البوابة نيوز:
2024-11-16@02:54:20 GMT

نشأة وتاريخ الرهبنة اليسوعية

تاريخ النشر: 26th, August 2023 GMT

تستعرض البوابة القبطية كيف نشأت وظهرت الرهبنة اليسوعيّة وهي رهبنة رجاليّة، وليس لها فرع نسائيّ. 

بيد أنّ هناك رهبنات نسائيّة ارتبطت بعلاقة وثيقة أحيانًا باليسوعيّين، وتبنّت روحانيّتهم، فسمّيَت رهبنات إغناطيّة.
مَن يريد أن يكون يسوعيًّا عليه أن يتواصل أوّلًا مع يسوعيّ، ويعبّر له عن رغبته بتكريس نفسه لخدمة الرب.

حين يرى اليسوعي أنّ طالب دخول الرهبنة يتمتّع بالشروط المطلوبة: العمر والدراسة الجامعيّة، وعدم الارتباط بأشخاصٍ يعيلهم، إلخ، يعيَّن له مرافقًا يدرّبه على أسلوب التأمّل الإغناطيّ، ومراجعة النهار، فيؤدّي هاتَين الصلاتَين يوميًّا، ويحضر القدّاس عدّة مرّاتٍ في الأسبوع، وهو يتابع حياته العاديّة في بيته، ويقابل مرافقة بتواترٍ معيَّن.

حين يرى المرافق أنّ طالب الانضمام إلى الرهبنة يتقدَّم روحيًّا في هذه الرغبة، على الرغم من تقلّبات مشاعره، يقترح عليه رياضة روحيّة تسمّى رياضة اختيار، غايتها تثبيت اختياره أو نفيه. فرياضة الاختيار ليست في بداية طريق التفكير في الدعوة، بل في مساره.
بعد فترة من المرافقة، تتفاوت مدّتها من شخصٍ إلى آخر، على ألّا تقلّ عن ثلاثة أشهر، إذا ظلّ طالب الانضمام عازمًا على أن يصير يسوعيًّا، يقدّم طلبًا خطّيّا للرئيس الإقليميّ. فيعيّن الرئيس الإقليميّ أربعة يسوعيّين ليقابلوه ويبدون رأيهم فيه. فإذا سارت الأمور على ما يرام، يقوم بفحصٍ طبّيّ ونفسيّ للتأكّد من خلوّه من موانع قانونيّة تمنع دخوله الرهبنة، ويقضي فترة أسبوع أو أكثر في أحد الأديرة اليسوعيّة ليتعرّف إلى الرهبنة عن كثب، وتتعرّف الرهبنة إليه.

في شهر  (سبتمبر)، يدخل دير الابتداء. في هذا الدير، يعيش مدّة سنتين مع آخرين يريدون دخول الرهبنة مثله، تحت إشراف معلّمٍ يسمّى معلّم الابتداء. في هاتَين السنتين، يتعمّق في دراسة قوانين الرهبنة، وروحانيّتها، وحياة مؤسّسها، وسير القدّيسين، وبعض الوثائق الرهبانيّة والكنسيّة الهامّة، ويقوم برياضةٍ روحيّة مدّتها ثلاثين يومًا، وهي الرياضة الروحيّة كما كتبها القدّيس إغناطيوس. كما يقضي بضعة أشهرٍ في جماعةٍ يسوعيّة، يقوم فيها بعملٍ رسوليّ متواضعٍ قوامه الخدمة.
إنّ فترة الابتداء هي فترة تشكيل هيكل عظميّ للحياة الروحيّة المكرّسة، وستقوم السنوات التالية بإكساء هذا الهيكل باللحم وتجهيزه بالأعضاء ليصير الشخص إنسانًا روحيًّا. وقوام هذا الهيكل العظميّ هو التواضع أوّلًا (ويتمّ التدرّب عليه من خلال الخدمات الوضيعة)، والعلاقة الحميمة بالربّ (وهي تنمو في الصلاة اليوميّة: التأمّل، ومراجعة النهار، المشاركة بالقدّاس، والاعتراف بتواتر، والرياضة الروحيّة).

في الابتداء يتابع المبتدئ اختبار دعوته، واختبار هل هذا الطريق الذي بدأه هو الأنسب له من أجل خدمة الله ربّنا. ويخوض اختباراتٍ يبيّن فيها قدرته الفكريّة على الدرس، مرونته تجاه الظروف المتقلّبة، تحمّله لحياة التقشّف والزهد، طواعيّته في مسألة الطاعة، قدرته على العيش في جماعة والعمل مع فريق... 
وبما أنّه ما من إنسانٍ كامل، فإنّ الابتداء هو فترة تدريب وتكوينٍ للشخصيّة الرهبانيّة. فمن خلال توجيهات معلّم الابتداء، والدورات التكوينيّة، وبذل الجهد، يحرز المبتدئ تقدّمًا في حياته الروحيّة والعلاقيّة، ويهذّب شخصيّته، ويحسّن طباعة، ويقضي على السلبيّات لديه، بحيث يرى رؤساؤه هل هو أهل لدخول الرهبنة أم لا.

بعد الابتداء، يبرز نذوره البسيطة بأن يعيش في الرهبنة حياة الفقر والعفّة والطاعة. إنّه التزام من طرفه، وستلتزم الرهبنة من طرفها أيضًا بعد حوالى خمس عشرة سنة، حين يبرز نذوره الاحتفاليّة.

تلي سنتَي الابتداء مرحلة طويلة يسمّى مَن هو فيها دارسًا. ويختلف برنامج الدروس بحسب كلّ إقليمٍ يسوعيٍّ في العالم. ففي الشرق الأوسط، في السنة الأولى بعد نهاية الابتداء، يدرس الدارس الآداب العربيّة واللغات الأجنبيّة، خصوصًا الفرنسيّة والإنجليزيّة. فإن كان يتقنهما، يدرس لغةً من اختياره. كما ينال تكوينًا في الديانة الإسلاميّة، وينمّي مهاراته في الكتابة والخطابة وطرائق الاختزال وأساليب البحث. إنّها مرحلة تأسيسٍ للدروس المستقبليّة.

مرحلة دراسة الفلسفة تلي مرحلة التأسيس، وغايتها تنمية فكرٍ نقديٍّ ومنطقيٍّ وتحليليّ لدى الدارس. لا تُمنَع في هذه المرحلة دراسة أفكار أيّ فيلسوف، ولا يُطلَق حكم رافض لأيّ فكرة فلسفيّة، بل يتمّ التدريب على احترامها، ومناقشتها أكاديميًّا، وتبيان نقاط قوّتها وضعفها، ومواطن الحقيقة فيها والخلل.

في نهاية الفلسفة، يوقف الدارس دراسته، ويقضي فترة سنتين أو ثلاث في العمل مع يسوعيّين داخل مؤسّسة. إنّها فترة اختبارٍ لما ينتظره في المستقبل. فيها يتعوّد على العمل في فريق، وكيف يحافظ على حياة الصلاة في خضمّ الانشغالات الرسوليّة، ويشعر بعلامات الأزمنة، أي ما يحتاج إليه عالم اليوم.

بعدها تبدأ دراسة اللاهوت، وهي على مرحلتين. مرحلة البكالوريوس، وهي تتناول كلّ اللاهوت الذي يحتاج إليه مَن يريد أن يصير كاهنًا، ومرحلة الماجستير، وفيها يتخصّص الدارس أكثر في مجالٍ معيّنٍ من مجالات اللاهوت. وبالتشاور مع الرؤساء. قد يرافق هذه المرحلة دروسًا أخرى سوف يتخصّص الدارس فيها لنَيل شهادة الدكتوراه، أو ليخوض رسالته في مجالٍ متخصّص (علم اجتماع، طب، هندسة، رياضيّات، فن، إلكترونيّات.

على الرغم من التشاور، لا يحدّد الدارس لنفسه ما يريد أن يدرسه، أو التخصّص والشهادات التي يريد أن ينالها. إنّه راهب، كرّس نفسه لخدمة الربّ، وروحانيّة رهبنته درّبته على تبنّي موقف عدم الانحياز لأيّ شيء. لذلك يعود للرهبنة، من خلال رؤسائها ومستشاريهم، أن تقرّر ما يفعله لتلبية الحاجات الرسوليّة الملحّة.

الرسامة الكهنوتيّة تأتي في أواخر هذا المسار، وتليها سنوات خدمة، يوقف بعدها اليسوعيّ كلّ نشاطاته، ويعود إلى حالة المبتدئ لمدّة سنة. إنّها السنة الثالثة للابتداء. فيها يقوم برياضةٍ روحيّة لثلاثين يومًا كما في الابتداء الأوّل، ويدرس بعمقٍ جميع قوانين الرهبنة وحياة المؤسّس وأهمّ وثائق مجامع الرهبنة. إنّ إعادة دراسته لهذه الأمور التي اطّلع عليها في الابتداء تجعله يتعمّق أكثر فيها، خصوصًا مع خبرته في عيشها لمدّةٍ تزيد عن اثنتيّ عشرة سنة. ويبرز بعدها النذور النهائيّة. لقد انتهت فترة الخطوبة، وتمّ الزواج إن جاز لنا التعبير، اليسوعيّ والرهبنة مرتبطان الآن إلى الأبد.

هناك مَن يطلبون دخول الرهبنة، ولا يريدون أن يصيروا كهنة، بل أن يظلّوا رهبانًا. وتسمّيهم الرهبنة: إخوة. تختلف شروط قبولهم عن شروط الكهنة، فلا يُشترط أن يكونوا من حملة الشهادة الجامعيّة، أو أن تكون لديهم قدرات فكريّة للدروس. إنّهم يتبعون المسار نفسه حتّى نهاية سنة التأسيس التي تلي الابتداء. وبعد ذلك، يتمّ توجيههم نحو دروسٍ معيّنة، وتكوينٍ خاصّ، من أجل عملهم الرسوليّ المستقبليّ. ومع أنّ القانون الكنسيّ يعفيهم من سنوات دروس الفلسفة واللاهوت القانونيّة، يستطيعون أن يدرسوا كلّ المواد مثل الّذين سيصبحوا كهنة، إذا اقتضت الحاجة ذلك، وكانوا قادرين عليها.

لحياة الإخوة ميزة خاصّة وهي أنّهم متحرّرون من التزامات العمل الكهنوتيّ، ويطوّرون عمومًا مهاراتٍ يدويّة أو عمليّة، ويكونوا بحكم تحرّرهم ومهاراتهم أقرب إلى الناس بمختلف أعراقهم وطوائفهم. وقد اشتهر الإخوة اليسوعيّون عبر الزمن ببساطتهم وتواضعهم، وحيازتهم على قلوب الناس. إنّهم الودعاء الّذين يرثون الأرض. فدعوة الأخ في الرهبنة اليسوعيّة هي دعوة خاصّة يشعر الإنسان بأنّ الربّ يدعوه إليها، وفيها يجد سعادته وملء انشراحه.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أقباط الروحی ة یرید أن روحی ة

إقرأ أيضاً:

قانون الإجراءات الجديد.. حالة يتم الاستغناء فيها عن حضور المتهم

كتب-عمرو صالح:

نص مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد، والجاري مناقشته حاليًّا في مجلس النواب من حيث المبدأ، على أن تحال الدعوى إلى محكمة الجنح بناء على أن يتم تكليف المتهم مباشرة بالحضور من قبل أحد أعضاء النيابة العامة أو من المدعي بالحقوق المدنية، أو أمر يصدر من قاضي التحقيق أو محكمة الجنح المستأنفة منعقدة في غرفة المشورة.

حالات جواز الاستغناء عن المتهم بالحضور

ويجوز الاستغناء عن تكليف المتهم بالحضور إذا حضر الجلسة ووجهت إليه التهمة من النيابة العامة وقبل المحاكمة، ومع ذلك لا يجوز للمدعي بالحقوق المدنية أن يرفع الدعوى إلى المحكمة بتكليف خصمه مباشرة بالحضور أمامها إذا صدر أمر من قاضي التحقيق أو النيابة العامة بأن لا وجه لإقامة الدعوى الجنائية ولم يستأنف المدعي بالحقوق المدنية هذا الأمر في الميعاد أو استأنفه فأيدته محكمة الجنح المستأنفة منعقدة في غرفة المشورة، أو إذا كانت الدعوى موجهة ضد موظف أو مستخدم عام أو أحد رجال الضبط الجريمة ووقعت منه أثناء تأدية وظيفته أو بسببها ما لم تكن من الجرائم المشار إليها في المادة ۱۲۳ من قانون العقوبات.

وفي جميع الأحوال لا يجوز رفع الدعوى لوقف أو مصادرة الأعمال الفنية والأدبية والفكرية أو ضد مبدعيها إلا عن طريق النيابة العامة.

ويكون تكليف الخصوم بالحضور أمام المحكمة قبل انعقاد الجلسة بسبعة أيام كاملة على الأقل في الجنح غير مواعيد المسافة المنصوص عليها بقانون المرافعات المدنية والتجارية، وذلك بناء على طلب النيابة العامة أو المدعي بالحقوق المدنية.

وتذكر في ورقة التكليف بالحضور بيانات المتهم، ورقمه القومي أو رقم وثيقة سفره وموطنه إذا كان أجنبيًّا، والتهمة، ومواد القانون التي تنص على العقوبة.

حالات حضور المتهم بغير ميعاد

ويجوز في حالة التلبس، وفى الحالات التي يكون فيها المتهم محبوسًا احتياطيًا في إحدى الجنح، أن يكون التكليف بالحضور بغير ميعاد، فإذا حضر المتهم وطلب إعطاءه ميعادًا لتحضير دفاعه تأذن له المحكمة بالميعاد المقرر بالفقرة الأولى من هذه المادة.

وتعلن ورقة التكليف بالحضور على النحو المنصوص عليه بالفقرتين الأولى والثانية من المادة ٧١ من هذا القانون أو الشخص المعلن إليه أو في موطنه المثبت ببطاقة رقمه القومي. وإذا لم يجد المحضر الشخص المطلوب إعلانه في موطنه كان عليه أن يسلم الورقة إلى من يقرر أنه وكيله

أو أنه يعمل في خدمته أو أنه من القاطنين معه من الأزواج والأقارب والأصهار. وإذا لم يكن للمتهم محل إقامة ثابت، يسلم الإعلان للسلطة الإدارية التابع لها آخر محل معلوم له. ويعتبر المكان الذي وقعت فيه الجريمة آخر محل إقامة للمتهم ما لم يثبت خلاف ذلك.

إذا لم يتمكن المحضر من تسليم الورقة طبقًا للمادة ۲۲۸ من هذا القانون، أو امتنع من وجده من المذكورين في الفقرة الثانية من تلك المادة عن التوقيع على الأصل بالاستلام أو عن استلام الصورة، وجب على المحضر خلال أربع وعشرين ساعة أن يوجه إلى المعلن إليه رسالة نصية على الهاتف المحمول المثبت ببيانات رقمه القومي تشمل كافة بيانات الإعلان، ويرفق بملف القضية تقرير من مركز الإعلانات المنصوص عليه في المادة.

اقرأ أيضا:

امطار وشبورة كثيفة.. الأرصاد تكشف تفاصيل حالة الطقس حتى الإثنين المقبل

الأزهر ينعي الشقيقة الكبرى للإمام الأكبر

الإجراءات الجنائية .. كل ما تريد معرفته عن الحبس الإحتياطي والتعويض عنه

قانون الإجراءات الجنائية مجلس النواب النيابة العامة المدعي بالحقوق المدنية الحبس الإحتياطي

تابع صفحتنا على أخبار جوجل

تابع صفحتنا على فيسبوك

تابع صفحتنا على يوتيوب

فيديو قد يعجبك:

الخبر التالى: محافظ الجيزة ينعي شقيقة شيخ الأزهر الأخبار المتعلقة وزيرا الإسكان والتنمية المحلية أمام "النواب" الأسبوع المقبل.. تعرف أخبار الموافقة خلال عام.. ننشر النص الكامل لقانون تنظيم لجوء الأجانب أخبار رئيس الوفد: لست راض عن نسبة مقاعدنا بمجلسي النواب والشيوخ أخبار بعد واقعة وسام شعيب| "الاتصالات": 14 مليون صفحة وهمية على فيسبوك وعقوبات أخبار أخبار مصر وزيرا الإسكان والتنمية المحلية أمام "النواب" الأسبوع المقبل.. تعرف منذ 1 ساعة قراءة المزيد أخبار مصر مركز بحوث الصحراء يقدم الدعم الفنى والإرشادات لمزارعي سيناءـ صور منذ ساعتين قراءة المزيد أخبار مصر الموافقة خلال عام.. ننشر النص الكامل لقانون تنظيم لجوء الأجانب منذ 4 ساعات قراءة المزيد أخبار مصر نشرة التوك شو| تطبيق حكم "الدستورية" بشأن الإيجارات القديمة بهذه الطريقة.. منذ 4 ساعات قراءة المزيد أخبار مصر عقوبة تصل للمؤبد.. تحرك برلماني للتصدي لجرائم الابتزاز الإلكتروني منذ 5 ساعات قراءة المزيد أخبار مصر وزيرة البيئة تلتقي المغامر المصري "علي عبده" منذ 5 ساعات قراءة المزيد

إعلان

إعلان

أخبار

قانون الإجراءات الجديد.. حالة يتم الاستغناء فيها عن حضور المتهم

أخبار رياضة لايف ستايل فنون وثقافة سيارات إسلاميات

© 2021 جميع الحقوق محفوظة لدى

إتصل بنا سياسة الخصوصية إحجز إعلانك خلال عودته من لبنان.. عبد العاطي يصطحب 294 مصريًا من العالقين هناك مجدي الجلاد يعلق على أزمة الطبيبة وسام شعيب: احذروا السقوط الأخلاقي بحثا عن الشهرة 28

القاهرة - مصر

28 19 الرطوبة: 37% الرياح: شمال المزيد أخبار أخبار الرئيسية أخبار مصر أخبار العرب والعالم حوادث المحافظات أخبار التعليم مقالات فيديوهات إخبارية أخبار bbc وظائف اقتصاد أسعار الذهب أخبار التعليم رياضة رياضة الرئيسية مواعيد ونتائج المباريات رياضة محلية كرة نسائية مصراوي ستوري رياضة عربية وعالمية فانتازي لايف ستايل لايف ستايل الرئيسية علاقات الموضة و الجمال مطبخ مصراوي نصائح طبية الحمل والأمومة الرجل سفر وسياحة أخبار البنوك فنون وثقافة فنون الرئيسية فيديوهات فنية موسيقى مسرح وتليفزيون سينما زووم أجنبي حكايات الناس ملفات Cross Media مؤشر مصراوي منوعات عقارات فيديوهات صور وفيديوهات الرئيسية مصراوي TV صور وألبومات فيديوهات إخبارية صور وفيديوهات سيارات صور وفيديوهات فنية صور وفيديوهات رياضية صور وفيديوهات منوعات صور وفيديوهات إسلامية صور وفيديوهات وصفات سيارات سيارات رئيسية أخبار السيارات ألبوم صور فيديوهات سيارات سباقات نصائح علوم وتكنولوجيا تبرعات إسلاميات إسلاميات رئيسية ليطمئن قلبك فتاوى مقالات السيرة النبوية القرآن الكريم أخرى قصص وعبر فيديوهات إسلامية مواقيت الصلاة أرشيف مصراوي إتصل بنا سياسة الخصوصية إحجز إعلانك خدمة الإشعارات تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي لاحقا اشترك

مقالات مشابهة

  • سلمان الفرج يوجه رسالة لجماهير ولاعبي المنتخب السعودي.. إليك ما جاء فيها
  • خالد عمر: هذه الحرب حربٌ سلطوية إجرامية لا خير فيها
  • بنود مقترح التسوية بين حزب الله وإسرائيل والعقدة الشائكة فيها
  • النوبيون في السودان: معاناة وتاريخ من التهميش والتطهير العرقي
  • حالات تصل فيها عقوبة الاختلاس للسجن المؤبد.. تفاصيل
  • قانون الإجراءات الجديد.. حالة يتم الاستغناء فيها عن حضور المتهم
  • حكم إزالة الأضرحة من المساجد والصلاة فيها
  • قيادي حوثي يكشف زيف ”الحركات الجهادية بما فيها جماعته”: هل الله حقاً يقف بجانبهم؟
  • خالد الجندي: الجنة التي كان فيها سيدنا آدم لم تكن جنة الآخرة
  • بعد أربيل.. السوداني يصل السليمانية للقاء المسؤولين فيها