أطلق الرئيس الأمريكي، "جو بايدن"، تصريحًا مُفاجئًا بشأن تحطم طائرة قائد مجموعة فاجنر الروسية،"يفجيني بريجوجين"، الشبه عسكرية يوم الأربعاء الماضي.

وقال الرئيس الأمريكي إن الولايات المتحدة، تُحاول تحديد الطريقة التي أُسقطت بها طائرة قائد "فاجنر" يفيجيني بريجوجين، حسبما  أفادت فضائية "الشرق" في نبأ عاجل.

حادثة تحطم الطائرة

وأعلنت لجنة التحقيق في حادثة تحطم الطائرة التي كان يستقلها يفيجيني بريجوجين قائد مجموعة فاجنر الروسية شبه العسكرية، اليوم الجمعة، أنها حصلت على الصندوقين الأسودين للطائرة، وما زال الفحص التفصيلي للمكان مستمرا.

وأُثيرت حالة كبيرة من الجدل حول المتورط في مصرع يفيجيني بريجوجين، زعيم فاجنر، وجاء مصرع بريجوجين بعد 60 يوما من تمرده ضد الجيش الروسي والرئيس فلاديمير بوتين، حيث أعلن قائد فاجنر في 24 يونيو الماضي زحفه إلى العاصمة موسكو، ما تسبب في ارتباك شديد لدى القيادة الروسية التي رفعت حالة الاستنفار وارتفعت حدة التوتر حتى تمكن الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو من نزع فتيل الأزمة بالتوسط بين بوتين وبريجوجين.

وفي أول تعليق له على الحادث، قدم بوتين التعازي لأهالي الضحايا وتحدث خصيصا عن يفيجيني بريجوجين قائلًا "إنه يعرف بريجوجين منذ بداية التسعينيات، وكان رجلاً موهوبًا لكنه ارتكب أخطاء"، مُضيفًا أن "مساهمة مقاتلي فاجنر في الحرب ضد ما وصفها بالنازية الجديدة لن تُنسى".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بايدن الرئيس الامريكى تحطم طائرة قائد فاجنر بريجوجين

إقرأ أيضاً:

بايدن ينتقد قرار المحكمة العليا بشأن الحصانة الرئاسية لترامب

انتقد الرئيس الأمريكي جو بايدن بشدة حكم المحكمة العليا بشأن الحصانة الرئاسية الذي اعتبر أنه، انتصارا لمنافسه الرئيس السابق دونالد ترامب.

وقال بايدن، وفقا لقناة "الحرة" الفضائية اليوم الثلاثاء، إن قرار المحكمة العليا الذي يخص الرئيس السابق، دونالد ترامب "هجوم على كثير من الحقوق في البلاد ويقوض سيادة القانون"، مشددا على أن "الكل متساو أمام القانون في هذه الأمة حتى رئيس البلاد".

وأشار إلى أن هناك حدودا لمنصب الرئيس، مضيفا أنه على الشعب أن يقرر هل يريد أن يثق ب دونالد ترامب مرة أخرى وهو يفعل ما يريد.

وكانت المحكمة العليا الأمريكية قد خلصت في وقت سابق إلى أنه لا يمكن مقاضاة ترامب على أي تصرفات تدخل ضمن صلاحياته الدستورية كرئيس لكن يمكنها مقاضاته على التصرفات الخاصة، في حكم تاريخي يعترف لأول مرة بشكل ما بحصانة الرئيس من الملاحقة القضائية.

ورفض القضاة في حكم كتبه رئيس المحكمة العليا جون روبرتس، بتأييد أغلبية 6 أصوات في مقابل معارضة 3 أصوات، قرار محكمة أدنى درجة رفض مطالبة ترامب بالحق في الحصانة من الاتهامات الجنائية الاتحادية بمساعيه لإبطال خسارته في انتخابات 2020 أمام جو بايدن.

والأغلبية كان يمثلها القضاة المحافظون الستة، بينما عارض الحكم الأعضاء الليبراليون الثلاثة.

وترامب هو المرشح الجمهوري الذي ينافس بايدن الديمقراطي في الانتخابات الأمريكية المقرر إجراؤها في الخامس من نوفمبر المقبل، في إعادة لما جرى في سباق 2020 الرئاسي.

اقرأ أيضاًرفض منح ترامب الحصانة من تهم جنائية لتغيير نتائج الانتخابات الرئاسية 2020

ترامب يطالب بتجريد «بايدن الفاسد» من الحصانة على مبدأ «العين بالعين»

مقالات مشابهة

  • مقتل 5 أفراد من عائلة واحدة في تحطم طائرة بنيويورك
  • بايدن ينتقد قرار المحكمة العليا بشأن الحصانة الرئاسية لترامب
  • حصانة الرئيس.. بايدن يعلق على قرار المحكمة العليا بشأن ترامب
  • تحطم مقاتلة "ميراج 2000-5" في اليونان
  • اليوم.. بايدن يحسم قراره بشأن خوض الانتخابات من منزل عائلته
  • تحطم طائرة على طريق سريع بعد أن علقت بخط كهرباء بفرنسا
  • تحطم طائرة في باريس بعد تعلقها بخط كهرباء.. ماذا حدث للركاب؟ (فيديو)
  • تحطم طائرة على طريق سريع بعد أن علقت بخط كهرباء
  • بالفيديو.. تحطم طائرة على طريق سريع بعد أن علقت بخط كهرباء
  • وكالة الأنباء الفرنسية: مقتل 3 أشخاص في تحطم طائرة خفيفة خارج باريس