كتب- إسلام لطفي:
مَنَحَتْ البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية في 2023، وسبقه البابا شنودة الثالث في 19 أغسطس 2011، لا سيما شخصيات مُلهمة ومؤثرة في العالم.

عام 1635 كان بداية تأسيس جامعة بازمان بيتر الكاثوليكية، على يد الكاردينال رئيس الأساقفة بازمان بيتر "ككلية لاهوت"، لتكون جزءً من جامعة جديدة بمملكة المجر.

وخلال عام 1777، نُقلَت "بازمان" إلى العاصمة المجرية بودابست "مقرها الحالي"، وسُميت على اسم بازمان بيتر عام 1921.

بعد سقوط الشيوعية، توسعت الأكاديمية اللاهوتية مع كلية العلوم الإنسانية لتشكيل جامعة بازمان الكاثوليكية واعتمدتها الدولة عام 1993.

وتضم الجامعة العديد من المجموعات البحثية والمعاهد ومسجَّل بها حاليًّا ما يقرب من 8000 طالب، للحصول على البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، ودرس بها العديد من الشخصيات العامة في المجتمع الدولي والكنسي.

البابا تواضروس والبابا شنودة ليسا وحدهما مَنْ حَصَلَا على الدكتوراه الفخرية من "بازمان"، بل سبقهم الكثير من الشخصيات المؤثرة عبر الأعوام، فالبطريرك المسكوني برثلماوس رئيس أساقفة القسطنطينية سبقهم في 25 أبريل 2001 والبطريرك الماروني بشارة الراعي في تكنولوجيا الإعلام في 2012.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: قائد فاجنر متحور كورونا بريكس تنسيق الجامعات فانتازي سعر الذهب أمازون الطقس سعر الدولار الحوار الوطني تمرد فاجنر أحداث السودان سعر الفائدة بازمان بيتر الدكتوراه الفخرية البابا تواضروس شنودة الثالث بازمان بیتر

إقرأ أيضاً:

البابا تواضروس الثاني يستقبل سفير اليونان بمصر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني في المقر البابوي بالقاهرة اليوم الاثنين، سفير اليونان في مصر السفير نيقولاوس باباجيورجيو.

عبر السفير اليوناني عن سعادته بتواجده في مصر، مثنيٌا على الروابط المتينة التي تربط بلده بمصر، وأنه يسعى من خلال عمله سفيرًا لبلاده بمصر، إلى تقوية تلك الروابط، إلى جانب دعم الاستثمار في مصر.

ومن جهته أشار قداسة البابا إلى أن تاريخ الكنيسة القبطية العريق، لافتًا لدورها الروحي ودورها الاجتماعي الذي تسعى من خلاله إلى مساعدة المجتمع من خلال مشاركاتها في العمل التنموي في ظل الوضع الاقتصادي لأغلب دول العالم والذي يتطلب الدعم من كافة أطياف المجتمع. وأعرب قداسته عن أمله في وقف الحروب الدائرة في غزة وفي السودان، تلك الحروب التي تجاور مصر مما يجعل مصر محاطة بدول غير مستقرة، الأمر الذي ينعكس بالسلب على الاقتصاد المصري.

ووجه قداسة البابا الدعوة عن طريق السفير اليوناني لرئيس أساقفة الكنيسة اليونانية قداسة البطريرك إيرونيموس الثاني لزيارة مصر.

حضر اللقاء الراهب القس كيرلس الأنبا بيشوي مدير مكتب قداسة البابا، والسيدة بربارة سليمان مدير المكتب البابوي للمشروعات والعلاقات.

مقالات مشابهة

  • البابا تواضروس الثاني يستقبل سفير رواندا بالمقر البابوي
  • البابا تواضروس الثاني يستقبل سفيرة الولايات المتحدة
  • البابا تواضروس: نهر النيل هو الأب للمصريين.. والأرض المحيطة به أما لهم
  • البابا تواضروس الثاني يستقبل سفير اليونان بمصر
  • البابا تواضروس الثاني يستقبل سفير إثيوبيا
  • البابا تواضروس الثاني يستقبل السفير المجري
  • الكاثوليكية تحيي ذكرى الطوباوي أندريا جياسينتو لونجين الأسقف
  • البابا تواضروس ينعى شيخ كهنة أسوان.. خدمته امتدت لـ52 عامًا
  • البابا تواضروس يطيب جسدي القديسين الأنبا موسى والأنبا إيسيذوروس
  • في ذكرى 30 يونيو.. البابا تواضروس: ننظر بتقدير جم لما أنجزته الدولة المصرية