الخبر:
2024-12-23@10:30:27 GMT

لا خيـر في الأمة ما لم تتقـن أعمالهـا

تاريخ النشر: 26th, August 2023 GMT

لا خيـر في الأمة ما لم تتقـن أعمالهـا

 هناك كلمة دارجة يتمثل بها كثير من الناس في العصر الحاضر في سياق مختلف كلية عن سياق نشأتها ومعاكس له، حيث كانت تقال عند نشأتها مدحا لمن قيلت فيهم، ثم مع كرّ الدهور ومرّ العصور انقلب حالهم فانقلب توظيفها، فصارت تقال ذمّا لهم، هذه الكلمة هي قولهم: (Travail arabe)، إذ كان الأوربيون يقولونها تعجبا واستحسانا للعمل المتقن الجيد، حين كان المسلمون [العرب أو الترك عند الأوربيين غالبا يراد بها المسلمون] ملتزمين بدينهم متحضرين، يتقنون ما يفعلونه دينا وتقوى، فكان ما ينتجونه الغاية في الإجادة والإتقان، يعجب له الأوربيون وغيرهم ويمدحونه، ولكن دوام الحال من المحال، تنصل المسلمون من دينهم شيئا فشيئا ونقضوا عُراه عروة عروة، وأدى ذلك إلى تراجعهم في سلم الحضارة شيئا فشيئا ودرجة درجة، حتى خرجوا من نطاقها، وصاروا على هامشها، وقل ما شئت بعد عن آثار ذلك في تاريخهم وواقعهم.



إن الإسلام هو الدّين الوحيد الذي يجعل الإتقان والإجادة والإحسان واجبات يجازى عليها العبد إن حققها، ويعاقب عليها إن فرط فيها وقصر. وأمم الأرض تتقن أعمالها اليوم لدواعٍ مادية واقتصادية وقانونية، فرضتها عليهم المنافسة الاقتصادية وما تطلبته من معايير دولية، واقتضاها حرصهم على مصالحهم ومنافعهم، والمسلمون كونهم بشرا كالبشر يشتركون مع أمم الأرض في هذه الدواعي، ويزيدون عليهم بالداعي الديني الإيماني، الذي يوجب على المسلم إتقان عمله صغيرا كان أو كبيرا، إلزاميا أو تطوعا، وبتعبير آخر: إن الإتقان عند غير المسلمين مصلحة ومنفعة، والتقصير فيه يسبب خسارة دنيوية، والإتقان عند المسلمين مصلحة وعبادة، والتقصير فيه يسبب خسارة دينية ودنيوية، فكان المفروض أن يكون المسلم أحرص الناس على الإتقان والإجادة والإحسان، بيد أن الواقع غير ذلك، وهذا عجب من العجب!.

قد يستغرب بعضهم قولي: إن الإتقان والإجادة واجب ديني وعبادة شرعية، ولا أستغرب ذلك، فكثير من المعاني الدينية تشوهت عند الناس، وكثير منها غابت أو غيبت عنهم، وحين ضربتنا موجات العلمانية والحضارة المادية المتكررة، مع جهل أكثرنا بمعاني الدين الحق، واختلال فهم الأكثرين لها، وشيوع أنماط التدين المغشوش والخاطئ جُهلت الكثير من المعاني الجليلة لديننا، وضاق معنى الدين ومجاله عند أغلب الناس إلا قليلا. ورغم ذلك فإن الإتقان والإجادة والإحسان عبادة مطالب بها المسلم بلفظ صريح، وليس استنباطا واستنتاجا، عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن الله تعالى يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه» رواه البيهقي، وفي رواية: «إن الله تعالى يحب من العامل إذا عمل أن يحسن»، قال الشراح: “إن الله تعالى يحب إذا عمل أحدكم عملا” دينا أو دنيويا “أن يتقنه” الإتقان الإحسان والتكميل أي يحسنه ويكمله. قال الإمام المُناوي في شرحه له: “فعلى الصانع الذي استعمله الله في الصور والآلات والعدد مثلا أن يعمل بما علمه الله عمل إتقان وإحسان بقصد نفع خلق الله الذي استعمله في ذلك”.

ومن الهام هنا التأكيد على أن كثيرا من الناس يخطئون في فهم الإحسان، فيظنون أن معناه منحصر في الإفضال والإنعام على الغير والتطوع بالخير، وهذا غير صحيح، فهذا الشائع هو أحد معنيي الإحسان في العربية، قال الإمام مجد الدين الفيروزآبادي؛ صاحب ‘القاموس المحيط’: (والإِحسان يقال على وجهين. أَحدهما: الإِنعام على الغير: أَحسن إِلى فلان [أنعم عليه]. والثاني: إِحسان في فعله، وذلك إِذا علم علما حسنا أَو عمل عملا حسنا). فالإحسان إنعام وإفضال، وهو أيضا إجادة وإتقان. ومن هذا قول الله تبارك وتعالى: {الذي أحسن كل شيء خلقه} قال الإمام ابن كثير رحمه الله: (الذي أحسن خلق الأشياء وأتقنها وأحكمها). وقوله تعالى عن سيدنا يوسف عليه السلام: {إنا نراك من المحسنين} قال الإمام ابن عاشور رحمه الله: (أي المحسنين التعبير، أو المحسنين الفهم. والإحسان: الإتقان).

وقول النبي صلى الله عليه وسلم جوابا لسؤال جبريل عليه السلام في الحديث الشهير: “أخبرني عن الإحسان؟ أو ما الإحسان؟”، قال: «أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك» رواه البخاري ومسلم. معناه: إجادة العبادة وإتقانها، مصدر أحسنت كذا إذا أتقنته وأجدته؛ ذلك أن من يبلغ في عبادته هذه الدرجة التي ذكرها عليه السلام، هو بلا ريب مجيد متقن للعبادة، قال الإمام مُلّا علي القاري رحمه الله في شرحه لهذه الجملة من الحديث: (والأظهر أن المراد به إحسان العمل، وهو إحكامه وإتقانه، وهو يشمل الإخلاص، وما فوقه من مرتبة الحضور مع الله)، وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: (لأن كل من عبد الله على هذا الوصف فلا بد أن يقع في قلبه من محبة الله وتعظيمه ما يحمله على إتقان العمل وأحكامه). وحتى ما ورد عن الفضيل بن عياض رحمه الله في معنى: {أحسن عملا} قال: أخلصه وأصوبه، أي: أن يكون أخلص الأعمال وأصوبها. فإن (أصوبه) لا تتحقق إلا بإجادته وإتقانه.

وعلى هذا فإن الابتلاء الذي قام عليه التكليف بالإسلام إنما هو اختبار في الإتقان، حيث يقول الحق سبحانه: {إنا جعلنا ما على الأرض زينة لها لنبلوهم أيهم أحسن عملا}، {الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا}، فالحساب ليس على العمل، هل عملت أم لا؟ بل على الإحسان والإتقان هل أحسنت العمل وأتقنته أم لا؟. فما حال الأمة الإسلامية مع الإتقان؟

إني أقول جازما متيقنا: إن الأمة الإسلامية لن ترتفع لمقام الخيرية التي أكرمها الله جل شأنه به: {كنتم خير أمة أخرجت للناس}، حتى تتقن أعمالها كلها، ويصير إتقان العمل وإحسانه صفة مميزة لها، محققة مطبقة لقول النبي الكريم عليه أفضل الصلاة والتسليم: «إن الله كتب الإحسان على كل شيء» رواه مسلم. والإحسان الإجادة والإتقان، قال الإمام عبد الحق الدهلوي رحمه الله: (إحسان العمل إتيانه على وجه الإكمال والإتقان)، ومعنى الحديث: واجب عليكم الإحسان / الإتقان في كل شيء صغيرا أو كبيرا أو حقيرا. وفي هذا بلاغ.

* إمام وأستاذ الشريعة بالمدرسة العليا للأساتذة

المصدر: الخبر

إقرأ أيضاً:

من هو النبي الذي قتل جالوت؟.. تعرف على القصة كاملة

تأتي العبر والدروس من عجائب القصص، ومن بينها قصة قتل جالوت، التي تكثُر حولها الأسئلة عن النبي الذي قتله، ومن هو؟، فهناك العديد من النقاط التي نجيب عنها في هذا التقرير، استنادا إلى كتب العلماء وفي المقدمة تفسير الإمام محمد متولي الشعراوي (رحمه الله).

من هو جالوت؟

من الأسئلة الشائعة في قصة جالوت، «من هو جالوت؟ وما هي علاقته بـ«طالوت» ملك بني إسرائيل، وبالفعل جاء اسم جالوت مرتبطا باسم الملك طالوت ملك بني إسرائيل، ولكن لم يكن هذا الارتباط نتيجة لمحبة أو علاقة طيبة، بل كانت بسبب عداوة شديدة بينهما وحروب دامت لفترات طويلة.

سبب صراع جالوت وطالوت

تناول كتاب «الهداية إلى بلوغ النهاية»، لـ«مكي بن أبي طالب القيسي أبو محمد»، صراع جالوت وطالوت، حيث ارجع الصراع لكونهما من الملوك الذين ارتبط اسمهما ببني إسرائيل؛ فطالوت هو من سِبط ابن يامين بن نبي الله يعقوب -عليه السلام-. وقد بعثه الله -تعالى- ملكًا في بني إسرائيل، وكانوا قد استنكروا ذلك ورأوا أنّهم أحق منه في المُلك؛ لكونه من سِبط ابن يامين، وهم من سِبط يهوذا.

ذكر الله، في كتابه العزيز- عن قصة طالوت: (فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُ بِالْجُنُودِ قَالَ إِنَّ اللَّهَ مُبْتَلِيكُم بِنَهَرٍ فَمَن شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَن لَّمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلَّا مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ ۚ فَشَرِبُوا مِنْهُ إِلَّا قَلِيلًا مِّنْهُمْ ۚ فَلَمَّا جَاوَزَهُ هُوَ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ قَالُوا لَا طَاقَةَ لَنَا الْيَوْمَ بِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ ۚ قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلَاقُو اللَّهِ كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ).

وهي الآيات التي تشير إلى خروج طالوت وجنوده للقاء جالوت، فابتلاهم الله -تعالى- بنهر ليُميّز الكاذب من الصادق، بعدما أصابهم التعب والعطش، وقد سُمح لهم أن يشربوا غرفة واحدة من النهر، فمن شرب الغرفة الواحدة عبره بسلام.

أما من شرب أكثر فأصابه التعب ولن يقوى على عبور النهر. ولمّا عبروا النهر قالوا لطالوت إنهم لا يقدرون على قتال جالوت، إلّا فئةً قليلة ثبتت مع طالوت قالوا بأنّ الله -تعالى- قادر على نصرهم بإذنه.

ثمّ قال الله -تعالى-: (وَلَمَّا بَرَزُوا لِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالُوا رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).

وعندما التقى جيش طالوت بـ«جيش جالوت» دعوا الله أن يرزقهم الصّبر والنصر، ويُثبتهم في أرض القتال، فاستجاب سبحانه وتعالى لدُعائِهم ونَصرهم بإذنه.

من النبي الذي قتل جالوت؟

ويأتي سؤال من النبي الذي قتل جالوت؟، من الأسئلة المهمة في تلك القصة، وبالذهاب إلى تفسير الشيخ الشعراوي، للآية الكريمة (251) من سورة البقرة: {فَهَزَمُوهُمْ بِإِذْنِ اللَّهِ وَقَتَلَ دَاوُودُ جَالُوتَ وَآتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاءُ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الْأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ}.

واوضح الشعراوي، في تفسيره، أنّ المعركة دارت بين جيشي جالوت وطالوت فخرج جالوت من بين صفوف جيشه طالباً المبارزة فلم يخرج أحدٌ من صفوف جيش طالوت لعلمهم بقوة جالوت وطغيانه، فنادى مرةً أخرى فلم يخرج أحدٌ لمبارزته،و هنا تدخل الملك الصالح طالوت فقال لجيشه من يبارز جالوت ويقتله، زوجته ابنتي، وجعلته قائداً للجيش، فخرج من بين الصفوف شاب صغير السن وكان هذا الشاب هو " داوود عليه السلام" فاستغرب جنود طالوت كيف يستطيع هذا الشاب مبارزة جالوت، إلا أنّ داوود كان معتمداً على قوة إيمانه فقتله، لتنتهي المعركة بسقوط جالوت وهزيمة جيشه، ليصبح داوود عليه السلام، ملكاً على بني إسرائيل.

مقالات مشابهة

  • نائب أمير منطقة مكة المكرمة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول “مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام”
  • الأمة وأهداف قوى الهيمنة والاستعمار
  • من هو النبي الذي قتل جالوت؟.. تعرف على القصة كاملة
  • خطاب استثنائي للسيد القائد.. التحذير من مخطط بعثرة الأمة والأطماع الأمريكية الصهيونية في المنطقة
  • ما حكم القنوت في صلاة الفجر؟.. اختلفت عليه المذاهب الأربعة
  • بهجت العبيدي يدين الحادث الإرهابي المروع الذي وقع اليوم في ألمانيا
  • في بطن الحوت: كيف قلب يونس عليه السلام المحنة إلى منحة؟
  • خطيب الجامع الأزهر: أكرم الله أمة العرب وجعل معجزة النبي بلسانها
  • خطيب البعوث الإسلامية: الأمة تمر بأحداث صعبة ستخرج منها أشد قوة
  • خطيب البعوث الإسلامية: استسلام الأمة للمنافقين بداية الانهيار.. والشيطان ينشر اليأس