القدس المحتلة - صفا

أدان الاتحاد الأوروبي بشدة التصريحات التي أدلى بها وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير بشأن حرية تنقل الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة.

وقال الاتحاد، في بيان: إن "العلاقات بينه وبين إسرائيل يجب أن تستند إلى احترام حقوق الإنسان والمبادئ الديمقراطية، وأن جميع البشر متساوون ويجب معاملتهم بنفس الطريقة".

وأضاف أن "قيم الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان هي في صميم الشراكة بينه وإسرائيل، بما في ذلك ما يتعلق بالمواطنين الذين يعيشون تحت الاحتلال في الأراضي الفلسطينية".

وذكر أن المستوطنات غير قانونية بموجب القانون الدولي، وتشكل عقبة أمام السلام وتهدد بجعل "حل الدولتين" غير قابل للتطبيق.

وأكد، مجددًا معارضته القوية لسياسة الاستيطان الإسرائيلية والإجراءات المتخذة في هذا السياق، بما في ذلك قيود التنقل والوصول.

ودعا الاتحاد الأوروبي "إسرائيل" إلى السماح بتحسين ملموس في حرية التنقل والوصول للفلسطينيين، وتسريع البناء الفلسطيني، والسماح بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة (ج) والتوقف عن تعكير ظروف العيش للفلسطينيين فيها.

وكان المتطرف بن غفير قال في تصريحات صحفية الخميس: إن "حقه وحق زوجته وأولاده بالتنقل في الضفة الغربية المحتلة أهم من حق الفلسطينيين في الحركة، وأن حقه في الحياة يأتي قبل حق الفلسطينيين في الحركة".

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي الضفة

إقرأ أيضاً:

"القاهرة الإخبارية": حملات الاعتقال العشوائي وانتهاكات الاحتلال بالضفة مستمرة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت ولاء السلامين، مراسلة قناة "القاهرة الإخبارية" من رام الله، إن قوة من الاحتلال اقتحمت مدينة نابلس وبلدة بيتا من المنطقة الغربية، واندلعت مواجهات بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي.

وأضافت السلامين، اليوم السبت، خلال مداخلة ببرنامج "جولة المراسلين" المُذاع عبرقناة "القاهرة الإخبارية"، أن الاقتحامات والاعتقالات العشوائية وانتهاكات قوات الاحتلال مستمرة في الضفة الغربية، وتحديدًا  في مدينة نابلس وبلدة بيتا، حيث استشهد فلسطيني في بلدة بيت عور، وهناك استشهاد فلسطيني آخر في مخيم نور شمس كان قد أصيب بعيار ناري من قِبل الاحتلال الإسرائيلي قبل نحو أسبوع على إثر اقتحام الاحتلال لمدينة طولكرم ومخيم نور شمس.

وأوضحت، أن ما حث في بيت عور، أنه تم إصابة عدد من الشبان الفلسطينيين كان الاحتلال أغرقهم  بوابل من الرصاص الحي، مشيرة إلى أن ما ذكره الاحتلال في بيانه أن هؤلاء الفلسطينيين كانوا قد ألقوا عبوات حارقة على الطريق وهي متاخمة بيت عور للطرق الاستيطانية من الداخل المحتل، حيث رد الشباب بإلقائهم العبوات الحارقة على مركبات المستوطنين وجيش الاحتلال بوابل من الرصاص الحي.

وأكدت، أنه كان بمقدور جيش الاحتلال اعتقال هؤلاء الشبان الفلسطينيين إلى أن الاحتلال فضّل إطلاق الرصاص الحي تجاه الشبان ليرتقي شهيد ويصاب عدد آخر. 

مقالات مشابهة

  • يويفا يكشف قراره بشأن مشاركة سيتي ويونايتد في بطولاته مع أنديتهما الشقيقة
  • الأردن يدين استمرار إسرائيل في استهداف مراكز إيواء النازحين الفلسطينيين بقطاع غزة
  • "القاهرة الإخبارية": حملات الاعتقال العشوائي وانتهاكات الاحتلال بالضفة مستمرة
  • تساؤلات بشأن اتباع اليويفا ازدواجية معايير في فرض العقوبات
  • شهيد و3 جرحى جراء إطلاق الاحتلال النارعلى فلسطينيين غرب رام الله
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تنسف عدة أبنية في حي الشجاعية شرق مدينة غزة
  • المجلس الوطني الفلسطيني يدين اغتيالات الاحتلال الإسرائيلي في جنين
  • المجلس الوطنى الفلسطينى يدين اغتيالات الاحتلال الإسرائيلى فى جنين
  • كوريا الجنوبية تحث إسرائيل على التراجع عن توسيع المستوطنات غير القانونية بالضفة
  • تجريم الهوية الفلسطينية في أميركا.. شباب يتحدى سياسة قمع الأفواه