انطلاقًا من كونه «فنًا أدبيًا ضارب الجذور في الثقافة العربية»، أطلق «مركز أبوظبي للغة العربية»، جائزته السنوية «سرد الذهب»، التي تهدف إلى دعم الفن الشعبي في رواية القصص العربية بجميع أنحاء العالم العربي، حيثُ تحتفي الجائزة بالسرد الأدبي في أشكاله القديمة والحديثة، مستلهمةً اسمها من «إحدى قصائد الشيخ زايد لتكون منطلقًا للجمع بين الإبداع والفكر، لصنع حركة فنية تجعل من تجربة الشيخ زايد الإبداعية محورًا ونقطة انطلاق تأسيسًا لإبداع جديد».


ودعت الجائزة المبدعين في مملكة البحرين، من كتاب وفوتوغرافيين للمشاركة حتى موعد أقصاه الـ15 من سبتمبر 2023، حيثُ تتكون الجائزة من ستة أفرع، الأول: جائزة القصة القصيرة للأعمال السردية غير المنشورة. والثاني: جائزة القصة القصيرة للأعمال السردية المنشورة، والثالث: جائزة السرود الشعبية، والتي تمنح للأعمال الإبداعية التي تتولى جمع الحكايات والقصص والأمثال والروايات الشعبية التي تصنع الذاكرة الجمعية وتبني الهوية الثقافية. رابعًا: جائزة الرواة، وتمنح لرواة الأدب الشعبي. وخامسًا: جائزة السرد البصري، وتمنح للأعمال المعتمدة في بنائها على نحو يمزج بين سردية النص الأدبي وفنون التصوير. سادسًا: جائزة الرسدية الإماراتية. وتهدف الجائزة للاهتمام بالسرد الشعبي، لما له ارتباط بالوجدان العربي، وتكريم الكتابات السردية المتميزة، ونشرها والتعريف بأصحابها، إلى جانب إلقاء الضوء على الأعمال القصصية الحديثة واكتشاف المواهب الجديدة في هذا الفن. كما تهدف لحماية فنون السرد الشعبي، وتعزيز هوية الأجيال عن طريق ربطها بهذه الكتابات إبداعًا ودراسةً، والاهتمام بالسرد البصري الذي يوثق الحياة في العالم العربي عن طريق الصورة الفوتوغرافية والسينمائية. كما تبتغي الجائزة تكريم رواة السرد والآداب والسرود الشعبية محليًا وعربيًا، ودعم الأعمال المتميزة التي تتناول السردية الإماراتية من جميع جوانبها إبداعًا ودراسةً وتحليلاً. ويحق للمبدعين الترشح شخصيًا، أو عبر الاتحادات الأدبية، والمؤسسات الثقافية، والجامعات، حيثُ يشترط أن يتقدم المترشح بعملٍ واحد في أحد فروع الجائزة، وأن لا يكون العمل قد سبق له الترشح لجائزة أخرى، وأن تكون الأعمال مكتوبة باللغة العربية الفصحة، باستثناء فرع السردية الإماراتية، وفيما يتعلق بالأعمال المنشورة، يشترط أن لا يكون قد مضى على نشرها أكثر من خمس سنوات. ويمكن تقديم المشاركات، عبر موقع الجائزة الإلكتروني (www.alc.ae)، قسم الجوائز والمنح، أو عبر عنوان بريد الجائزة التي تبلغ القيمة الإجمالية لفروعها 200 ألف دينار بحريني، يحصل الفائز في كل فرع على 20 ألف دينار، فيما تبلغ جائزة الفائز بفرع السردية الإماراتية 100 ألف دينار.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

جائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات لـ«أبوظبي للزراعة»

حصلت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية على جائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات (WSIS)، وهي إحدى المبادرات الصادرة من الاتحاد الدولي للاتصالات التابع للأمم المتحدة، في فئة الأعمال، نظير تميزها في ابتكار وتطبيق نظام الواردات والصادرات الغذائية الذي يمثل نافذة موحدة لمستوردي ومصدري المواد الغذائية.
جاء ذلك خلال حفل التكريم الذي عقد بمنتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات في 30 مايو الماضي، الذي تم تنظيمه في المقر الرئيسي للاتحاد الدولي للاتصالات في جنيف بسويسرا.

مقالات مشابهة

  • “خليفة التربوية” تطلق دورتها الـ 18 محلياً وعربياً ودولياً وتكريم الفائزين مايو المقبل
  • جائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات لـ«أبوظبي للزراعة»
  • «كهرباء دبي» تحصد جائزة التميز في التحول الرقمي
  • هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية تفوز بجائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات
  • ” خليفة التربوية ” تطلق دورتها الـ 18 محلياً وعربياً ودولياً .. وتكرم الفائزين مايو المقبل
  • "ليلة في حب مصر" بالأوبرا احتفاء بذكرى 30 يونيو
  • هيئة كهرباء ومياه دبي تحصد “جائزة التميز العالمية” في التحول الرقمي من مؤسسة “كامبريدج آي إف إيه” في المملكة المتحدة عن إدارة التدقيق الداخلي في الهيئة
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُعلن انتهاء مدة الترشيح لـ (جائزته في دورتها الثالثة)
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُعلن انتهاء مدة الترشيح لجائزته
  • في ذكرى ميلاده.. تعرف على أهم الأعمال في مسيرة خيري بشارة