المناطق_واس

اختتم معالي وزير التجارة رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتجارة الخارجية الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي مشاركته في اجتماعات وزراء التجارة والاستثمار بمجموعة العشرين، التي عُقدت خلال يومين (24 – 25 أغسطس 2023م) في مدينة جايبور الهندية.

وشارك معالي الدكتور القصبي في جلسة عمل “التجارة من أجل النمو والازدهار، وإصلاحات منظمة التجارة العالمية”، وجلسة “سلاسل القيمة العالمية للتجارة والمرونة، ودمج المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في التجارة العالمية” المنعقدة أمس، كما شارك في جلسة “الخدمات اللوجستية للتجارة” التي انعقدت اليوم، بمشاركة أصحاب المعالي وزراء التجارة والاستثمار بمجموعة العشرين.

واستعرض خلال الجلسات، ملامح رؤية 2030 لتعزيز اندماج الاقتصاد السعودي إقليميًا وعالميًا، والمكاسب الرئيسية لقدرة المملكة التنافسية، كما عقد 12 لقاءً ثنائياً مع أصحاب المعالي الوزراء وكبار المسؤولين بمجموعة العشرين، تناولت تعزيز التعاون التجاري والعلاقات الاقتصادية.

وركزت اجتماعات وزراء التجارة والاستثمار بمجموعة العشرين على معالجة التحديات التي تواجه الاقتصاد العالمي، وإصلاحات منظمة التجارة العالمية، والتجارة من أجل النمو والازدهار، والخدمات اللوجستية في التجارة، والتجارة وسلاسل القيمة العالمية، ودمج المنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في التجارة العالمية.

يشار إلى أن جمهورية الهند الصديقة تستضيف المجموعة هذا العام بشعار “أرض واحدة، عائلة واحدة، مستقبل واحد”؛ لبناء اقتصاد عالمي قوي ومتطور، واستعراض الحاجة لنظام تجاري أكثر مرونة وشمولية، وجعل سلاسل القيمة العالمية تعمل من أجل التنمية الشاملة والمرنة والمستدامة بعد عقد من الركود .

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: مجموعة العشرين وزير التجارة التجارة العالمیة

إقرأ أيضاً:

العراق يعلن استئناف المفاوضات للانضمام لمنظمة التجارة العالمية بعد توقف 16 عامًا

أعلن وزير التجارة العراقي، رئيس الفريق العراقي المعني بالانضمام إلى منظمة التجارة العالمية أثير داود الغريري، اليوم الإثنين، استئناف المفاوضات للانضمام إلى منظمة التجارة العالمية، بعد توقف استمر أكثر من 16 عاما.
ونقلت وكالة الأنباء العراقية (واع) عن بيان مدير دائرة العلاقات الخارجية رياض فاخر الهاشمي، إن "الفرق التفاوضية العراقية بدأت اجتماعاتها التحضيرية في مقر منظمة التجارة العالمية بجنيف، استعدادًا للاجتماع الثالث لفريق العمل الخاص بانضمام العراق".

وأضاف الهاشمي، أن "الاجتماع التحضيري الأول انعقد في مقر المنظمة مع مدير قسم الانضمام وخبراء المنظمة في السلع والخدمات والملكية الفكرية، برئاسة مدير عام دائرة العلاقات الاقتصادية وعضوية مفاوضين ممثلي الوزارات العراقية وإقليم كردستان؛ لمناقشة أهم الملفات والوثائق التي قدمها العراق في المرحلة السابقة".

وأشار إلى، أن "الاجتماع الرسمي الثالث لفريق العمل، والذي سيرأسه وزير التجارة ممثلاً عن العراق، سيشهد استعراض الملفات والوثائق التي أكملتها اللجنة الوطنية المعنية بالانضمام".
وأوضح، أن "هذه المرة هي الأولى التي يصل فيها الفريق التفاوضي العراقي إلى هذا المستوى من الخبرة في مجال التفاوض، مما يعكس تطور قدراتهم وكفاءتهم في التعامل مع القضايا المعقدة المتعلقة بعضوية منظمة التجارة العالمية".

 

مقالات مشابهة

  • ثلاث فصائل كبيرة تدعي أنها “دعم سريع” أما المجموعات الصغيرة ستبلغ العشرين
  • “التجارة”: استبدال التراخيص الحكومية برمز إلكتروني موحد
  • العراق يصدر قراراً هامّا بخصوص منظمة التجارة العالمية!
  • إيجابيات وسلبيات انضمام العراق لمنظمة التجارة العالمية
  • الفريق الوطني للقفز الحر يختتم مشاركته بـ"سيزم 2024"
  • قوى سودانية تدعو لوقف الحرب وتشكيل حكومة “مؤقتة غير حزبية”
  • هل سيعود “سليمان صويلو” إلى قائمة وزراء أردوغان؟
  • العراق يعلن استئناف المفاوضات للانضمام لمنظمة التجارة العالمية بعد توقف 16 عامًا
  • العراق يستأنف المفاوضات للانضمام إلى منظمة التجارة العالمية
  • “وزراء البيجيدي” يشنون هجوماً لاذعاً على عميد كلية بنمسيك الذي عينه بنكيران