كتب- إسلام لطفي:
حصل البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، على عدَّة جوائز وتكريمات منذ أن تولى مهام الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.
وتمثلت الجوائز والتكريمات في:
- 31 مارس 2015، الدكتوراة الفخرية من جامعة بني سويف، لدوره في حفظ السلم والاجتماعي بمصر.
- 23 مايو 2017، جائزة صندوق وحدة الشعوب الأرثوذكسية، من الكنيسة الأرثوذكسية الروسية، لإسهامه في حياة المسيحيين بمصر والعالم ونشر وتأكيد التعاليم المسيحية في العالم.


- 24 يونيو 2021، اختياره "شخصية العام" من اتحاد الصيادلة العرب، بوصفه أول صيدلي يصل إلى هذه المكانة الرفيعة، بابا وبطريرك للكرازة المرقسية.
- 7 نوفمبر 2022، وسام "المجد والكرامة" من الكنيسة الروسية الأرثوذكسية، بمناسبة مرور 10 أعوام على جلوس البابا تواضروس على الكرسي المرقسي، وتقديرًا لجهوده في تطوير العلاقات بين الكنيستين القبطية والروسية.
- 21 أغسطس 2023، درجة الدكتوراة الفخرية من جامعة بازمان بيتر المجرية، لدوره في توظيف التعليم المسيحي لأجل خدمة البشرية كلها.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: قائد فاجنر متحور كورونا بريكس تنسيق الجامعات فانتازي سعر الذهب أمازون الطقس سعر الدولار الحوار الوطني تمرد فاجنر أحداث السودان سعر الفائدة البابا تواضروس الثاني جامعة بني سويف المجر

إقرأ أيضاً:

البابا تواضروس يتقدم بالعزاء لنيافة الأنبا بيشوي في نياحة القمص إسحق بشارة

توفي اليوم القمص إسحق بشارة كاهن كنيسة رئيس الملائكة ميخائيل بقرية الرديسية التابعة لمركز إدفو بأسوان، وشيخ كهنة إيبارشية أسوان، عن عمر تجاوز ٨٥ سنة، بعد خدمة باذلة امتدت لنحو ٥٢ عامًا مملؤة بالمحبة والغيرة المقدسة على الكنيسة والأثمار الصالحة والمشورة الحكيمة لكل جيله.
ولد الأب المتنيح يوم ٢٥ أبريل من عام ١ ١٩٣٩ بالأقصر، باسم فايق بشارة سليمان. وسيم كاهنًا في ٩ نوفمبر من عام ١٩٧٢ بيد مثلث الرحمات نيافة الأنبا ابرآم مطران إسنا والأقصر وأسوان الأسبق، ونال رتبة القمصية في عيد سيامته الأول أي يوم  ٩ نوفمبر من عام ١٩٧٣.
اهتم بالرعاية والافتقاد واشتهر بالخطابة والوعظ وروح الدعابة، وكان أبًا حنونًا وديعًا حتى أن دموعه كانت تسبقه فى مواقف كثيرة، فصار "أب اعتراف" لكثير من شعب الكنيسة، وأصبح كثير من أولاده الروحيين الذين تتلمذوا على يديه كهنة ورهبانًا. واهتم كذلك بتعمير الكنيسة  وعمل منارات لها  ونالته متاعب كثيرة جراء ذلك. كما اهتم اهتمامًا كبيرًا بخدمة مدارس الأحد واجتماعات الخدمة والاجتماعات الروحية. 
حافظ على ارتباطه بالقداسات حتى بعدما تقدم به العمر وصار شيخًا، فكان يصلي القداسات دون انقطاع.
كرمه نيافة الأنبا بيشوي  أسقف أسوان بإقامة حفل في مناسبة اليوبيل الذهبي لسيامته في نوفمبر عام ٢٠٢٢.
وسوف تقام صلوات تجنيزه بكنيسته الساعة ١١.٣٠ صباح غدٍ الأحد عقب القداس الإلهي.
قداسة البابا تواضروس الثاني يتقدم بخالص العزاء لنيافة الأنبا بيشوي  إيبارشية أسوان ولمجمع كهنة الإيبارشية في نياحة الأب الشيخ الفاضل القمص إسحق بشارة، ويلتمس عزاءً لشعب كنيسته ولأسرته المباركة، طالبًا لنفسه البارة النياح والراحة النصيب والميراث مع الأربعة وعشرين قسيسًا.

مقالات مشابهة

  • الكنيسة الأرثوذكسية تحتفل بذكرى نياحة البابا القديس كردونوس الرابع
  • البابا تواضروس يتقدم بالعزاء لنيافة الأنبا بيشوي في نياحة القمص إسحق بشارة
  • بتكليف من البابا تواضروس... سيامة كاهن جديد ودياكونين لشيكاغو
  • نشاط مكثف للكنيسة الأرثوذكسية في الخارج.. مؤتمر وترسيم كهنة جدد
  • تفاصيل أول لقاء روحي للبابا تواضروس بعد توقف ٥٠ يوماً
  • "أنتم نور العالم" مؤتمر لشباب الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بإسبانيا
  • البابا تواضروس ينعى شيخ كهنة أسوان.. خدمته امتدت لـ52 عامًا
  • تطييب جسدي القديسين موسى وإيسيذوروس بيد البابا تواضروس
  • البابا تواضروس يطيب جسدي القديسين الأنبا موسى والأنبا إيسيذوروس
  • مطبوعات اقتناها البابا تواضروس من معرض الكتاب بالإسكندرية.. بينها «مصر الفرعونية»