تحت العنوان أعلاه، كتبت بولينا كونوبوليانكو وأندريه ياشلافسكي، في "موسكوفسكي كومسوموليتس"، حول التغيرات التي ستطرأ على التأثير الروسي في إفريقيا بعد مقتل مؤسس فاغنر وقائدها.

 

وجاء في المقال: ترددت أصداء كارثة طائرة رجال الأعمال وقائد فاغنر في منطقة تفير الروسية في الخارج. يتساءل الخبراء الغربيون عما ينتظر إفريقيا بعد مقتل يفغيني بريغوجين، حيث كان الفاغنريون نشطين للغاية في الآونة الأخيرة.

بحسب الباحث السياسي أليكسي ماكاركين، يمكن لشركة أخرى أن تأتي إلى المنطقة بدلاً من شركة فاغنر العسكرية الخاصة. فـ"هناك هياكل روسية مرتبطة مباشرة بالإدارة العسكرية. وقد بدأت هذه العملية في عهد بريغوجين: قام نائب وزير الدفاع يفكوروف مؤخرًا بزيارة ليبيا. وكان هناك لقاء مع المشير خليفة حفتر، الذي تعاونت معه جماعة "فاغنر" بنشاط.

"أما بالنسبة لإفريقيا السوداء أو إفريقيا الفرنسية السابقة، فكانت فاغنر تجسد الدولة الروسية. لقد رأوا فيها روسيا. وعندما أخبرهم الدبلوماسيون الغربيون أن الفاغنريين مرتزقة (وكان هناك موقف سلبي للغاية تجاه المرتزقة في إفريقيا منذ ستينيات القرن العشرين)، أجابهم الزعماء الأفارقة بأنهم روسيا. وبالتالي فإن هؤلاء ليسوا مرتزقة بالمعنى المترسخ في أذهان الإفريقيين".

وأشار ماكاركين إلى أن هيكل شركة فاغنر نفسها بدأ في التصدع حتى خلال حياة يفغيني بريغوجين. ومن أسس هذا النموذج استمرار دعم الدولة للشركة، الدعم الذي سُحب بعد تمرد يونيو. في تلك اللحظة، كان السيناريو الأكثر ترجيحا هو المشاركة في مشاريع إفريقية تغطي نفقات فاغنر من الثروات الباطنية هناك.

وختم ماكاركين بالقول: "السيناريو الأكثر احتمالا الآن هو التآكل. سيختار قادة محددون استراتيجيات فردية للمستقبل. إذا نظرت إلى قنوات التيليغرام "الفاغنرية" أو "القريبة من الفاغنريين"، فستجد عمليا تحريضا على الانتقال إلى هياكل الدولة. سيكون كل شيء أكثر رسمية وتحت السيطرة".

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا إفريقيا فاغنر فلاديمير بوتين موسكو

إقرأ أيضاً:

تن هاج عن مستقبله مع مانشستر يونايتد: انتظروا فقط.. سوف نصل إلى هناك!!


لندن (د ب أ)
اعترف إريك تن هاج، المدير الفني لفريق مانشستر يونايتد الإنجليزي، بأنه كان يتعين على فريقه بذل أقصى الجهد بدلاً من التفريط في تقدمه 2 / صفر على مضيفه بورتو البرتغالي ببطولة الدوري الأوروبي لكرة القدم. ونجا مانشستر يونايتد الإنجليزي من خسارة محققة، بعدما تعادل في اللحظات الأخيرة 3 / 3 مع بورتو، حيث تقدم مانشستر يونايتد بهدف مبكر عن طريق ماركوس راشفورد في الدقيقة السابعة، وأضاف راسموس هويلوند الهدف الثاني للفريق في الدقيقة 20، واستغل بورتو تراجع أداء لاعبي يونايتد، ليحرز إدواردو جابرييل هدف تقليص الفارق، فيما سجل وصامويل أوموروديون هدفين آخرين لأصحاب الأرض، غير أن هاري ماجواير منح التعادل للنادي الإنجليزي في الدقيقة الأولى من الوقت المحتسب بدلاً من الضائع للشوط الثاني بضربة رأس، رغم معاناة الفريق من النقص العددي، عقب طرد لاعبه البرتغالي برونو فيرنانديز في الدقيقة 81 لحصوله على الإنذار الثاني، وكان يونايتد بحاجة إلى رد فعل بعد الهزيمة القاسية صفر/ 3 التي تعرض لها أمام ضيفه توتنهام هوتسبير، يوم الأحد الماضي، على ملعب (أولد ترافورد) بالدوري الإنجليزي الممتاز.
وصرح تن هاج لشبكة «تي إن تي سبورتس» عقب اللقاء: «بدأنا المباراة بشكل جيد للغاية، وسجلنا هدفين جيدين، ولكن بعد ذلك فقدنا السيطرة على الأمور». وأضاف المدرب الهولندي «كانت بداية المباراة جيدة، لكن لم يمض الجزء الأوسط منها على ما يرام، ثم أنهينا اللقاء بشكل جيد للغاية».
وأوضح تن هاج، «تحلينا بروح قتالية جيدة، وهو ما جعلنا نسجل هدف التعادل في اللحظات الأخيرة بهذا الملعب الصعب. ترون مرة أخرى أن الفريق جاهز، ويتمتع بقوة الشخصية، لكن ينبغي على خطي الوسط والدفاع أن يتحسن مستواهما». وشدد مدرب يونايتد على أنه «يتعين علينا أن نكون أفضل في التعامل مع الكرة، وأن ندافع بشكل أفضل».
وفيما يتعلق بالحديث عن مستقبله مع مانشستر يونايتد، قال تن هاج: «سوف نصل إلى هناك. لا تحكموا علينا في هذه اللحظة، بل في نهاية الموسم». وتابع بالقول: «نحن في طريقنا للتحسن. لدينا موسمان الآن صعدنا خلالهما للمباراة النهائية، وتوجنا بألقاب، لذلك انتظروا فقط. يتعين علينا تحسين مستوى الفريق والارتقاء به. سنعمل ونستمر وسنقاتل».
واختتم تن هاج تصريحاته قائلاً: «رأيت الروح والارتباط بين الجهاز الفني والفريق.. اللاعبون متحدون ويريدون تحقيق إنجازات. نمتلك عقلية جيدة، ولكن بعض الأمور الدفاعية بحاجة للتحسن».
ويخوض مانشستر يونايتد مواجهة محفوفة بالمخاطر، عندما يلتقي مع مضيفه أستون فيلا، صاحب المركز الخامس برصيد 13 نقطة بعد غد الأحد، على ملعب (فيلا بارك) في الدوري الإنجليزي. وقدم مانشستر يونايتد بداية صادمة لجماهيره في البطولة هذا الموسم، حيث يوجد حالياً في المركز الثالث عشر بترتيب المسابقة برصيد 7 نقاط فقط من 6 مباريات، بعدما حقق فوزين فقط مقابل تعادل وحيد، و3 هزائم. وربما يشكل لقاء أستون فيلا الفرصة الأخيرة أمام تن هاج، بعدما تزايدت حدة الانتقادات المثارة ضده بسبب سوء نتائج الفريق الملقب بـ(الشياطين الحمر). يذكر أن يونايتد استهل مشواره في الدوري الأوروبي بالتعادل 1 / 1 مع ضيفه تفينتي آنشخيده الهولندي.

أخبار ذات صلة «الملك صلاح» يطمح لمواصلة التوهج مع ليفربول «المدافع البديل» ينقذ سمعة «اليونايتد»!

مقالات مشابهة

  • أبو فاعور: هناك محاولة لوضع آلية للتشاور لانتخاب رئيس
  • فاغنر تؤكد لأهالي أسراها بمالي مقتلهم والطوارق ينفون
  • الجيش فرض طوقاً أمنيّاً في مُخيّم البداوي... ما الذي يجري هناك؟
  • آخر خبر عن مصير هاشم صفي الدين... ماذا كشفت مصادر؟
  • مجموعة فاغنر تعلن وفاة أسير روسي في مالي ومتمردو الطوارق ينفون ذلك
  • الضاحية الجنوبية تتعرّض للقصف من جديد... شاهدوا هذا الفيديو من هناك
  • الموقف المصري تجاه التدخل الإفريقي: قراءة في معادلة النفوذ الإقليمي وحسابات السيادة
  • مذبحة هنا .. ومذبحة هناك !
  • تن هاج عن مستقبله مع مانشستر يونايتد: انتظروا فقط.. سوف نصل إلى هناك!
  • تن هاج عن مستقبله مع مانشستر يونايتد: انتظروا فقط.. سوف نصل إلى هناك!!