دعا الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا، الجمعة، الاتحاد الأوروبي إلى السماح بدخول مزيد من المهاجرين بشكل شرعي للحد من ظاهرة الاتجار بالبشر، وسط انتقادات واسعة تطال الحكومة الإيطالية حول طرق تعاملها مع ملف المهاجرين.

وقال الرئيس الإيطالي إنه "لا يمكن القضاء على ظاهرة الهجرة بالجدران والحواجز باعتبار أنها تنبع من تحركات عالمية"، مشيرا إلى ضرورة سماح الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بأعداد أكبر من المهاجرين بالدخول إليها.




وأكد ماتاريلا في مؤتمر جماعة المشاركة والتحرير الكاثوليكية بمدينة ريميني، على أن "الأعداد المنتظمة والمستدامة والمرتفعة بشكل كاف هي السبيل الوحيد للقضاء على الاتجار الوحشي بالبشر"، مشددا على أن منح المهاجرين أمل القدوم دون تكاليف وحشية ومعاناة سيدفعهم إلى انتظار أدوارهم.

وتعد الهجرة غير النظامية واحدة من أكثر المشاكل تعقيدا التي تواجه السلطة التنفيذية الإيطالية الحالية.

والخميس، اتهمت زعيمة الحزب الديمقراطي، إيلي شلاين، حكومة رئيسة الوزراء اليمينة جورجيا ميلوني بارتكاب جريمة "التضامن"، وهو مصطلح يستخدم للتنديد بالحكومات التي تجرم الأفعال التي تساعد اللاجئين على البحث عن مأوى، مثل منع سفن المنظمات غير الحكومية من إنقاذ المهاجرين.

وجاءت اتهامات شلاين بعد أن تم تغريم سفينة المنظمة غير الحكومية "أوبين آرمز"، التي تنقذ وتنقل مهاجرين غير شرعيين إلى الشواطئ الإيطالية، واحتجازها إداريا بعد إنقاذ بعض القوارب المعرضة للخطر أثناء توجهها إلى ميناء الإنزال الذي حددته الحكومة في كارارا. كما حدث الشيء نفسه مع سفينة "سي آي" في ميناء ساليرنو.

من جهتها، ردت ميلوني على الاتهامات الموجهة لها من قبل شلاين بالقول إن "التضامن الحقيقي يكون في وقف قوارب الموت في البحر المتوسط"، مضيفة أن "من ينظمون عمليات الاتجار بالبشر لا علاقة لهم بكلمتي التضامن والإنسانية".



وكانت حكومة ميلوني أعلنت في تموز /يوليو الماضي عزمها زيادة أعداد المسموح لهم بدخول البلاد عملا بنصيحة الرئيس الإيطالي، الذي دعا إلى اتخاذ إجراءات على مستوى الاتحاد الأوروبي في هذا الصدد.

وكشفت السلطات الإيطالية آنذاك خططتها زيادة أعداد المهاجرين إلى 452 ألفا بين عامي 2023 و2025، في خطوة خيب آمال شركات ونقابات محلية اقترحت زيادة العدد إلى نحو 833 ألف شخص.
 
ويشار إلى أن قضية الهجرة أحد أهم المشاكل السياسية الشائكة التي تواجه الاتحاد الأوروبي، والتي حالت دون اتخاذ قرارات مشتركة من جميع الأعضاء البالغ عددهم 27 دولة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات الاتحاد الأوروبي إيطاليا أوروبا الاتحاد الأوروبي الهجرة غير الشرعية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الاتحاد الأوروبی الرئیس الإیطالی

إقرأ أيضاً:

"قومي المرأة" يشارك في احتفالية لجنة مكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية

 بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الاتجار بالبشر ، شارك المجلس القومي للمرأة في فعاليات الاحتفالية الترفيهية والتوعوية التي نظمتها اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، بهدف رفع الوعى بهذه القضية، وذلك بمشاركة مجموعة من الأطفال المصريين و المهاجرين واللاجئين وأولياء أمورهم، وذلك بالنادي السويسري بمحافظة القاهرة.

عرض 50 قطعة

 وشارك المجلس بمعرض تضمن عرض 50 قطعة من منتجات مشروع "معالجة الدوافع الاقتصادية للهجرة غير الشرعية" الذي ينفذه بالشراكة مع الاتحاد الأوروبي، وذلك في عدد من المحافظات المعروفة كونها مصدرة للهجرة غير الشرعية ومن ضمنها (البحيرة والغربية في الدلتا والمنيا والأقصر في صعيد مصر)، وتضمنت منتجات صديقة للبيئة وباتشورك وطباعة وتطريز بتصميمات مبتكره.

مرصد حقوق الإنسان يحذر من تداعيات الحروب والنزاعات الداخلية على تهيئة البيئة لانتشار جرائم الاتجار بالبشر

  كما تم إبراز أنشطة المجلس والجهود الذي يبذلها في إطار مكافحة الاتجار بالبشر، ورفع الوعي بالخدمات التي يقدمها، بما في ذلك الخط الساخن الذي يستقبل أي شكاوى تتعلق بحالات الاتجار بالبشر.

مصر تحتفل باليوم العالمي لمكافحة الاتجار بالبشر

الاتجار بالبشر

  ويأتى اليوم العالمي لمكافحة الاتجار بالبشر هذا العام تحت شعار "عدم ترك أي طفل خلف الركب" Leave no child behind، باعتبار الأطفال من أكثر الفئات ضعفاً وعرضة للاستغلال من مرتكبي جرائم الاتجار بالبشر، الأمر الذى يقتضى اهتماماً خاصاً بحمايتهم ورعايتهم.

مقالات مشابهة

  • جورجيا ميلوني تنتقد أولمبياد باريس بسبب الملاكمة الجزائرية … فيديو
  • الاتحاد الأوروبي يحمي مواطنيه ضد تهديدات الذكاء الاصطناعي
  • رئيسة الوزراء الإيطالية تدعم كاريني وتدعوها لعدم الاستسلام
  • تطورات انضمام دي خيا إلى الدوري الإيطالي
  • "قومي المرأة" يشارك في احتفالية لجنة مكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية
  • وزير العمل يلتقى السفيرة نائلة جبر لبحث الملفات المشتركة ومواجهة "الهجرة غير الشرعية"
  • طرابلس تعلن ترحيل 370 مهاجراً غير نظامي
  • وزير المواصلات يستقبل السفير الإيطالي
  • خبير نرويجي: قادة دول الاتحاد الأوروبي لم يعارضوا تحويل أوكرانيا إلى أفغانستان جديدة
  • إطلاق موقع إلكتروني خاص بوحدة بحوث ودراسات الهجرة بجامعة القاهرة