أكد رئيس بعثة الأمم المتحدة في ليبيا “عبدالله باتيلي”، أن الحاجة لحكومة موحدة تهيئ الظروف لبيئة مواتية لإجراء الانتخابات في ليبيا، لافتا إلى أن ليبيا لم تعد تحتمل تشكيل حكومة مؤقتة أخرى.

وأضاف باتيلي في حوار صحفي  قائلا: أجريت مشاورات مكثفة مع اللاعبين الليبيين الرئيسيين. ولم التق فحسب بقادة المؤسسات، بل أيضا الليبيين من جميع مناحي الحياة.

وتابع قائلا: لقد ذهبت إلى مناطق مختلفة من ليبيا في الشرق والجنوب والغرب. زرت عدة مدن والتقيت بمواطنين مهتمين بمستقبل بلادهم. مضيفا، أن ليبيا تعيش عشر سنوات تقريبا من الصراع، عشر سنوات من الترتيبات المؤقتة، عشر سنوات من الانقسام.

واستكمل قائلا: أعتقد أن الوقت قد حان الآن لإنهاء هذا الفصل من الانقسام والصراع حتى يحصل الشعب الليبي على الاستقرار والسلام الذي هو في أمس الحاجة إليه، مشيرا إلى أن ليبيا لديها ما يكفي من الموارد كي تتمتع بالازدهار.

وأكد “باتيلي” أن استقرار وسلام ليبيا ليس للشعب الليبي فحسب وإنما للمنطقة بأسرها والتي عانت بشدة من هذا الصراع.

واستطرد قائلا: عندما أنظر إلى منطقة الساحل، أجدها منذ عام 2011 تشهد صراعا وصعودا للجماعات المتطرفة والحركات الجهادية وجميع أنواع العصابات الإجرامية التي تجوب منطقة الساحل والصحراء وكذلك جيران ليبيا المباشرين في شمال أفريقيا. ومن ثم فإن السلام والاستقرار في ليبيا اليوم ليس من أجل الليبيين فقط، بل أيضا من أجل جيرانها. ولهذا السبب أنا ملتزم بالعمل مع جميع الليبيين لإعادة السلام والاستقرار.

ولفت إلى أن، الليبيون على الأرض يتوقون إلى السلام والاستقرار. ويريدون الانتخابات لأنها السبيل الوحيد لاستعادة الشرعية المؤسساتية. مشيرا إلى إن الليبيين بحاجة لتلك المؤسسات، وإن كل تلك المؤسسات الحالية الموجودة منذ فترة طويلة، سواء كانت الأجهزة القضائية أو التشريعية، عفا عليها الزمن. هناك حاجة إلى تجديد المجلس التشريعي سواء كان مجلس النواب أو مجلس الدولة.

وأوضح أن، ليبيا اليوم لديها حكومتان، واحدة في الشرق وأخرى في الغرب. وهذا الوضع يمكن أن يثير المزيد من المخاوف بشأن مستقبل بلد يعاني من قيادات سياسية وأمنية وعسكرية منقسمة. لافتا إلى أنه، إذا استمر هذا الأمر، فقد تسقط ليبيا في غياهب انقسام طويل الأمد قد يخلق وضعا تفقد فيه البلاد سيادتها، ووحدة أراضيها.

وأفاد بأن الشعب الليبي قلق للغاية من هذا الأمر، هم يريدون أن تظل بلادهم أمة موحدة. وهذا أمر مهم للغاية بالنسبة لهم. متابعا: ولهذا السبب نحن كمجتمع دولي، يتعين علينا أن نستجيب لتلك الدعوة إلى الوحدة، وتلك الدعوة لاستعادة سيادة ليبيا.

الوسومباتيلي

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: باتيلي إلى أن

إقرأ أيضاً:

اجتماع مهم للسوداني مع عرب كركوك لحسم تشكيل حكومة المحافظة

اجتماع مهم للسوداني مع عرب كركوك لحسم تشكيل حكومة المحافظة

مقالات مشابهة

  • جنوب إفريقيا: اعتقال 95 مواطنا ليبيا في معسكر تدريب عسكري سري
  • تعثر جهود تشكيل سلطة تنفيذية جديدة في ليبيا
  • اجتماع جيبوتي يدعو إلى استعادة السلام والاستقرار في السودان
  • اجتماع مهم للسوداني مع عرب كركوك لحسم تشكيل حكومة المحافظة
  • نصية يدعو الليبيين إلى مساندة أعضاء مجلسي النواب والدولة لإنجاح مشروع التوافق
  • فلسطين: نرحب بمطالبة الصين تمكين دولتنا من حكم الضفة وغزة والقدس
  • الفصائل الفلسطينية توقع «إعلان بكين» لإنهاء الانقسام
  • إعلان بكين.. الفصائل الفلسطينية تتفق على تشكيل "حكومة وفاق" مؤقتة
  • «سريتة» السروال الأمريكاني.. والزواج الكاثوليكي.. والميزانية الملعونة!
  • بعد التوقيع على تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية «مؤقتة».. تعرف على أبرز الأحزاب السياسية