وجدت دراسة أن البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن والذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أكثر عرضة للوفاة المبكرة بنسبة الثلث حيث تشير التقديرات إلى أن ما يصل إلى 31% من سكان العالم يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي بسبب ثلاث سمات غير صحية أو أكثر.

وبحسب ما ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية فمتلازمة التمثيل الغذائي هي المصطلح الطبي الذي يشير إلى وجود ثلاث سمات غير صحية أو أكثر، بما في ذلك زيادة الوزن الشديد أو وجود الكثير من الدهون حول الخصر، أو ارتفاع ضغط الدم، أو ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، أو ارتفاع مستويات الجلوكوز.

ويمكن أن يؤدي استخدام الأدوية مثل عقار الإكستاسي (MDMA) إلى زيادة خطر الإصابة بمشاكل في القلب لأنها يمكن أن تزيد من ضغط الدم ومعدل ضربات القلب ودرجة الحرارة وحاجة القلب للأكسجين.

وقالت مؤلفة الدراسة الدكتورة لينا لونبيرج: "يعاني العديد من الأشخاص في الأربعينيات والخمسينيات من العمر من القليل من الدهون حول الوسط وارتفاع طفيف في ضغط الدم أو الكوليسترول أو الجلوكوز، لكنهم يشعرون بصحة جيدة بشكل عام، ولا يدركون المخاطر ولا يطلبون المشورة الطبية".

"هذا السيناريو، الذي يسمى متلازمة التمثيل الغذائي، يمثل مشكلة متنامية في السكان الغربيين حيث يقوم الناس دون قصد بتخزين المشاكل في وقت لاحق من الحياة. وهذه فرصة ضائعة للغاية للتدخل قبل حدوث النوبات القلبية والسكتات الدماغية التي كان من الممكن تجنبها.

وأظهرت دراسات سابقة أن الأشخاص الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي هم أكثر عرضة للإصابة بالسكري وأمراض القلب والسكتة الدماغية والوفاة المبكرة. بحثت هذه الدراسة في العلاقة بين متلازمة التمثيل الغذائي بدون أعراض في منتصف العمر وأمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة لمدة تصل إلى ثلاثة عقود بعد ذلك.

شملت الدراسة 34269 شخصًا بالغًا في الأربعينيات والخمسينيات من العمر ممن حضروا برنامج فحص القلب والأوعية الدموية في الفترة من 1990 إلى 1999 في مقاطعة فاستمانلاند السويدية. ذهب المشاركون إلى مركز الرعاية الصحية الأولية الخاص بهم لإجراء فحص سريري من قبل ممرضة، والذي شمل قياسات الطول والوزن وضغط الدم والكوليسترول الكلي وجلوكوز الدم ومحيط الخصر والورك.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: ارتفاع ضغط الدم استخدام الأدوية السكتات الدماغية زيادة الوزن یعانون من ضغط الدم

إقرأ أيضاً:

مؤشرات الاختبار الذاتي للوقاية من احتشاء عضلة القلب

يشير الأطباء إلى وجود ثلاثة مؤشرات صحية مهمة من السهل على الشخص أن يراقبها ذاتيا، خاصة وأن الأجهزة الحالية تسمح بتحديد بعض المؤشرات المخبرية في المنزل.

إقرأ المزيد كيف نكبح تطور "مقدمات السكري" إلى داء؟



ووفقا للأطباء، هذه المؤشرات الثلاثة هي:

- مستوى ضغط الدم، يجب أن يكون في كل بيت حاليا جهاز لقياس مستوى ضغط الدم، وعلى الشخص قياس مستوى الضغط حتى عند عدم وجود أعراض تتطلب ذلك لأن مستوى ضغط الدم يتغير أحيانا دون أعراض.

ويقول غيرمان غاندلمان أخصائي أمراض القلب والأوعية الدموية: "إذا ظهر أن مستوى ضغط الدم أعلى من 130 / 80 ملم زئبق، فإنه يشير إلى ارتفاع مستوى ضغط الدم فعلا. ويدمر ضغط الدم المرتفع الأوعية الدموية ويمكن أن يحدث فيها ثقوبا، ما قد يؤدي إلى احتشاء عضلة القلب أو الجلطة الدماغية وتصلب الشرايين وغير ذلك".

- الكوليسترول، تسمح الأجهزة الحالية بقياس مستوى الكوليسترول في المنزل. المستوى الطبيعي للكوليسترول في الدم يجب ألا يتجاوز 5.1 ملمول لكل لتر.

ويقول الأخصائي: "يؤدي ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم إلى تراكم الدهون في الأوعية الدموية، ما يسبب انسدادها بالكامل. والأمر الأكثر خطورة هو تطور خطر احتشاء عضلة القلب عندما يصبح الوعاء مسدودا".

- السكر، يجب ألا يتجاوز مستوى السكر في الدم 6.1 مليمول في اللتر. وتنجم عن ارتفاع مستوى السكر عن هذا المؤشر مشكلات صحية في جميع أنحاء الجسم-من الرأس إلى القدمين.

ويقول الدكتور ميخائيل كونوفالوف أخصائي طب وجراحة العيون: "أولا يدمر ارتفاع مستوى السكر الأوعية الدموية الشعرية ومن ثم الأوعية الرئيسية ويحدث نزف في شبكية العين ويتطور ضمور الشبكية السكري. كل هذا يسببه داء السكري بنوعيه الأول والثاني".

ومن جانبه يضيف غاندلمان، يؤدي ارتفاع مستوى السكر في الدم إلى بتر الأطراف بسبب مشكلات الأوعية الدموية والقصور الكلوي.

المصدر: mail.ru

مقالات مشابهة

  • القلق وداء باركنسون.. ما العلاقة؟
  • تعرف على أعراض خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب
  • مؤشرات الاختبار الذاتي للوقاية من احتشاء عضلة القلب
  • "اليونيسيف": أكثر من 96% من سكان قطاع غزة يعانون من انعدام الأمن الغذائي
  • أيها الستيني.. هذا الصمام يهدد حياتك ! انتبه
  • تناول العصيدة على الإفطار يعزز فقدان الوزن.. خبيرة تغذية تكشف أفضل الأنواع
  • شرب عصير الطماطم غير المملح مفيد لخفض الكوليسترول
  • 10 منتجات أكثر فعالية لخفض نسبة الكوليسترول في الدم
  • طبيبة قلب: ارتفاع ضغط الدم ليس خطراً على الصحة كما يبدو
  • التوابل المفيدة لخسارة الوزن بشكل أسرع.. هذه طرق التحضير المناسبة