صدى البلد:
2024-07-06@13:41:27 GMT

أول تعليق من أمريكا بعد طرد سفيرها من النيجر

تاريخ النشر: 26th, August 2023 GMT

أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية، منذ قليل، بيانًا عاجلاً أكدت فيه أن النيجر نفت أن تكون المراسلات بشأن مغادرة السفيرة الأمريكية لدى نيامي صدرت عن خارجيتها.

وقال البيان: "وزارة خارجية النيجر أبلغت الولايات المتحدة بأن صور الرسائل المتداولة على الإنترنت والتي تدعو إلى مغادرة بعض الشخصيات الدبلوماسية الأمريكية للنيجر غير صادرة عن وزارة خارجية النيجر، وأنه لم يصدر مثل هذا الطلب منها للحكومة الأمريكية".

ومنذ قليل، أمهل المجلس العسكري في النيجر سفراء كل من أمريكا وألمانيا وفرنسا ونيجيريا، في النيجر، 48 ساعة لمغادرة البلاد.

وأصدر المجلس العسكري في نيامي بيانات متلاحقة، كان أولها قرار طرد السفير الفرنسي، سيلفان إيته، حيث قالت إنه "رفض الاستجابة لدعوتها لإجراء مقابلة"، إلى جانب "تصرفات أخرى من الحكومة الفرنسية تتعارض مع مصالح البلاد".

وتبع ذلك بيانات تحمل الصيغة نفسها، لواشنطن، برلين، أبوجا، وياموسوكرو، بالتزامن مع استعداد مسؤولة أميركية كبيرة لزيارة دول بغرب إفريقيا، في محاولة دبلوماسية جديدة لحل الأزمة المتفاقمة منذ قرابة الشهر.

وهز انقلاب الجيش على بازوم، في يوليو الماضي، منطقة الساحل الإفريقي، وهو سابع انقلاب تشهده منطقة غرب ووسط إفريقيا خلال 3 سنوات.

ودعمت فرنسا، التي تطالب بإعادة بازوم إلى منصبه، موقف المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إيكواس"، الصارم حيال الانقلاب في النيجر، لإظهار جديتهم بعدما قالوا إن الانقلابات لن تكون مقبولة في المنطقة بعد الآن.

وللنيجر أهمية استراتيجية بوصفها قاعدة لقوات فرنسية تساعد في القتال ضد جماعات مسلحة متشددة في المنطقة، وباعتبارها واحدة من أكبر الدول المنتجة لليورانيوم في العالم.

وأصبح الوجود العسكري الفرنسي في غرب إفريقيا هشاً على نحو متزايد، حيث طُردت القوات الفرنسية من مالي وبوركينا فاسو وتزايدت المشاعر العدائية تجاه فرنسا في شوارع العاصمة نيامي منذ الانقلاب، وسط تزايد النفوذ الروسي في المنطقة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أمريكا النيجر أحداث النيجر أزمة النيجر أوضاع النيجر احتجاز رئيس النيجر

إقرأ أيضاً:

تعليق مارتينيز على إهدار ميسي ركلة الجزاء أمام الإكوادور في كوبا أمريكا

علق إيميليانو مارتينيز، حارس مرمى منتخب الأرجنتين على إهدار ليونيل ميسي ركلة الجزاء، وفوز منتخب بلاده أمام الإكوادور في بطولة كأس أمريكا الجنوبية لكرة القدم (كوبا أمريكا 2021).

تعليق مارتينيز على إهدار ميسي ركلة الجزاء أمام الإكوادور في كوبا أمريكا

وقاد مارتينيز الأرجنتين لدور نصف نهائي بطولة كوبا أمريكا بعد الفوز على الإكوادور بركلات الترجيح بنتيجة أربع أهداف مقابل هدفين.

وأهدر ميسي ركلة الترجيح التي لعبها ضد الإكوادور في الوقت القاتل، ولكن استطاع رفاقه ومارتينيز أن يتداركوا الوضع ويجلبوا الفوز.

وقال مارتينيز بعد الفوز على الإكوادور وضياع ميسي ركلة الجزاء: "قلت للجماهير هذا ليس هو الوقت المناسب لنعود إلى منازلنا".

وقد أنقذ مارتينيز مرمى الأرجنتين من تسجيل ركلتين ترجيحيتين أمام الإكوادور ببراعة ليضمن مقعده في الجولة القادمة من بطولة كوبا أمريكا.

يذكر أن الأرجنتين ستلاقي الفائز من مواجهة مباراة كندا وفنزويلا التي تلعب صباح الغد، للعب معها في نصف نهائي البطولة.
 

مقالات مشابهة

  • أمريكا تعلن موعد استكمال انسحابها من النيجر
  • تقارير تكشف وجود مقاتلين سوريين في النيجر.. ما علاقة تركيا؟
  • القوات الأميركية تكمل انسحابها بعد غد من قاعدة جوية بالنيجر
  • تعليق مارتينيز على إهدار ميسي ركلة الجزاء أمام الإكوادور في كوبا أمريكا
  • أول تعليق من اتحاد الكرة عن مجموعة مصر في تصفيات
  • تعليق بايدن على قرار نتنياهو بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة
  • جيش الاحتلال يشتعل بالتمرد.. وخبير: القرار العسكري يعلو السياسي عقب زيارة جالانت أمريكا
  • حكومة النيجر تقبل إجراء محادثات لإصلاح العلاقات مع بنين
  • أول تعليق من حسام حسن على قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا ومجموعة مصر
  • عاجل.. أول تعليق من حسام حسن على مجموعة مصر في أمم إفريقيا 2025