بوسطن (الاتحاد)

أخبار ذات صلة تروفانتس.. صخور تنمو وتتحرك! كيف يعدل الإعلام في تغطياته بين الرجل والمرأة؟

هل تذكرون فيلم «The Blind Side» الذي حصد جائزتي الأوسكار و»جولدن جلوب» وخمس جوائز رفيعة أخرى بعد صدوره عام 2010؟!.
حقق الفيلم نجاحاً نقدياً وجماهيرياً مدوياً وإيرادات ضخمة بفضل النهاية السعيدة لقصة كفاح البطل الشاب أسمر البشرة الذي تبنته أسرة أميركية ثرية من البيض وكانت السر وراء نجاحه المدوي في عالم الرياضة كمهاجم في كرة القدم الأميركية.


لكن - بعد 13 عاماً - تبين أن الفيلم المستوحي من كتاب بنفس الاسم لم تنته فصوله بعد. بل بالعكس، بدأت أحداث جديدة تقوض تماماً القصة التي تابعها الملايين على الشاشة، وتجعل «The Blind Side» ، اسم على مسمى بالفعل.
كان الفيلم الذي قامت ببطولته النجمة ساندرا بولوك يحكي عن قصة صعود مايكل أوهير الذي تبنته عائلة أميركية خيرة وساعدته على المشاركة في الدوري الأميركي. 
اتهم مايكل مؤخراً الأسرة بالكذب والاحتيال، قائلاً إنها اكتنزت أرباحاً من الفيلم الذي حقق إيرادات 300 مليون دولار. وزعم أن الوالدين، ليه آن توهي وشون توهي، لم يتبنّياه، وإنما أجبراه على توقيع وثائق وصاية، فأصبح تحت وصايتهما منذ بلغ 18 عاماً. ولذلك طالب أمام القضاء بتعويض قدره 15 مليون دولار. انتشرت القصة في الميديا الأميركية بصورة مذهلة.
صحيفة «واشنطن بوست» التقت الكاتب مايكل لويس، مؤلف كتاب Blinde Side المستوحى منه الفيلم، لتسليط الضوء على التطورات.
أكد لويس أنه على الرغم من نجاح الفيلم، لم يحصل هو ولا العائلة على ملايين الدولارات من ورائه.
وتابع: «يجب أن يغضب الجميع من نظام استوديوهات هوليوود.. يجب أن ينضم مايكل أوهير لإضراب الكتاب. إنه لأمر شائن حقيقة الطريقة التي تعمل بها هوليوود.»، مؤكداً أن أسرة توهي لم تتكسب من وراء القصة.
تقول واشنطن بوست أن لويس، كان قد استمع للقصة من شون توهي، صديق طفولته، وحولها إلى كتاب عام 2006. 
وفي دعواه القانونية، زعم أوهير أن عائلة توهي استخدمت الوصاية للاستحواذ على أرباح الفيلم.
وفقا للويس ، دفعت شركة Twenty Century Fox، كما كانت تعرف آنذاك ، 250.000 ألف دولار مقابل إنتاج الفيلم، والذي قسمه بنسبة 50-50 مع عائلة توهي.
وأوضحت العائلة إنها قسمت بدورها حصتها بالتساوي بين أفرادها بما فيهم أوهير. وبعد الضرائب وأتعاب الوكيل، قال لويس، إن نصيبه كان نحو 70.000 ألف دولار.
وأوضح أن شركة فوكس تراجعت عن إنتاج الفيلم بعدما لم تبد جوليا روبرتس اهتماما بالقصة، فتدخلت شركة Alcon ، وهي شركة إنتاج صغيرة يدعمها جار توهي ، الرئيس التنفيذي لشركة FedEx فريد سميث. وبدلا من دفع رواتب كبيرة للممثلين، عرض عليهم حصة من الأرباح.
وفقا للويس، حقق الفيلم حوالي نصف مليار دولار، لكن حصة الأسهم في الفيلم لم تكن مربحة كما تبدو. وأضاف لويس أنه في النهاية بعد رسوم الوكيل والضرائب، تلقى هو وعائلة توهي حوالي 350.000 ألف دولار لكل منهم من أرباح الفيلم. وتابع لويس أن عائلة توهي خططت لتقاسم النقود بين أفراد الأسرة، بما في ذلك أوهير، لكن أوهير بدأ في رفض الشيكات الخاصة به.
قال لويس: «ما أشعر بالحزن تجاهه حقاً هو أنني شاهدت كل شيء عن قرب .. لقد أمطروه بالمال والحب. أنه يشك فيهم .. هذا أمر مذهل .. أشعر بالحزن من أجله«.
وحصلت ساندرا بولوك على جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة عن دورها في الفيلم مع جائزة مماثلة من جولدن جلوب، ويعد الكتاب Blinde Side واحداً من العديد من كتب لويس الأكثر مبيعاً والتي تم تحويلها إلى أفلام، بما في ذلك «Moneyball» و«The Big Short». أما أوهير فقد واصل مسيرته الرياضية المهنية من 2009 إلى 2016.

المصدر: صحيفة الاتحاد

إقرأ أيضاً:

النصر ينهي علاقته بمدربه لويس كاسترو

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أعلن نادي النصر السعودي عبر حسابه على منصة إكس (تويتر سابقًا)، الثلاثاء، رحيل المدير الفني البرتغالي لويس كاسترو.

وقال فريق "العالمي": "قررت شركة نادي ‎النصر رسميًا إنهاء العلاقة التعاقدية مع مدرب الفريق الأول السيد لويس كاستـرو"، مُضيفًا: "مثمنين له كافة الجهود التي بذلها مع ‎النصر، ومتمنين له التوفيق".

وجاء قرار إنهاء العلاقة بين الطرفين بسبب سوء نتائج نادي النصر بمختلف مسابقات الموسم الحالي في الآونة الأخيرة.

وكان فريق "العالمي" قد تعادل بهدف لمثله مع نادي الشرطة العراقي، في أول جولات دوري أبطال آسيا للنخبة، فيما حقق فوز وحيد وتعادلين في 3 مباريات ضمن دوري "روشن"، إضافة لخسارة نهائي كأس السوبر السعودي.

وكان المدرب البرتغالي قد تولى تدريب نادي النصر في يوليو/ تموز 2023، وقاده لتحقيق لقب بطولة الأندية العربية للأبطال العام الماضي.

مقالات مشابهة

  • خبير سياسي: العدوان الإسرائيلي على لبنان اختراق استخباراتي وليس هجمة سيبرانية
  • عاجل.. النصر يعلن مدربه الجديد خلفًا لـ لويس كاسترو
  • مصادر إعلامية: الإجراءات الأمنية التي اتخذتها المقاومة في أعقاب تفجيرات البايجر أمس أحبطت جزءاً من العدوان السيبراني اليوم
  • وسط تغطية إعلامية وحضور جماهيري.. نجوم الملاكمة يتألقون في حفل استقبال “Riyadh Season Card Wembley Edition”
  • تعليق رونالدو على إقالة مواطنه لويس كاسترو
  • النصر ينهي علاقته بمدربه لويس كاسترو
  • رونالدو يوجه رسالة مؤثرة إلى لويس كاسترو بعد رحيله
  • إقالة مدرب النصر السعودي لويس كاسترو
  • شركة قبرصية تطالب العراق بـ120 مليون دولار كتعويض ولجنة برلمانية ترد
  • النصر السعودي يحدد بديل لويس كاسترو