DW عربية:
2024-06-27@13:30:24 GMT

شبكية العين قد تكشف خطر الإصابة بمرض الباركنسون!

تاريخ النشر: 26th, August 2023 GMT

‍‍‍‍‍‍

شبكية العين لدى مرضى باركنسون تكون أرق قليلا بالمقارنة مع غيرهم وذلك بحوالي ثلاثة بالمائة في المتوسط (دراسة)

أكدت الدراسات التي أجريت في السنوات الأخيرة مرارا أن مرض الباركنسون، الذي يسبب رعشات لاإرادية وثقل في الحركة يرتبط أيضا بوجود طبقات أرق في شبكية العين. ولفحص ذلك بشكل دقيق قام الباحثون في دراسة جديدة بتقييم بيانات واسعة النطاق من العديد من المرضى الذين يعانون من مرض باركنسونومن أشخاص اصحاء  على أمل التمكن مستقبلا من التشخيص المبكر لمرض شلل الرعاش الذي يسبب اضطراب تنكسي في الجهاز العصبي المركزي.

مختارات دراسة تربط بين الكوابيس المتكررة والإصابة بالباركنسون تشخيص مرض الباركنسون عبر تطبيق إلكتروني

وتستند الدراسة، التي نشرت في مجلة "علم الأعصاب" إلى بيانات من البنك الحيوي في المملكة المتحدة وتشمل 700 مريض بمرض باركنسون ومجموعة تحت المراقبة ضمت أكثر من مائة ألف شخص. تم قياس طبقات مختلفة من شبكية العين بشكل ثلاثي الأبعاد لهؤلاء الأشخاص باستخدام طريقة غير الجراحة للتصوير المقطعي المترابط، وهو فحص للعين يسهل إجراؤه.

وقد تبين فعلا أن طبقتين من شبكية العين لدى مرضى باركنسون كانتا أرق قليلاً،  وذلك  بحوالي ثلاثة بالمائة في المتوسط ​​بدلاً من 40 جزء من الألف من المليمتر وذلك قبل بدء الأعراض الفعلية لمرض البارنكسون لديهم . لكن رغم ذلك فإن سمك الطبقات كان يختلف بين المرضى وأيضا بين الأشخاص الآخرين المشاركين في الاختبار. وهو ما لا يسمح بالحصول على تشخيص واضح للمرض. فالآليات الدقيقة التي تفسر انخفاض سمك طبقات الشبكية ليست معروفة بعد.

الصدمات الكهربائية لعلاج مرض باركنسون

إشارات أيضا من  الجهاز الهضمي

رغم ذلك شعر الباحثون الذين شاركوا في الدراسة بالسعادة لأنه أصبح بالإمكان معرفة مؤشرات ظهور مرض باركنسون قبل عدة سنوات من ظهور الأعراض السريرية الأخرى. وقال سيغفريد فاغنر من جامعة لندن، وفقا لبيان صحفي: "في حين أننا لا نستطيع حتى الآن التنبؤ بما إذا كان المريض سيصاب بمرض باركنسون، إلا أنه يمكن استخدام هذه الطريقة قريبا لإجراء فحص أولي للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالمرض".

ويبدو أيضا أن المؤشرات الأولى على الإصابة بمرض الباركنسون قبل ظهور الأعراض، لا تقتصر فقط على التغيرات في شبكية العين، بل ووفقًا لدراسة نشرت في المجلة الطبية المتخصصة "Gut"، فإن مرضى الباركنسون ظهرت لديهم أمراض الجهاز الهضمي بشكل متكرر أكثر من الأشخاص الآخرين الذين لا يعانون من الباركنسون. ومع ذلك، لا يزال يتعين بحث الآليات الدقيقة، كما يوضح مؤلفو الدراسة.

هـ.د

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: مرض الشلل الرعاش دويتشه فيله مرض الشلل الرعاش دويتشه فيله مرض بارکنسون شبکیة العین

إقرأ أيضاً:

الفنانة السورية كندة علوش تكشف تفاصيل إصابتها بمرض السرطان

مصر – كشفت الفنانة السورية الشهيرة كندة علوش تفاصيل اكتشاف إصابتها بمرض بالسرطان، وردة فعل زوجها الممثل المصري عمرو يوسف على ذلك.

وفي لقاء مع الإعلامية منى الشاذلي، أوضحت كندة علوش قائلة: “أنا رضعت كريم ابني لمدة 9 شهور، رغم أني كان نفسي أكمل، وحسيت إن فيه مشكلة عندي، وقررت أوقف، وعملت “تشيك أب” (فحوصات)، وقالولي التهاب، وبعد فترة حسيت إن عندي أعراض مش بتروح”.

وأكملت: “بعد نحو 4 أشهر، عمرو قالي روحي اعملي فحص اتأكدي، وروحت للدكتورة قالتلي أنا عايزة آخد “خزعة” (عينة)… هي وشها بقا لونه أصفر ووشها خايف، وأخدت العينة لمعمل التحاليل”.

وأضافت كندة: “المختبر أخبرني بوجود أكثر من ورم خبيث، لكني تمالكت نفسي ولم أنهَر، وعمرو كان خايف أكتر مني وقلقان، وطلع عندي كتلة متشعبة من السرطان”، لافتة إلى أن جدها وخالها توفيا بأمراض خبيثة.

وبينت الفنانة السورية أنها خضعت للعلاج سريعا وساندها زوجها، مضيفة: “أنا عمري ما قولت ليه يارب.. وحسيت إن ربنا بيوصلي رسالة إني أهتم بنفسي وبصحتي وبوالدتي”.

 

المصدر: “المصري اليوم”

مقالات مشابهة

  • طريقة سهلة ورخيصة لمنع تطور مرض السكري
  • ما سر نوم البعض بأعين نصف مفتوحة؟.. دلالة على الإصابة بمرض خطير
  • الفنانة السورية كندة علوش تكشف تفاصيل إصابتها بمرض السرطان
  • دراسة: خطر الإصابة بمرض الباركنسون أعلى بمرتين لدى الذين يعانون من القلق
  • دراسة تكشف علاقة القلق والإصابة بمرض باركنسون
  • «الصحة» توضح أعراض مرض التهاب الكبد.. «تجاهلها يؤدي إلى الوفاة»
  • طبيب جلدية يكشف أسباب الإصابة بمرض البهاق (شاهد)
  • طبيب جلدية يكشف أهم أسباب الإصابة بمرض البهاق (فيديو)
  • اكتشاف عامل خطر "غير عادي" مرتبط بارتفاع خطر الإصابة بمرض باركنسون بعد سن الـ50
  • نصائح لحماية طفلك من الإصابة بمرض السكر