبيرة من الطاقة في نظام النقل في الوقت الحالي ودرجات الحرارة المرتفعة للغاية إلى مستويات قياسية قد خلقت هذه المشكلة الفنية.

في غضون ذلك، لجأ العديد من الأشخاص الفارين من الصراع في بلدان جنوب الصحراء الكبرى وشمال إفريقيا إلى ليبيا وتونس والجزائر في ظل نقص إمدادات الطاقة وتعرضهم لدرجات الحرارة المرتفعة بشكل غير طبيعي، والمتوقع أيضاً أن تؤثر هذه الحرارة على المناطق التي مزقتها الصراعات، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، قطاع غزة وسوريا والسودان.

تخفيف الأحمالحكومات عديدة أعربت عن مخاوفها بشأن ارتفاع درجات الحرارة

أعربت حكومات عديدة عن مخاوفها بشأن ارتفاع درجات الحرارة الشديدة وتزايد أعداد الوفيات، وبخاصة داخل دول الاتحاد الأوروبي بما في ذلك اليونان التي تواجه تزايداً في أعداد الوفيات، ونيودلهي في الهند، فضلاً عن المخاوف في المملكة المتحدة.

وفي الولايات المتحدة، توقعت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي يوم الخميس أن تشهد البلاد أول موجة حر كبيرة هذا العام، ما يهدد بمشاهدة انقطاعات في تيار الكهرباء في عدد من الولايات، وهو أمر يحدث عادة بسبب تغير الطقس، بحسب دراسة حديثة.

انقطاع التيار الكهربائي 80% بسبب أحوال الطقس

وذكرت دراسة مركز الأبحاث Climate Center أنه من بين جميع حالات انقطاع التيار الكهربائي الرئيسية التي أبلغ عنها في الولايات المتحدة في الفترة من 2000 إلى 2023، كانت 80 في المئة من الحالات بسبب أحداث مرتبطة بالطقس.

انقطاع الكهرباء في العالمتداعيات أزمة الطاقة

وأضافت الدراسة أن تداعيات أزمة الطاقة المتعلقة بالطقس آخذة في الارتفاع، إذ شهدت الولايات المتحدة ضعف الانقطاعات المرتبطة بالطقس خلال السنوات العشر الماضية بين عامي 2014 و2023، مقارنة بالسنوات العشر بين 2000 و2009.

وقالت يونا إنفانتي خبيرة الأرصاد الجوية في الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي «ما نتوقعه هو أن القسم الأكبر من الولايات المتحدة باستثناء بعض المناطق سيشهد درجات حرارة أعلى من المعتاد».

وكان العام الماضي الأكثر سخونة على الإطلاق على مستوى العالم، ووفقاً للوكالة الأميركية فإن عام 2024 الجاري قد يحطم هذا الرقم القياسي بنسبة 50 في المئة، وفي كل الأحوال سيكون بالتأكيد من بين السنوات الخمس الأكثر سخونة.

اقرأ أيضاً«الكهرباء» ترد على عمرو أديب بشأن مدة انقطاع التيار الكهربائي

تحرك برلماني لحل أزمة انقطاع التيار الكهربائي مع اقتراب امتحانات الثانوية العامة

انقطاع التيار الكهربائي عن مستوطنة رحوفوت جنوب تل أبيب إثر قصف صاروخي من غزة

مقالات مشابهة

  • إسبانيا تواجه “الانقطاع الكبير” للكهرباء فى جميع أنحاء البلاد
  • تعليقات في إسرائيل على تسببها في أزمة الكهرباء بمصر
  • تقرير: شبح الحرب مع "حزب الله" يثير مخاوف إسرائيلية بشأن الطاقة
  • «مصر والكويت والمملكة المتحدة ودول البلقان».. أزمة انقطاع الكهرباء تجتاح أركان العالم
  • الطاقة الأردنية: تلقينا 6500 شكوى عن انقطاع الكهرباء في 6 اشهر
  • وصفوه بـالعذاب.. 3 ساعات انقطاع للكهرباء في مصر تُغضب السكان واستغراب عراقي!
  • وصفوه بـالعذاب.. 3 ساعات انقطاع للكهرباء في مصر تُغضب السكان واستغراب عراقي!- عاجل
  • صورة اليوم| في وسط العتمة.. فتاتان على الطريق أثناء انقطاع التيار الكهربائي بالأقصر
  • تعرف على أسباب انقطاع التيار الكهربائي في مصر
  • رسميا.. بايدن يضيف كينيا إلى قائمة حلفاء واشنطن الرئيسيين خارج الناتو