الثورة نت:
2024-07-06@03:38:39 GMT

مجانية التعليم وتزايد المدارس الأهلية

تاريخ النشر: 26th, August 2023 GMT

 

تزايدت في الآونة الأخيرة المدارس الأهلية وانتشرت في كل شارع وحي وحارة، تعددت وتنوعت أسماؤها وهدفها الوحيد هو الربح ليس أكثر.  ففي أمانة العاصمة وحدها ما يزيد عن 700 مدرسة، هذا العدد الكبير يجعلنا نتساءل عن مجانية التعليم الذي كفله الدستور والقوانين لكل مواطن ومواطنة يمنية، وأن الدولة مسؤولة مسؤولية كاملة عن توفير التعليم مجانا ً.

  هذه المدارس تتقاضى المليارات سنويا من المواطن الذي يفضل تعليم أبنائه ويخصمها من ثمن لقمة العيش..!  إن المستفيد من وضع التعليم المزري والمتردي في المدارس الحكومية هم أصحاب المدارس الأهلية، التي وللأسف الشديد أصبح التعليم فيها عبارة عن حفلات وبازرات ورحلات، أما التحصيل العلمي.. لا يختلف عن المدارس الحكومية.  رغم صدور قرار وزارة التربية والتعليم بعدم رفع الرسوم الدراسية في المدارس الأهلية إلا أن معظم هذه المدارس لم تلتزم، وتفرض الرسوم كما تشاء. وللأسف الشديد لا تملك الوزارة سلطة على هذه المدارس ولا تستطيع إغلاقها، وفق تصريحات نائب وزير التربية، والسبب كما يقول هو القانون.  أبناؤنا مستقبلهم في مهب الرياح… تعليم حكومي فاشل وغائب، وتعليم أهلي لا رقيب عليه.. ولا سلطة تحكمه..  المدارس الأهلية رغم أنها تجني الملايين إلا أنها تحرم المعلمين من حقوقهم وتعطيهم الفتات الذي لا يسمن ولا يغني من جوع، ومن يطالب برافع الراتب يتم الاستغناء عنه، لا يوجد قانون يحدد أجور المعلم في المدارس الأهلية، وشروط القبول.. ويكفل حقوق المعلمين.. التقاعد، أو نهاية الخدمة.. وغيرها.  فإلى متى سنظل نعيش في العشوائية، متى سنكون أمة منظمة، يحكمها النظام والقانون، وتوجد اللوائح والشرائع التي تنظم وتسير أمور حياتنا.. متى سينال المواطن حقوقه التي أوجبها الله له، وكفلها القانون والدستور؟. إذا لم نول التعليم الاهتمام وأن تكون له الأولوية في سلّم الحكومة فلا مستقبل ينتظرنا ولا خير في حكومة لا تهتم بالتعليم.  لابد أن توجد رقابة على مخرجات التعليم الأهلي، وأن يكون هناك شروط لفتح مدارس أهلية جديدة، والشروط الواجب توفرها المبنى وغيرها، وشروط توظيف الكادر الذي سيتولى عملية التدريس.  فأبناؤنا هم المستقبل الذي ننشده، والعلم هو الطريق الذي سيوصلهم لمستقبل واعد مشرق لبناء دولة قوية مكتفية ذاتيا ًذات سيادة واستقلال.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

مذكرة تفاهم بين عمان الأهلية ومجموعة التعليم السويسري (SEG)

#سواليف

وقعت جامعة #عمان_الأهلية ممثلة برئيسها الأستاذ الدكتور ساري حمدان مذكرة تفاهم مع مجموعة التعليم السويسري (SEG) Swiss Education Group ممثلة بالسيدة لبنى علي مديرة التسويق والتطوير / لمنطقة الشرق الأوسط ترافقها السيدة ميرا سميرات المدير الإقليمي / لمنطقة الشرق الأوسط، بهدف توفير تعليم وتدريب دولي في مجال الضيافة والسياحة لطلبة كلية فنون الطهي والضيافة.
وحضر حفل التوقيع نائب الرئيس لشؤون العلاقات الدولية والجودة / مدير مركز الارتباط العالمي الأستاذ الدكتور أنس السعود وعميدة كلية فنون الطهي والضيافة الدكتورة سوزي حاتوغ والسيدة ريم عابد رئيسة قسم السمعة والتواصل.
وأكد حمدان أن هذه الاتفاقية تعد خطوة هامة نحو تعزيز مكانة جامعة عمان الأهلية في مجال التعليم العالي الدولي، وتوفير فرص تعليمية متميزة لطلبتها في مجال الضيافة والسياحة.
ونصت الاتفاقية على تعزيز التبادل الثقافي واجراء البحوث ورفع كفاءة أعضاء هيئة التدريسية من خلال برامج مشتركة، بالإضافة إلى توفير برامج تدريب عملي للطلبة في المنشآت الفندقية والسياحية ومختبرات الجامعات التابعة لمجموعة التعليم السويسرية (SEG) Swiss Education Group في سويسرا.
علما أن مجموعة التعليم السويسرية تضم أربع جامعات وأكاديميات عريقة في مجال تعليم الضيافة والسياحة وهي:
Swiss Hotel Management School (SHMS)
Cezar Ritz Colleges- Switzerland
Hospitality International Management School (HIM)
Swiss Education Academy
وفي نهاية اللقاء، وبعد التوقيع سلم الأستاذ الدكتور ساري حمدان درع الجامعة التذكاري لرئيسة الوفد تقديراً لها ولزيارة الوفد الهامة للجامعة.

مقالات مشابهة

  • ”هل أصبح التعليم في صنعاء رفاهية؟ ارتفاع جنوني لرسوم المدارس الخاصة”
  • «تعليم القاهرة» تحذر المدارس من جمع أو قبول تبرعات
  • هيئة الشارقة للتعليم الخاص تعزز المعايير التعليمية عبر برنامج التطوير المهني
  • بعد أن دمرتها الحرب الأهلية.. الحياة تعود لمحمية غورونغوسا بموزمبيق
  • فنانة تشكيلية فلسطينية تطلق مبادرة تعليم الرسم لتخفيف وطأة الحرب في غزة
  • الدكتور بن حبتور يلتقي قيادة اتحاد الجامعات الأهلية
  • بن حبتور يشيد بالدور الاكاديمي والبحثي للجامعات الأهلية
  • رسائل أولياء الأمور لوزير التعليم.. صعوبة المناهج و5 طلبات للتطوير
  • مدير تعليم نجع حمادي يتفقد مدرسة الشهيد محمد رفعت الإعدادية بالشطبية
  • مذكرة تفاهم بين عمان الأهلية ومجموعة التعليم السويسري (SEG)