عدن (عدن الغد) خاص:

من جميل مختار 

أوضح مدير عام المؤسسة العامة للمياه والصرف الصحي ، الاخ مطر سالم كده ، أنه بسبب الاستقرار الإداري والامني والسياسي في محافظة المهرة نزح العديد من المواطنين بشكل كبير الى المهرة من مختلف المحافظات البلاد ، ونتيجة لذلك شهدت عاصمة محافظة المهرة مديرية الغيضة توسع عمراني كبير مما ينعكس على مصادر المياه كونها شحيحة وتعاني من نقص إنتاج المياه في حقل فوري الذي يبعد عن المدينة 25 كيلو ، وحقل الجرع الذي يبعد 5 كيلو عن المدينة وبها خزانات وأبراج التوزيع .

وأشار كده ، إلى ضرورة إيجاد مصادر جديدة و حفر آبار جديدة بالإضافة إلى ضرورة عمل حواجز وسدود لتغذية المياه الجوفية وبنا ابراج جديدة للتوزيع .

ونوه كده ، بأن هناك نقص بالآليات ومعدات الإنتاج من مضخات آبار ومستلزماتها ، وكذلك اشكاليات انقطاع التيار الكهربائي بسبب اشكاليات الرطوبة في مواقع الإنتاج ، والتي ينجم عنها التماسات كهربائية بسبب الكابلات الكهربائية المستخدمة من نوع (نوكيا) التي لا تفي بالغرض وتكسب الرطوبة ، لا سيما أن المؤسسة بحاجة إلى كابلات أرضية أو جوية نحاسية لتلافي هذه الإشكالية .

واكد كده ، على أن المؤسسة عملت حلحلت كثير من الإشكاليات بدعم سخي منقطع النظير من السلطة المحلية ممثلة بمحافظ المحافظة الأخ محمد علي ياسر ، والذي دعم المؤسسة بمشاريع استراتيجية لقطاع المياه تبلغ تكلفتها مابين 7 إلى 8 مليار بمختلف مديريات المحافظة ، ومنها 8 آبار في حوش كلية التربية بمديرية الغيضة ، ويتم تجهيزها بمعدات الإنتاج للبدء بالضخ للمواطنين خلال الأيام القادمة .

واضاف كده المؤسسة عملت برنامج إحلال الطاقة البديلة في عملية الإنتاج ببعض الآبار ، ونأمل استكمال كافة الآبار بهذه الطاقة ، وكما تعمل المؤسسة بشكل علمي ممنهج ورؤية مستقبلية تواكب وتسبق التطور العمراني والكثافة السكانية .

واختتم كده ، بالشكر والتقدير لمشروع برنامج الاعمار السعودي الذي قدم الدعم والعون للمؤسسة وقطاع المياه بشكل عام ونأمل منه الاستمرار بهذا الدعم .

المصدر: عدن الغد

إقرأ أيضاً:

مدير ميناء إيلات يؤكد استمرار إغلاقه بسبب الحصار اليمني

يمانيون – متابعات
أكد مدير ميناء إيلات في فلسطين المحتلة، غدعون غولبر، استمرار إغلاق الميناء بشكل كامل حراء الحصار اليمني المفروض على الملاحة الإسرائيلية.

وقال غلوبر خلال جلسة نقاش في اللجنة الاقتصادية للكنيست الإسرائيلي، للمطالبة بتقديم الدعم المالي للميناء، إن الميناء متوقف عن العمل منذ ثمانية أشهر، بعد أن أغلق “الحوثيين” طريق الشحن إليه بشكل كامل، مما يعني أنه بلا دخل”.

وأشار إلى أن الميناء ليس مغلقاً بسبب سوء الإدارة، بل لأن دول التحالف الأمريكي فقدت السيطرة عليه.

وكانت سلطات الاحتلال الإسرائيلي قد أقرت بخسارتها مليارات الدولارات نتيجة إغلاق أهم موانئها الحيوية المطلة على البحر الأحمر نتيجة الحصار اليمني.

مقالات مشابهة

  • رئيس مركز الشهداء يتفقد سير العمل بشركة المياه والصرف الصحي
  • انقطاع مياه الشرب عن مركز سمالوط غدا لمدة 14 ساعة.. اعرف السبب
  • خبير اقتصادي: الدولة تعمل على تعزيز التطور التكنولوجي والتمويلي
  • مدير ميناء إيلات يؤكد استمرار إغلاقه بسبب الحصار اليمني
  • جمعية الأرض: نهر البارد يستغيث من النفايات والصرف الصحي
  • جرفت الأشجار المعمرة.. إسرائيل تدمر الأراضي الزراعية في غزة بشكل ممنهج
  • لاستدامة الخدمة.. محافظ بني سويف يجتمع بمسئولي المياه والصرف الصحي
  • أسعار زيت الزيتون في ارتفاع بسبب تغير المناخ مع بطء في العثور على حلول
  • غزة: تشغيل آبار المياه ومحطات التحلية عبر خطوط الكهرباء الإسرائيلية
  • تؤدي لخفض الإنتاج الزراعي.. أزمة الأسمدة تهدد بموجة تضخمية