كتب جورج شاهين في" الجمهورية"؛ قبل ان يتبلّغ أي من المراجع اللبنانية أي معلومة عن برنامج عمل الموفد الرئاسي الفرنسي جان ايف لودريان خلال ايلول المقبل، ظهر انّ الاستحقاق الذي يبحث عن مخارج له بات على أبواب سلسلة من الأنفاق الديبلوماسية والسياسية والنيابية. وهي محطة فرضت عليه توسيع مروحة استشاراته مع شركائه في "لقاء باريس الخماسي"، لاستكشاف ما يمكن القيام به وإزالة الغموض المحيط بمهمّته بعد لقاء الدوحة.


وكشفت مصادر ديبلوماسية على صلة بحركة الاتصالات الجارية، انّ لودريان الذي تبلّغ بالأمر، أجرى في الأيام القليلة الماضية جولة من المشاورات مع ممثلي الدول الخمس من أعضاء "لقاء باريس"، وأصرّ في اتصالاته على التزامه بما تقرّر، موضحاً انّه لم يقم بمبادرته الاخيرة من خارج السقوف التي رسمها اللقاء.
وعليه، أضافت المصادر عينها، أنّ لودريان لم يخرج عن التفويض الذي ناله من "لقاء الدوحة"، وبقي ضمنه باستكمال الخطوات التي بدأها في جولته الاولى في حزيران الماضي. ولذلك فقد أجرى تعديلاً مهمّاً على استراتيجيته السابقة، عندما قلّص من برنامج لقاءاته وزياراته في جولته الثانية ما بين 25 و27 تموز الماضي، فاستثنى منها القيادات غير المعنية بعملية الانتخاب، وحَصَرها بالكتل والنواب المستقلّين المعنيين باختيار الرئيس في صندوقة الاقتراع فقط دون غيرهم من القوى المؤثرة في الاستحقاق، سواء كانت حكومية، سياسية، حزبية او روحية.
وتأسيساً على ما تقدّم من الملاحظات، فقد التقت المراجع السياسية والديبلوماسية على قراءة هذه المستجدات على أنّها من المؤشرات السلبية التي لا يمكن التكهّن بما ستؤدي اليه سوى مزيد من الاشارات الى انّ مهمّة لودريان بدأت تتعرّض لصعوبات لم تكن مقدّرة بالحجم الذي بلغته. وانّه سيبني استراتيجيته المقبلة على مجموعة من الخطوات التي باشرها مع اطراف "لقاء الدوحة" طلباً للدعم والتحرّك في اتجاه بعض القوى الإقليمية ربما كما الداخلية.
ولذلك، فقد تسرّب إلى مسامع بعض القوى الحزبية، انّ وفداً قطرياً وصل الى بيروت لإجراء مفاوضات اعتاد ان يقوم بها في السرّ منذ انتهاء مهمّة سفير دولته السابق في بيروت إبراهيم بن عبد العزيز السهلاوي، وانّ من بينهم ديبلوماسيون وأمنيون سيكونون إلى جانب السفير القطري الجديد الشيخ سعود بن عبد الرحمن بن فيصل ثاني آل ثاني، متى تسلّم مهماته رسمياً فور إنهاء الشغور الرئاسي، والذي عيّنه أمير الدولة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني سفيرًا فوق العادة مفوضاً لدى لبنان في 25 تموز الماضي، ولم يتسلّم مهماته بعد.
وإلى الحراك القطري، توقّعت المصادر الديبلوماسية عينها نشاطاً ديبلوماسياً أميركياً جديداً في بيروت بدأته السفيرة دوروثي شيا، إلى جانب السفير الفرنسي المعيّن حديثاً هيرفيه ماغرو الذي بدأ جولة استطلاعية وتعارف.



المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

العوامل المؤثرة على استحقاق المعاش بالضمان الاجتماعي

أخبار متعلقة ما معايير الاستحقاق الفعلي في برنامج حساب المواطن؟آليه الحصول على اسم المستخدم في منصة مدرستيأعلن حساب الضمان الاجتماعي على منصة "إكس" عن أهم العوامل المختلفة التي تؤثر على استحقاق المستفيد للمعاش، وهي:إجمالي دخل أفراد الأسرة.امتلاك الفرد لسيارتين أو أكثر، والأسرة لأكثر من 3 سيارات.وجود أكثر من عاملين منزليين (ماعدا العمالة المخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة).الأصول المملوكة.عدد التابعين.

تؤثر العوامل المختلفة على استحقاق المستفيد لمعاش #الضمان_الاجتماعي pic.twitter.com/4c40lUiw4I— الضمان الاجتماعي والتمكين (@Hrsd_Tamkeen) October 1, 2024دعم الضمان الجتماعييهدف الضمان الاجتماعي إلى تقديم الدعم للفئات الأشد حاجة، بغض النظر عن النوع أو الحالة الاجتماعية إذا تحققت شروط ومعايير الاستحقاق.دور الباحث الاجتماعيالباحث الاجتماعي في نظام الضمان الاجتماعي هو الشخص المسؤول عن التواصل مع الأسرة وزيارتها في المسكن، وتم تحديد موعد الزيارة عن طريق التواصل مع الأسرة قبل موعد الزيارة بـ24 الساعة للتأكد من مناسبة التوقيت، وذلك للتحقق من:استيفاء الأسرة الجميع المتطلبات اللازمة.تقييم وضع الأسرة اجتماعيًا واقتصاديًا.التحقق من صحة وتطابق البيانات المقدمة في منصة الدعم والحماية الاجتماعية.جمع المعلومات والبيانات اللازمة لتقييم الاستحقاق.رفع طلبات تقديم الدعم والحماية الأسرة عند ملاحظة الحاجة لذلك.

مقالات مشابهة

  • تقرير: "الأنفاق والأسلحة" هدفا التوغل البري في لبنان
  • قائد الثورة يكشف تفاصيل حساسة بشأن الهجوم الإيراني على كيان العدو والمواقع التي تم استهدافها وما الذي حدث بعد الضربة مباشرة
  • تفاصيل لقاء وفد قيادي من حماس بالرئيس الإيراني في الدوحة
  • الأنفاق ظهرت.. ماذا كشفت كمائن حزب الله؟
  • العوامل المؤثرة على استحقاق المعاش بالضمان الاجتماعي
  • ما معايير الاستحقاق الفعلي في برنامج حساب المواطن؟
  • تعليق يورجن كلوب علي ترشيحه لتدريب منتخب ألمانيا
  • بلاسخارت: ما زال هناك بصيص أمل لنجاح الجهود الديبلوماسية
  • ألمانيا تمنح كلوب أعلى وسام استحقاق
  • المعمري: جيش العدو الإسرائيلي محكوم بالفشل في أي هجوم بري ضد المقاومة اللبنانية