بوابة الوفد:
2024-07-13@20:39:36 GMT

تعرف على سبل مدافعة وساوس الشيطان

تاريخ النشر: 26th, August 2023 GMT

 يدعو الإنسان بما يسر الله له من الدعوات، اللهم أعذني من الشيطان، اللهم أجرني من الشيطان، اللهم احفظني من الشيطان، اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، اللهم احفظني من مكائد عدوك الشيطان. ويكثر من ذكر الله، ويكثر من قراءة القرآن ويتعوذ بالله عند وجود الوسوسة إذا عرضه الوسواس يتعوذ بالله من الشيطان الرجيم حتى ولو في الصلاة إذا غلب عليه في الصلاة ينفث عن يساره ثلاث مرات ويتعوذ بالله من الشيطان ثلاث مرات، فقد صح عن رسول الله ﷺ أنه شكا إليه عثمان بن أبي العاص الثقفي ما يجده من الوساوس في الصلاة فأمره أن ينفث عن يساره ثلاث مرات ويستعيذ بالله من الشيطان وهو في الصلاة، ففعل ذلك فأذهب الله عنه ما يجد.


فالحاصل أن المؤمن والمؤمنة إذا ابتليا بهذا الشيء عليهما أن يجتهدا في سؤال الله العافية من ذلك وأن يتعوذا بالله من الشيطان كثيراً، وأن يحرصا على مكافحته فلا يطاوعانه لا في الصلاة ولا في غيرها، إذا توضأ يجزم أنه توضأ ولا يعيد الوضوء، إذا صلى يجزم أنه صلى ولا يعيد الصلاة، إذا كبر يجزم أنه كبر ولا يعيد التكبير مخالفة لعدو الله ومحاربة له.


هكذا يجب على المؤمن أن يكون عدواً للشيطان محارباً له مكافحاً له لا يخضع له، فإذا قال.. أملى عليك أنك ما توضيت ما صليت. وأنت تعرف أنك توضأت وصليت تشوف يديك فيها الماء وتعلم أنك صليت فلا تطاوع عدو الله، اجزم بأنك صليت واجزم بأنك توضأت ولا تعد شيئاً من ذلك، وتعوذ بالله من عدو الله الشيطان، هكذا يجب على المؤمن أن يكون قوياً في حرب عدو الله وفي مكافحته حتى لا يغلب عليه وحتى لا يؤذيه، فإنه متى غلب على الإنسان جعله كالمجنون يتلاعب به.


فالواجب على المؤمن وعلى المؤمنة الحذر من عدو الله، والاستعاذة بالله من شره ومكائده وبالقوة في ذلك والصبر في ذلك حتى لا تطاوعه في إعادة صلاة ولا في إعادة وضوء ولا في إعادة تكبير، ولا في غير ذلك، وهكذا إذا قال لك: ثوبك نجس البقعة نجسة الأرض التي وطيتها نجسة مصلاك فيه كذا، فاحذر أن تطيعه في ذلك، كذب عدو الله واستعذ بالله من شره، وصل في المكان الذي أنت تصلي فيه والسجادة التي تصلي عليها كذلك، والأرض التي تطأ عليها اعرف أنها طاهرة إلا إذا رأيت بعينك نجاسة وطئتها رطبة اغسل رجلك والحمد لله، أما وساوسه؛ الأرض هذه فيها نجاسة الحمام فيه نجاسة كذا كذا فهذه كلها من عدو الله، لا تطاوع عدو الله واعرف أن الأصل هو الطهارة، هذا هو الأصل فلا تطاوع عدو الله في شيء إلا بيقين رأيته بعينك وشاهدته بعينك حتى لا يغلب عليك عدو الله، نسأل الله للجميع العافية.
 

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

فضل صيام يوم عاشوراء والأدعية المستحبة..

يوم عاشوراء هو يوم مهم في التقويم الإسلامي وتحتفل به المجتمعات الإسلامية في مختلف أنحاء العالم. بالنسبة للمسلمين السنة، يُعتبر يوم عاشوراء ذكرى لبعض الأحداث التاريخية المهمة، مثل قيام موسى بإنقاذ بني إسرائيل من فرعون. أما بالنسبة للمسلمين الشيعة، فإن يوم عاشوراء هو يوم الحداد والتأبين على استشهاد الإمام الحسين بن علي في معركة كربلاء.

في العديد من البلدان الإسلامية، يشهد يوم عاشوراء مراسم دينية ومجتمعية مختلفة. قد تتضمن هذه المراسم صلاة وخطب دينية، والمسيرات والعزاءات الجماعية، والتبرعات للجمعيات الخيرية، والمشاركة في الأنشطة الثقافية والاجتماعية. بالإضافة إلى ذلك، قد يتم تنظيم أنشطة خيرية وتطوعية للمساعدة في المجتمع.

إن يوم عاشوراء له أهمية دينية وتاريخية كبيرة للمسلمين، ويعكس التنوع والتعددية في المجتمعات الإسلامية حول العالم.

أعلنت دار الإفتاء المصرية موعد صيام يوم عاشوراء 2024، وتاسوعاء، لافتًة إلى أنه من الصيام المستحب، حيث ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم عاشوراء، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله”، أخرجه مسلم في صحيحه.

 

فضل صيام عاشوراء

يعد صيام يوم عاشوراء إحدى السنن المستحبة عن النبي صلى الله عليه وسلم ويعود بالثواب الكبير على القائمين بتلك السنة، فصيام يوم عاشوراء كفارة لذنوب عام قبله.

موعد صيام يوم عاشوراء 2024

يحل موعد تاسوعاء ويوم عاشوراء 2024، وفقًا لما أعلنته دار الإفتاء، على النحو التالي:

تاسوعاءالإثنين 9 المحرم 1446هـ الموافق 15-7-2024 م
موعد يوم عاشوراء 2024الثلاثاء 10 المحرم 1446هـ. الموافق 16-7-2024 م
صيام يوم تاسوعاء مع عاشوراء

قالت الإفتاء عن صيام يوم تاسوعاء مع يوم عاشوراء، إنه صيامه سُنة أيضًا، واستدلت بحديث روي عن ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لَمَّا صام يوم عاشوراء قيل له إن اليهود والنصارى تعظمه، فقال: «إذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع»، قَالَ ابن عباس: «فلم يأت العام المقبل حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم» أخرجه مسلم في صحيحه.

متى يوم عاشوراء 2024؟

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر الله المحرم، وصيامه سنة فعلية وقولية عن النبي صلى الله عليه وآله سلم، ويترتب على فعل هذه السُّنَّة تكفير ذنوب السَّنَة التي قبله؛ فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا أنه قَالَ: قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، فَقَالَ: «مَا هَذَا؟»، قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ: «فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ»، فَصَامَهُ، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ. أخرجه البخاري.

وعن السيدة عائشة رضي الله عنها: "أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يصوم عاشوراء". أخرجه مسلم في "صحيحه".

وعن أبي قتادة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ» أخرجه مسلم.

أدعية يوم عاشوراء

يعد دعاء يوم عاشوراء إحدى الطرق المستحب التقرب بها إلى الله في ذلك اليوم، إذ يحرص المسلمون على اغتنام ثواب عاشوراء بـ دعاء يوم عاشوراء والصيام الذي يكفر ذنوب عام.

ويمكن ترديد دعاء يوم عاشوراء كالتالي:

دعاء يوم عاشوراء 2024   «لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم».   «اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت».  «اللهم طهرني من الذنوب والخطايا اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس».«اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد». «اللهم إني أسالك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك المنان يا بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار». «اللهمَّ اغفِرْ لي ما قدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسرَرْتُ وما أعلَنْتُ، وما أسرَفْتُ وما أنت أعلَمُ به منِّي، أنتَ المُقدِّمُ وأنتَ المُؤخِّرُ، لا إلهَ إلَّا أنتَ». «اللهمَّ إني أعوذُ بك مِن الجُبْنِ، وأعوذُ بك مِن البُخلِ، وأعوذُ بك مِن أنْ أُرَدَّ إلى أرذَلِ العُمُرِ، وأعوذُ بك مِن فتنةِ الدُّنيا وعذابِ القبر».«لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين». «اللهم إني أسألك الجنة وأستجير بك من النار».

مقالات مشابهة

  • فضل صيام يوم عاشوراء والأدعية المستحبة..
  • مع اقتراب يوم عاشوراء.. تعرف على موعد الإمساك والإفطار
  • تعرف علي مواقيت الصلاة اليوم السبت 13-7-2024 في محافظة البحيرة
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم السبت 13-7-2024
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 12-7-2024 في المنيا
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 12-7-2024
  • أدعية يوم عاشوراء.. تعرف عليها
  • تعرف علي مواقيت الصلاة اليوم الخميس 11-7-2024 في محافظة البحيرة
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الخميس 11-7-2024
  • المصافحة بعد الصلاة بدعة أم مستحبة ؟.. حكمها في الشريعة الإسلامية