صدى البلد:
2024-10-06@08:38:11 GMT

إيران تكشف مصير أموالها المجمدة في العراق

تاريخ النشر: 26th, August 2023 GMT

كشف مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية وكبير المفاوضين الإيرانيين، علي باقري كني، الإفراج عما يقارب 7 أضعاف من مجموع الأموال المحتجزة والتي تم استخدامها في العراق العام الماضي.
 
وقال علي باقري: "منذ الأسابيع الثلاثة الماضية، تمكنا من الإفراج عما يقارب 7 أضعاف من مجموع الأموال التي استخدمناها في العراق العام الماضي، في عملية الأنشطة الاقتصادية وبالطبع نتوقع تسارع عملية التحرير".


 
وأضاف  باقري: "لدينا حاليا تفاعل جاد وفعال وهادف مع جيراننا والدول الإقليمية والمحيطية في المجالات السياسية والاقتصادية، وقد خلقت إيران بمبادراتها الدبلوماسية الظروف التي تتطلب العديد من الأهداف في مجال الإفراج عن الأموال المجمدة".
 
وردا على سؤال حول ما إذا كانت إيران لديها أموال أخرى مجمدة في دول أخرى، قال مساعد وزير الخارجية الإيراني: "باستثناء كوريا الجنوبية، هناك جزء من أموالنا أيضا في العراق".
 
وذكر علي باقري أن سياسة الجوار للحكومة الـ13 تقوم على لعبة مربحة للجانبين، وهذا ما جعل هذه السياسة ناجحة". موضحا أن "العلاقات الثنائية بين إيران والسعودية تسير بشكل جيد، وأن سفيري البلدين سيتمركزان في طهران والرياض في المستقبل القريب، وقد يحدث ذلك في الأسبوعين المقبلين".
 
كما أشار إلى أن انضمام إيران إلى مجموعة "بريكس" كان "قرارا استراتيجيا وتمت متابعته على مختلف المستويات في البلاد"، مبينا أن ما حدث كان حدثا مهما. 

العراق يكبح تهريب الدولار وسط ضغط أمريكي متزايد ضد إيران العراق: العمل مستمر مع الجانب الأمريكي بشأن دفع مستحقات الغاز لـ إيران

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فی العراق

إقرأ أيضاً:

بعد قرارها بالرد على إيران.. بايدن ينصح إسرائيل بـ بدائل أخرى

بغداد اليوم- متابعة

نصح الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم الجمعة، (4 تشرين الأول 2024)، إسرائيل بالتفكير بـ"بدائل أخرى" في قرارها بالرد العسكري على إيران على خلفية هجومها الصاروخي الأخير.

وقال بايدن في تصريح صحفي: "إسرائيل لديها كل الحق في الرد على أي هجوم من إيران أو حزب الله أو الحوثيين، ولكن لو كنت مكان الإسرائيليين لفكرت في بديل آخر عن ضرب المنشآت النفطية الإيرانية".

وأضاف "لم تساعد أي إدارة أمريكية إسرائيل كما فعلت إدارتي" مشيرا الى، ان "إسرائيل لم تقرر طريقة ردها على إيران بعد ولو كنت مكانهم لفكرت في بدائل أخرى عن توجيه ضربة انتقامية".

وأكد الرئيس الأمريكي "نتواصل باستمرار مع الإسرائيليين على مدار 12 ساعة في اليوم، ونفعل الكثير من أجل منع نشوب حرب في الشرق الأوسط".

وكشف بايدن "ندرس حاليا فرض عقوبات على إيران".

وأفاد الإعلام العبري، بوقت سابق اليوم الجمعة، بأن مجلس الوزراء الإسرائيلي الأمني اتخذ قرارا بالرد على هجوم إيران.

ويأتي القرار الحكومي الإسرائيلي، رداً على الهجوم الصاروخي الإيراني الذي استهدف قواعد ومنشآت عسكرية إسرائيلية الثلاثاء الماضي.


مقالات مشابهة

  • أين إسماعيل قآاني؟.. تساؤلات في إيران عن مصير قائد الحرس الثوري
  • "الكوربيه " تكشف أسباب أفضلية المستثمر الاستراتيجي على الأموال الساخنة
  • مصادر لبنانية تكشف عن مصير القيادي في حزب الله هاشم صفي الدين
  • بعد لبنان وغزة.. إسرائيل تمهد لتوجيه ضربة لدولة عربية أخرى
  • تراجع أسعار النفط بعد تصريحات بايدن حول الرد الإسرائيلي على إيران
  • بعد قرارها بالرد على إيران.. بايدن ينصح إسرائيل بـ بدائل أخرى
  • بعد موافقة واشنطن:الرئيس الايراني يكشف عن  الإفراج عن 6 مليارات دولار  من أموال إيران المجمدة
  • قد تلتحق شركات أخرى.. خبير يكشف سبب الغاء طيران الإمارات رحلاتها الى العراق
  • شاهد تكشف عن مصير الجزء الثالث من موضوع عائلي «صورة»
  • عاجل.. رانيا المشاط تكشف عن مصير صندوق مصر السيادي.. والوزير المسئول عنه