خرجت احتجاجات ليلية في البحرين الجمعة، تضامنا مع مئات المعقتلين السياسيين المضربين عن الطعام منذ أسابيع.

ونشرت جمعية "الوفاق" المعارضة، مشاهد من الاحتجاجات التي خرجت في منطقة أبو صيبع شمالي البحرين، ورفع المشاركون فيها لافتات تندد بانتهاكات البحرين لحقوق الإنسان.

وظهر الجمعة، خرجت مسيرة كبيرة في منطقة السنابس وصلوا إلى منطقة جدحفص، غربي العاصمة المنامة.



ووصلت المسيرة إلى منزل القيادي المعارض المعتقل حسن مشيمع، والذي تقول منظمات حقوقية إنه يعاني من ظروف صحية سيئة في السجن، ويمنع من تلقي الرعاية الصحية اللازمة.

بدورها، قالت صحيفة "وول ستريت جورنال"، إن عدد المعتقلين المضربين عن الطعام وصل إلى أكثر من 700 سجين.

ووصفت الصحيفة الإضراب بأنه "الأكبر في تاريخ البحرين"، مضيفة أنه "تسبب في خروج احتجاجات نادرة في الشوارع".

وبحسب "وول ستريت جورنال"، فإن الاحتجاجات "أثارت مخاوف في واشنطن بشأن الاستقرار لبلد يعد حليفا رئيسيا لها في الخليج".

ويقترب نحو 500 معتقل مضرب عن الطعام من دخول أسبوعهم الرابع في هذا الاحتجاج، بسبب ظروف الاحتجاز القاسية، بحسب وصفهم.

ويعترض السجناء كذلك على "سلبهم حرية إحياء الشعائر الدينية"، و"تقليص وقت وعدد الزيارات، ومنع الأخوال والأعمام وحتى أبناء الأخ والأخت من الزيارة"، وفق جمعية الوفاق.

وجمعية الوفاق تنظيم سياسي بحريني تأسست عام 2001، وفي عام 2016 أصدرت أعلى محكمة في البحرين قرارا بحلّ الجمعية وبتصفية أموالها؛ بتهمة توفير "بيئة حاضنة للإرهاب والتطرف والعنف".

وتناقلت مواقع على وسائل التواصل الاجتماعي تسجيلات صوتية نُسبت إلى سجناء سياسيين في مركز الإصلاح والتأهيل البحريني، طالبوا فيها السلطات البحرينية بوضع حد لعزل البعض، وبعدم جمعهم مع سجناء جنائيين، لأن في ذلك مخالفة لتصنيفهم، بحسب رأيهم.

وطالب السجناء كذلك بتعديل شروط الزيارات، كإلغاء الحاجز الزجاجي والسماح بزيارات أفراد عائلات السجناء ممن ليسوا أقارب من الدرجة الأولى. كما طالبوا بتوفير الرعاية الطبية المناسبة والحصول على التعليم.
 
من جهتها، قالت الإدارة العامة للإصلاح والتأهيل في البحرين في 8 آب/ أغسطس، إن "عددا من النزلاء في مركز إصلاح وتأهيل النزلاء في "جو" قاموا بإرجاع وجباتهم، والتي اعتادوا الحصول عليها بشكل يومي، مؤكدة أنها تتابع أوضاع من قاموا بإرجاع وجباتهم، للتأكد من جودة الخدمات المقدمة والوقوف على مطالبهم، في إطار الالتزام بالقانون ومراعاة حقوق الإنسان".

وأضافت في بيان أن "النزلاء يتمتعون بحقوقهم كاملة وغير منقوصة، وأن صحتهم وسلامتهم تمثل أولوية رئيسية في إطار استمرار وزارة الصحة في تقديم الرعاية الصحية المتكاملة لهم على مدار الساعة وبأعلى مستويات الكفاءة، لافتة إلى أن هناك قوانين وأنظمة تحكم منظومة الحقوق والخدمات في مراكز الإصلاح والتأهيل ومنها الزيارات والاتصالات الهاتفية ويجب التقيّد بهذه القوانين والأنظمة".

حراك شعبي متصاعد بالتزامن مع إضراب مئات السجناء في سجن جو المركزي: لن نتخلى عن أسرانا#لنا_حق #أطلقوا_سجناء_البحرين #الوفاق #البحرين #Bahrain pic.twitter.com/ccO96D8wvv

— Alwefaq Society (@ALWEFAQ) August 25, 2023

حراك ميداني متواصل تضامناً مع السجناء المضربين عن الطعام - أبو صيبع#لنا_حق #أطلقوا_سجناء_البحرين #الوفاق #البحرين #Bahrain pic.twitter.com/FMZw5QQ9QG

— Alwefaq Society (@ALWEFAQ) August 25, 2023

بداية انطلاق التظاهرة التضامنية مع المعتقلين المضربين عن الطعام في منطقة ابو صيبع قبل قليل#لنا_حق #أطلقوا_سجناء_البحرين #الوفاق #البحرين #Bahrain pic.twitter.com/YeQqs1hRvo

— Alwefaq Society (@ALWEFAQ) August 25, 2023

تظاهرة تضامنية مع المعتقلين المضربين عن الطعام في سجون النظام انطلقت من منطقة السنابس وصولاً إلى منطقة جدحفص واختتمت قرب منزل الأستاذ حسن مشيمع الذي يعاني من منع العلاج والأدوية والرعاية الصحية في سجون النظام#لنا_حق #أطلقوا_سجناء_البحرين #الوفاق #البحرين #Bahrain pic.twitter.com/6Mqt9q5zri

— Alwefaq Society (@ALWEFAQ) August 25, 2023

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات البحرين حقوق الإنسان حقوق الإنسان البحرين سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی البحرین

إقرأ أيضاً:

أساتذة كلية الطب بالدار البيضاء في احتجاجات ردا على قمع الطلبة (+فيديو)

تضامن أساتذة كلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء، الأربعاء، مع الطلبة والأطباء المقيمين الذين تعرضوا مؤخرا لتدخلات أمنية ومتابعات قضائية، في العاصمة الرباط.

وعبر الأساتذة، عن رفضهم القاطع للعنف الذي تعرض له الطلبة والأطباء الداخليون والمقيمون، وطالبوا بإيجاد حل عاجل للأزمة التي تعصف بالقطاع، أثناء وقفة احتجاجية لهم بكلية الطب والصيدلة بالبيضاء.

وتأسف محمد أريحي ممثل النقابة الوطنية للتعليم العالي بالدار البيضاء، لما آلت إليه الأوضاع في كليات الطب في المغرب، والعنف الذي اتخذ في حق طلبة الرباط.

وأوضح أن هذه الوقفة الاحتجاجية تندد بهذه التدخلات العنيفة في حق الطلبة والمتابعات القضائية، كما تبرز تضامن أساتذة كلية البيضاء مع طلبة الطب في المغرب بصفة عامة.

ودعا المتحدث إلى سحب المتابعات القضائية للطلبة لتمكينهم من اجتياز امتحاناتهم في ظروف سليمة، مشددا على أن مشروع الإصلاحات الذي تقترحه الحكومة يهم كذلك الأساتذة بشكل خاص، مشيرًا إلى وجود نقاش مستمر بينهم حول هذا الموضوع.

وبدوره، لفت أحمد بلحوس عضو المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي إلى أن الحلول متاحة، لكنها تنتظر إرادة سياسية قوية لإنهاء هذه الأزمة التي طالت أكثر من اللازم.

كلمات دلالية احتجاج تضامت كلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء

مقالات مشابهة

  • الصراعات في الشرق الأوسط تؤثر بشكل كبير على أسعار النفط (شاهد)
  • اعتقالات لرجال دين شيعة في البحرين بسبب نعي نصر الله
  • شاهد: سفينة "ميدلاينز" تنقل مئات الركاب الفارين من الحرب في لبنان إلى ميناء مرسين التركي
  • عدوان إسرائيلي جديد على العاصمة السورية دمشق (شاهد)
  • نقابة المحامين تستجدي ”المشاط” إطلاق سراح أعضائها المعتقلين بتهمة الإحتفال بذكرى 26 سبتمبر (وثيقة)
  • نداء ثلاثي وطني يدعو الشركاء في الوطن إلى سلوك درب الوفاق والتلاقي
  • أساتذة كلية الطب بالدار البيضاء في احتجاجات ردا على قمع الطلبة (+فيديو)
  • شاهد بالفيديو.. المواطنون في بحري يقدمون الطعام والزاد مما يحبون لمن يحبون
  • إبراهيم ومجتبى.. جرح قمع احتجاجات تشرين في العراق لم يندمل
  • شاهد: 3 شبان يصدمون سيارة فتاة سعودية ويجبرونها على الركوب معهم.. والأمن يوضح (فيديو)