بوابة الفجر:
2024-09-19@22:50:50 GMT

غدًا.. افتتاح معرض كاريكاتير في حب نجيب محفوظ

تاريخ النشر: 26th, August 2023 GMT

يفتتح الدكتور وليد قانوش رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية فى الساعة الثانية ظهرا، غدا الأحد  الموافق 27 أغسطس الجارى، معرض كاريكاتير بعنوان "فى حب نجيب محفوظ"  بمتحف نجيب محفوظ، تكيه أبو الدهب  التابع لقطاع الصندوق
بحضور السفير سوشيل كومار لامسال سفير نيبال بالقاهرة، والفنان مصطفى الشيخ رئيس الجمعية المصرية للكاريكاتير وعدد من الفنانين ورسامي الكاريكاتير.


 

معرض كاريكاتير بعنوان "فى حب نجيب محفوظ" 

 

يتناول المعرض شخصية الروائي والأديب العالمي نجيب محفوظ والذي يُعد أول أديب عربي حائز على جائزة نوبل في الأدب عام 1988، والذى كان مصدرًا لإلهام العديد من الفنانين في مختلف دول العالم.

ما أبرز الدول المشاركة في معرض كاريكاتير نجيب محفوظ؟ 


يضم المعرض أكثر من 45 بورتريه كاريكاتيري للأديب العالمي نجيب محفوظ، من 17 دولة  منها:  الإمارات، السعودية، لبنان، المغرب، نيبال، روسيا، الصين، ماليزيا، أوكرانيا، أستراليا، بيرو، أسبانيا، أندونيسيا، مقدونيا، المكسيك، أورجواي بالاضافه إلى مصر.

 

ينسق المعرض الفنان فوزي مرسي، ويستمر حتى يوم الإثنين الموافق 4 سبتمبر 2023.

صندوق التنمية الثقافية 

 

استطاع صندوق التنمية الثقافية على مدى خمسة وعشرين عامًا منذ إنشائه 1989 أن يقوم بدور فعال ومؤثر فى دعم وتنمية الحياة الثقافية فى مصر، وأن يمد جسور التحاور الخلاق بين المثقفين والفنانين بعضهم البعض وبينهم وبين الجمهور العريض، كما عمل على الكشف المواهب الشابة فى مختلف المحافظات ودعمها ووضعها على طريق التميز والإبداع.

 

فصندوق التنمية الثقافية يسير بخطى سريعة ومدروسة فى نفس الوقت نحو تحقيق مفهوم التنمية الثقافية الشاملة وفق منظومة متكاملة تهدف لدعم الفنون والثقافة والارتقاء بها ونشرها لدى مختلف فئات الشعب وهو فى سبيل ذلك أقام العديد من المكتبات العامة والمراكز الثقافية فى مختلف القرى والنجوع والأحياء الشعبية وهذا من أهم الأعمال التى تضرب فى عمق مفهوم التنمية الثقافية. وبلغ عدد المكتبات التى أنشأها الصندوق فى أماكن لم يكن من المتصور إقامة مثل هذه المكتبات بها حوالى 90 مكتبة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: صندوق التنمية الثقافية معرض كاريكاتير نجيب محفوظ بورتريه التنمیة الثقافیة نجیب محفوظ

إقرأ أيضاً:

مدير عام صندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا يبحث مع مسؤولين أمريكيين إطلاق ” المنتدى الأمريكي- الليبي للتنمية والإعمار”

ليبيا- التقى بالقاسم حفتر  مدير عام صندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا،في مستهل زيارته الرسمية إلى الولايات المتحدة الأمريكية، ليندزي كوفي نائبة مدير إدارة شؤون شمال أفريقيا بالخارجية الأمريكية، والكس داوني عن الخارجية الأمريكية ، وإلسون نوبل مدير مكتب الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بشمال إفريقيا.

المجتمعون ناقشوا بحسب المكتب الإعلامي لصندق التنمية وإعادة إعمار ليبيا، سبل مد جسور التعاون المشترك بين البلدين في عديد المجالات والقطاعات.

كما تم الاتفاق على دعم إطلاق ” المنتدى الأمريكي-الليبي للتنمية والإعمار ” خلال الفترة القريبة المقبلة والذي سيُسهم في بناء شراكات إستراتيجية طويلة الأمد بين الولايات المتحدة الأمريكية ليبيا عن طريق إدارة الصندوق.

كما عقد مدير عام صندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا والوفد المرافق له اجتماعاً موسعاً مع ليدا جابس المدير التنفيذي لمجلس إدارة المؤسسة الأمريكية للتجارة.

واتفق المجتمعون على جملة من الخطوات التنفيذية التي من أهمها تحديد الموعد الرسمي لإطلاق المنتدي وتحديد آليات عمل اللجنة المشتركه وأسس عملها.

وفي سياق متصل، التقى بالقاسم مع توماس هيل مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمعهد الولايات المتحدة للسلام، حيث ناقش الطرفين عدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك وسبل تعزيز التعاون بين معهد الولايات المتحدة للسلام وإدارة الصندوق .

 

مقالات مشابهة

  • افتتاح فندق جنة اكزيكتيف للشقق الفندقية في أبوظبي قريباً
  • افتتاح معرض على الأسفلت للفنان هاني راشد بجاليري مصر الأحد 
  • بمقدم 84 ألف جنيه.. امتلك شقة كاملة التشطيب من «التنمية الحضرية»
  • مدير عام صندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا يبحث مع مسؤولين أمريكيين إطلاق ” المنتدى الأمريكي- الليبي للتنمية والإعمار”
  • افتتاح معرض «أهلا مدرستي» لمستلزمات الدراسة في الإسكندرية السبت المقبل
  • افتتاح معرض الفنون التشكيلية العمانية البحرينية
  • بأسعار مخفضة.. محافظ كفر الشيخ يعلن افتتاح معرض «أهلًا مدارس» بمركز الرياض
  • محافظ الإسماعيلية يفتتح معرض "أهلًا مدارس" بمركز التنمية الشبابية بالشيخ زايد
  • وزيرة التنمية المحلية تستعرض مقترح تطوير شوارع الجوهري ويوسف نجيب والعسيلي بالعتبة
  • افتتاح معرض «أهلا مدارس» بتخفيضات 30% في شارع فيصل