عامر الشوبكي: أسعار المشتقات النفطية ارتفعت بنسب كبيرة نتيجة ضعف المعروض عالميًا الشوبكي أشار لفرص ارتفاع أسعار النفط بسبب زيادة الطلب الشتوي على الديزل

رجح خبراء في قطاع الطاقة أن يطرأ ارتفاع على أسعار المحروقات بنسب تتراوح بين 4 و12 في المئة في تسعيرة أيلول.

اقرأ أيضاً : وزير المالية: الاقتصاد الأردني حافظ على معامل المخاطرة المالية رغم الأزمات العالمية

وقال خبير الطاقة عامر الشوبكي في حديثه عن أسعار النفط، التي وصلت إلى مستويات مرتفعة تصل إلى 84 دولارًا للبرميل برنت، مشيرًا إلى أن أسعار المشتقات النفطية ارتفعت بنسب كبيرة نتيجة ضعف المعروض عالميًا.

وأضاف في حديثه لـ "رؤيا" أن الارتفاع يعود أيضًا إلى التخفيضات التي أجرتها أوبك بلس في إنتاجها من النفط.

وأكد الشوبكي أنه لا توجد بوادر قادمة لانخفاض أسعار النفط، مشيرًا إلى فرص ارتفاع أسعار النفط في تشرين الأول وتشرين الثاني حيث يزداد الطلب الشتوي على الديزل.

ولدى سؤاله عن توقعه بشأن إعفاء الضريبة على المحروقات، قال الشوبكي إنه يمكن للحكومة تجميد الضريبة أو تخفيضها أو تقسيمها على عدة أشهر.

المركبات الكهربائية

وبخصوص انخفاض المركبات التي تعمل بالبنزين مثل السيارات الكهربائية وتأثيرها على الطلب على المحروقات، أكد الشوبكي أنها ستعمل على خفض الفاتورة النفطية بشكل واضح، مشيرًا إلى أن تقليل تنقل المواطن يمكن أن يقلل من فاتورته الشخصية للطاقة.

وفي آب، قررت لجنة تسعير المشتقات النفطية رفع سعر بيع البنزين أوكتان 90 ليصبح (920) فلسا/لتر بدلاً من (895) فلساً /لتر، ورفع سعر بيع البنزين أوكتان 95 ليصبح (1165) فلساً/لتر بدلاً من (1135) فلساً/لتر، ورفع سعر بيع السولار ليصبح (715) فلساً/لتر بدلاً من (675) فلساً/لتر .

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الطاقة أسعار المحروقات أسعار النفط

إقرأ أيضاً:

توقعات بتراجع التضخم في تركيا لأقل من سعر الفائدة في أيلول

الاقتصاد نيوز - متابعة

أظهر استطلاع، اليوم الاثنين، أجرته وكالة رويترز أن التضخم السنوي في تركيا من المتوقع أن يواصل التراجع في أيلول إلى ما دون سعر الفائدة الرئيسي للبنك المركزي لأول مرة منذ 2021.

وأشار متوسط ​​تقديرات 19 اقتصاديا إلى أن التضخم السنوي سيبلغ 48.3 بالمئة في أيلول، انخفاضا من 51.97 بالمئة في آب.

وتراوحت التوقعات بين 47.8 بالمئة إلى 49.1 بالمئة. ومن المتوقع أن يرتفع التضخم على أساس شهري إلى 2.2 بالمئة، مع تقديرات تتراوح بين اثنين بالمئة إلى 2.8 بالمئة.

وبلغ التضخم الشهري مستويات مرتفعة في كانون الثاني وشباط، ويرجع ذلك إلى زيادة كبيرة في الحد الأدنى للأجور وتحديثات أسعار العام الجديد، وذلك قبل أن يتباطأ إلى نحو 3.2 بالمئة في اذار ونيسان.

وبعد الانخفاض في حزيران، ارتفع التضخم الشهري إلى 3.23 بالمئة في يوليو على خلفية تعديلات الأسعار في منتصف العام، ثم سجل 2.46 بالمئة في أغسطس مع زيادة أسعار الغاز الطبيعي للمنازل.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري أبقى البنك المركزي التركي سعر الفائدة الرئيسي عند 50 بالمئة للشهر السادس على التوالي قائلا إنه يظل منتبها للغاية لمخاطر التضخم، كما حذف الإشارة إلى تشديد نقدي محتمل.

ومن المقرر أن يصدر المعهد الإحصائي التركي بيانات التضخم لشهر سبتمبر في الساعة 0700 بتوقيت غرينتش يوم الثالث من تشرين الاول.

مقالات مشابهة

  • خبير نفطي يحدد 3 أسباب لارتفاع أسعار النفط مجددا
  • توقعات بتراجع التضخم في تركيا لأقل من سعر الفائدة في أيلول
  • الحكومة تقرر تخفيض أسعار المحروقات لشهر تشرين أول القادم / تفاصيل
  • ارتفاع أسعار النفط مع تصاعد التوتر في الشرق الأوسط
  • ارتفاع أسعار النفط .. وخام برنت يسجل 72.14 دولارًا للبرميل
  • النفط العراقي يفتتح تعاملات الأسبوع على ارتفاع في الاسواق العالمية
  • ارتفاع أسعار النفط
  • النفط يقفز مع اشتعال التوترات في المنطقة
  • ارتفاع صادرات العراق النفطية إلى أمريكا خلال أسبوع
  • ارتفاع أسعار النفط عقب استهداف ضاحية بيروت