احتجاجات أمام السفارة الفرنسية في نيامي

رفضت فرنسا مساء الجمعة (25 أغسطس/ آب 2023) مطالبة السلطات العسكرية في النيجر بمغادرة سفيرها معتبرة أن "الانقلابيين لا يملكون أهلية" لتقديم مثل هذا الطلب. وقالت وزارة الخارجية الفرنسية لوكالة فرانس برس إن "فرنسا تبلّغت بطلب الانقلابيين"، مضيفة أن "الانقلابيين لا يملكون أهلية لتقديم هذا الطلب، واعتماد السفير لا يأتي إلا من السلطات النيجرية الشرعية المنتخبة".

يأتي هذا ردا على بيان لوزارة الخارجية في النيجر قالت فيه: نظرا "لرفض سفير فرنسا في نيامي الاستجابة" لدعوتها إلى "إجراء مقابلة" الجمعة، و"تصرفات أخرى من الحكومة الفرنسية تتعارض مع مصالح النيجر"، قررت السلطات سحب موافقتها على اعتماد السفير سيلفان إيت "والطلب منه مغادرة أراضي النيجر خلال مهلة 48 ساعة".

مختارات لماذا تعاني المستعمرات الفرنسية السابقة بإفريقيا من الانقلابات؟ التدخل العسكري في النيجر.. لماذا تتردد إيكواس؟ عبر فاغنر والتضليل.. هل هناك أيادٍ روسية خلف انقلاب النيجر؟ بين إيكواس والغرب ـ وهم التدخل العسكري لحل معضلة النيجر

ويأتي هذا القرار بعد سلسلة من التصريحات وتحركات احتجاجية مناهضة لفرنسا في نيامي منذ  الانقلاب العسكري  الذي أطاح بالرئيس المنتخب ديموقراطيا محمد بازوم أواخر الشهر الماضي. وتنشر فرنسا نحو 1500 جندي في النيجر كانت مهمتهم المعلنة مساعدة السلطات بقيادة بازوم في مواجهة نشاطات الجهاديين في بلاده ودول أخرى في منطقة الساحل الإفريقية.

واتهم المجلس العسكري فرنسا، القوة الاستعمارية السابقة في النيجر، بالرغبة في التدخل عسكريا لإعادة بازوم الى السلطة، ودفع الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا ("إكواس") لفرض عقوبات على نيامي والتلويح باستخدام القوة ضدها لإعادة "الانتظام الدستوري" الى البلاد.

في غضون ذلك، قالت  مجموعة دول غرب إفريقيا  إنه "لم يفت الأوان" لقادة الانقلاب في النيجر كي يعيدوا النظر بموقفهم، فيما يتواصل الجدل بشأن عودة الحكم المدني في هذا البلد بينما الخيار العسكري "لا يزال مطروحا بالفعل على الطاولة".

ومع استمرار وصول الوفود إلى نيامي  تقول إكواس إن المفاوضات لا تزال أولويتها  فيما يجهّز القادة العسكريون مهمة احتياطية لاحتمال "استخدام مشروع للقوة" لإعادة الديموقراطية في حال الضرورة.

وصرّح رئيس مفوضية إكواس عمر أليو توراي للصحافيين في أبوجا "حتى الآن لم يفت الأوان بعد كي يعيد الجيش النظر في تحركه ويصغي لصوت العقل لأن زعماء المنطقة لن يتغاضوا عن أي انقلاب". وأضاف "المسألة الحقيقية تتعلق بتصميم مجموعة الدول على وقف دوامة الانقلابات في المنطقة".

ف.ي/ع.ش (د.ب.ا، رويترز، ا.ف.ب)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: الانقلاب العسكري في النيجر انقلاب النيجر المجلس العسكري في النيجر مجموعة إيكواس المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا فرنسا مرتزقة فاغنر دويتشه فيله الانقلاب العسكري في النيجر انقلاب النيجر المجلس العسكري في النيجر مجموعة إيكواس المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا فرنسا مرتزقة فاغنر دويتشه فيله فی النیجر

إقرأ أيضاً:

بيع شركة "ليدك" بالبيضاء في صفقة بلغت قيمتها حوالي 2 مليار أورو

كشفت مجموعة « فيوليا » الفرنسية عن اتفاق مع السلطات المغربية لبيع حصتها الكاملة في شركة « ليدك » المفوض لها في توزيع الماء الصالح للشرب وتوزيع الكهرباء بالدارالبيضاء، إلى الشركة الجهوية المتعددة الخدمات الدار البيضاء-سطات.

ومن المنتظر حسب بلاغ المجموعة الفرنسية، أن يتم إتمام البيع بحلول نهاية عام 2024، في صفقة بلغت قيمتها حوالي 2 مليار أورو،  مباشرة بعد الحصول على الموافقات الإدارية اللازمة.

وأضاف البلاغ أن « فيوليا » ستظل شريكا رئيسيا في المملكة، وستواصل تواجدها في توزيع المياه والكهرباء في مدن مثل الرباط وطنجة وتطوان.

يشار إلى أن السلطات المغربية شرعت في تنزيل قانون إحداث الشركات الجهوية المتعددة الخدمات، عبر إصدار مراسيم تحدد تواريخ الشروع في إحداث هذه الشركات الجهوية، وأسمائها، ورأسمالها والأطراف المساهمة فيه، ومراحل تنزيلها بالتدرج عبر جهات المملكة.

 

 

كلمات دلالية الشركة الجهوية لتوزيع الماء والكهرباء بيع صفقة فيوليا ليدك

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تنهي وجودها العسكري في النيجر بانسحاب 766 جندياً
  • بعد فوزه بالانتخابات التشريعية.. من هم قادة الائتلاف اليساري الفرنسي؟
  • عاجل.. رئيس وزراء فرنسا يقدم استقالته عقب خسارة ائتلاف ماكرون المدوية
  • إيكواس: نواجه خطر التفكك
  • بيع شركة "ليدك" بالبيضاء في صفقة بلغت قيمتها حوالي 2 مليار أورو
  • لوموند: الجبهة الوطنية سيعترف بمغربية الصحراء إذا وصل إلى السلطة بفرنسا
  • أمريكا ستكمل غداً سحب قواتها من “القاعدة الجوية 101” في النيجر
  • سفير سابق في اليمن يكشف معلومة تخص مقتل صالح وماذا اخبررو قادة الحوثيين
  • تقارير تكشف وجود مقاتلين سوريين في النيجر.. ما علاقة تركيا؟
  • القوات الأميركية تكمل انسحابها بعد غد من قاعدة جوية بالنيجر