اعتبرت مقاطعة ماوي في ولاية هاواي الأمريكية أن المتسبب في كارثة الحرائق، جهة رئيسية ضمن جهات أخرى لكنها تتحمل الجزء الأكبر من المسئولية، وفق ما ذكرت شبكة سكاي نيوز.

رفع قانونيون في مقاطعة ماوي، دعوى قضائية ضد شركة الكهرباء في هاواي بسبب الحرائق التي دمّرت مدينة لاهينا.

استندت الدعوى في أسبابها، أنه كان من الممكن تجنّب الدمار لو قُطِعت خطوط الكهرباء.

تأتي الدعوى القضائية في خضمّ انتقادات متنامية لمزوّد الطاقة عقب حريق أودى بحياة ما لا يقل عن 115 شخصا.

وأظهرت مقاطع فيديو ما يبدو أنها أسلاك كهربائية تندلع منها شرارات قرب نباتات قبل ساعات من وقوع المأساة.

وتقول الدعوى إنه كان هناك كثير من التحذيرات من رياح قوية جراء إعصار، لكن مجموعة هاوايان إلكتريك والشركات التابعة أهملتها وأبقت خطوط الكهرباء تعمل.

وجاء في نصّ الدعوى المرفوعة الخميس: "لقد أشعلت خطوط الكهرباء على نحو يمكن توقعه حريق لاهينا السريع والمميت والمدمر والذي أتى بالكامل على مساكن وشركات وكنائس ومدارس ومواقع ثقافية تاريخية".

كما ورد فيه "كان المدعى عليهم يعلمون أن الرياح العاتية المتوقعة (من خدمة الأرصاد الجوية الوطنية) ستطيح بأعمدة كهرباء وتسقط خطوط كهرباء وتشعل الغطاء النباتي".

واعتبرت المقاطعة أن "المدعى عليهم كانوا يعلمون أيضًا أنه إذا أشعلت معداتهم الكهربائية حريقًا، فسوف ينتشر بمعدل سريع جدا".
وتطالب سلطات المقاطعة - التي تتعرض هي نفسها لضغوط بسبب ما يقول النقاد إنه نقص في الاستعداد قبل الحريق ورد فعل باهت في أعقابه - بتعويضات عن الدمار لم تحدّد قيمتها.


لكن الشركة، سبق و دافعت عن نفسها، وقالت أن قرار عدم إغلاق الشبكة، كان واجب لعمليات ضخّ المياه في لاهينا.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أسلاك كهربائية الجوية الوطنية الحريق التحذيرات الدعوى القضائية الرياح العاتية الكهرباء المتهم الأول خطوط الكهرباء سبب الحرائق ولاية هاواي ولاية هاواي الأمريكية

إقرأ أيضاً:

وزارة الكهرباء تعلن عن انجاز مهم بين ديالى والإقليم

بغداد اليوم- بغداد

أعلنت وزارة الكهرباء، اليوم الخميس، (4 تموز 2024)، عن إنجاز اعمال المرحلة الثانية لمشروع الربط مع إقليم كردستان لاضافة 100 ميكاواط للشبكة الكهربائية.

وذكر بيان للوزارة، تلقته "بغداد اليوم"، ان "الملاكات الهندسية والفنية في فرع توزيع كهرباء ديالى التابع للشركة العامة لتوزيع كهرباء الوسط، انجزت متطلبات المرحلة الثانية لمشروع الربط الكهربائي بين محافظة ديالى وإقليم كردستان العراق، لاضافة طاقة 100 ميكا واط جديدة إلى المنظومة الوطنية".

وبين، ان "المرحلة الثانية جرى تنفيذها وانجازها قبل انتهاء مدتها الزمنية المحددة لها، وتضمنت تشييد خط تغذية بديل جهد 33 ك.ف بمسافة 22 كم، وتفريغ الاحمال عن خط نقل الطاقة الكهربائية (كلار  - خانقين) جهد 132 ك.ف، المُستغل في تشغيل محطة توزيع كهرباء السعدية الثانوية".

وأشار البيان الى، ان "هذه الخطوة ستسهم بتحسين وتوفير الطاقة الكهربائية وضمان استمراريتها، وأن هذا المشروع يمثل دوراً حاسماً في دعم الاستقرار الكهربائي للمحافظة، فضلاً عن تخفيف من حدة الأزمات الكهربائية.

مقالات مشابهة

  • حريق هائل يقضي على أكثر من «3500» نخلة شمال السودان
  • أزمة فكر لا كهرباء
  • حريق في مخيم للنازحين بسيئون يوقع خسائر مادية
  • استئنافية فاس تحكم لصالح وزارة العدل في مواجهة شركة بناء في قضية تزوير محررات بنكية
  • وزارة الكهرباء تعلن عن انجاز مهم بين ديالى والإقليم
  • برلمانية تتقدم بأول طلب إحاطة بشأن خسائر المشروعات بسبب انقطاع الكهرباء
  • «خسائر خطة تخفيف الأحمال».. أول طلب إحاطة للحكومة الجديدة
  • تفاصيل تحرير 32 ألف قضية سرقة كهرباء
  • سقوط قتلى ومصابين.. “بيريل” يقطع الكهرباء ويتسبب بفيضانات عارمة بجاميكا
  • حكومة السيسي تتخفف من الملف.. منح شركة سعودية تشغيل محطة كهرباء 25 عاما