صحيفة الاتحاد:
2024-09-02@20:56:09 GMT

إنقاذ مئات المهاجرين في البحر الأبيض المتوسط

تاريخ النشر: 26th, August 2023 GMT

أنقذت السفينة "أوشن فايكينغ"، 438 مهاجراً خلال يومين في المياه الدولية في البحر الأبيض المتوسط قبالة ليبيا وتونس، حسبما أعلنت المنظمة التي تشغّل السفينة اليوم الجمعة.
وقالت منظمة "إس أو إس ميديتيرانيه" غير الحكومية، ومقرها في فرنسا، إنها أنقذت أمس الخميس "272 شخصاً" كانوا على متن ثلاثة قوارب بينهم "32 قاصرًا غير مصحوبين بذويهم، وتسعة أطفال وخمسة أشخاص في حالة إعاقة"، موضحة أنّهم من "23 جنسية".


ثم أعلنت "إس أو إس ميديتيرانيه"، اليوم الجمعة، أنها أنقذت 136 شخصاً إضافياً بعد "مساعدتها عدة قوارب متعثّرة، وإجلاء ناجين بالتنسيق مع خفر السواحل الإيطاليين من منطقة البحث والإنقاذ الواقعة بين تونس ولامبيدوسا".
في المجموع "يوجد على متن السفينة حالياً 438 ناجياً"، بحسب المنظمة غير الحكومية، التي أوضحت أن سفينتها "تتجه حالياً إلى جنوة في شمال إيطاليا، حيث الميناء الآمن البعيد الذي خصصته السلطات الإيطالية لإيصال الناجين".
تعد المنطقة الوسطى في البحر الأبيض المتوسط أخطر طريق للهجرة في العالم، وفقاً للمنظمة الدولية للهجرة.
وتقدّر الوكالة التابعة للأمم المتحدة أنه، منذ بداية عام 2023، فُقد في هذه المنطقة 2013 مهاجراً، مقارنة بـ 1417 طوال عام 2022.
وغرق مركب يقلّ مئات المهاجرين قبالة سواحل اليونان في يونيو الماضي، في إحدى أسوأ الكوارث المرتبطة بالهجرة خلال الأعوام الماضية. وعثر على 82 جثة، بينما بقي مئات في عداد المفقودين.
وكانت السلطات الايطالية احتجزت السفينة "أوشن فايكينغ" لعشرة أيام في يوليو الماضي بذريعة عدم امتثالها لمعايير السلامة، لكنها سمحت لها بالإبحار مجددا في 21 منه.

أخبار ذات صلة الجفاف عند أدنى مستوياته في أوروبا إيطاليا تحتجز سفينة لإنقاذ المهاجرين المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: البحر الأبيض المتوسط مهاجرون سفينة إنقاذ غرق قارب

إقرأ أيضاً:

مطروح والساحل تخطف الأضواء من عروس البحر المتوسط

شهدت محافظة الاسكندرية، اليوم الاحد، ارتفاع كبير فى درجات الحرارة رغم انتهاء شهر اغسطس وبداية شهر سبتمبر الا ان يواصل الطقس ارتفاع درجات الحراررة، ووفقًا لهيئة الأرصاد الجوية، سجلت محافظة الإسكندرية، درجات حرارة بلغت العظمى منها 32 درجة مئوية، والصغرى 24 درجة، وبلغت درجات الحرارة المحسوسة 35 درجة، ورياح نشطة بلغت سرعتها 30كم/ الساعة ليسود اليوم ، طقس صيفي حار، زاد من الشعور بحرارته نسب الرطوبة المرتفعة على مدار اليوم والتي بلغت 90%، مع نشاط ملحوظ للرياح على مدار اليوم، 

" اقبال متوسط "

رغم ارتفاع درجات الحرارة الا ان شواطئ عروس البحر المتوسط شهدت إقبال متوسط، ، إذ نسب إقبال تراوحت بين ٢٥ و٦٠٪ فى القطاع الشرقى، بينما لم يزد الإقبال عن ٢٥٪ بشواطئ القطاع الغربى، قبل أيام من بدء العام الدراسى الجديد.

كانت قد رفعت شواطئ غرب الإسكندرية، اليوم الأحد، الرايات الصفراء، والتي تعني أن نزول البحر متاح مع اتخاذ الحيطة والحذر، نظرًا لوجود ارتفاع نسبي في أمواج البحر المتوسط.

رصدت " الوفد " حالة شواطئ الاسكندرية التى شهدت شواطئ شرق اقبال ضعيف جدا من المصطافين بينما شهدت شواطئ غرب اقبال متوسط من المصطافين ، واختفت رحلات اليوم الواحد التى كانت ترفع نسبة الاشغال بالشواطئ .

 

" مطروح تخطف الاضواء "..

 

قال محسن محمد - موظف - ان سبب تراجع اقبال المصطافين لشواطئ الاسكندرية هو ان بعض المواطنين يفضلون قضاء المصايف فى شهر سبتمبر بمرسى مطروح حيث ان تنخفض قيمة الايجارات هناك وكما ان المهرجانات والساحل الشمالى هدا المصيف جدب اعداد كبيرة من المصطافين لدلك ازداد الاقبال على مصايف مطروح والساحل الشمالى التى سرقت الانظار اليها من عروس البحر المتوسط

نجد هناك  فتزدحم بهم الشواطئ نهاراً، وعند حلول المساء تمتلئ الشوارع بالسيارات والمارة، وتنتعش الأنشطة التجارية والترفيهية والخدمية، مثل المطاعم المقاهي والكافيتريات والكافيهات وساحات الفنادق.

وينتشر عدد كبير من الكافيتريات والكافيهات بمستوياتها المختلفة، ويتنافس بعضها خاصة الواقعة على البحر، في تقديم فقرات ترفيهية وفنية لإمتاع روادها، الذين يقضون سهراتهم حتى الصباح، ومن بينها كافيتريات تقدم عروض فنية وتراثية مثل فرق الفنون الشعبية لسيوة ومطروح تقع بمنطقة شاطئ روميل. 

" مياه البحر نظيفة "..

واستكمل الحديث خليل احمد - بالمعاش - مطروح والساحل الشمالى خطف الاضواء من عروس البحر المتوسط نظرا لان مياه البحر هناك نظيفة والمنظر جميل ويعد الطفطف وسيلة مواصلات ترفيهية، على كورنيش مدينة مرسى مطروح، ويستمتع مستقلة بمتابعة واستكشاف معالم الكورنيش والأنشطة المتنوعة عليه، ويترك الكثيرون سياراتهم بسبب الزحام ويستقلون الطفطف، وهو عبارة مجموعة عربات مكشوفة الجوانب، ليتمكن ركابه من مشاهدة البحر ومتابعة الأنشطة والأماكن المختلفة على طول الكورنيش.

 

" رفع الرايات الصفراء "..

 

من جانب أخر قال الدكتور محمد عبد الرازق مدير الادارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، رفعت شواطئ القطاع الشرقي وسيدي بشر الرايات الخضراء على أبراج المراقبة والتي تعني أن البحر آمن.وشددت إدارة السياحة والمصايف على المصطافين بضرورة الالتزام بالتعليمات وإتباع ألوان الرايات المرفوعة على مدار اليوم وإتباع تعليمات رجال الإنقاذ حفاظًا على سلامتهم وأرواحهم.

اوضح  أن الرايات وسيلة تحذير للمصطافين للتعبير عن حالة البحر، إذ تعني الرايات الحمراء عدم النزول إلى البحر نهائيًا، والصفراء أن البحر متاح للنزول مع توخي الحيطة والحذر، والخضراء تعني أن البحر آمن ومتاح للنزول.

مقالات مشابهة

  • "البيجيدي" يندد بإجلاء سلطات الفنيدق مئات المهاجرين المغاربة إلى مدن بعيدة وتسييج المدينة الحدودية
  •  مراكز طقس تحذر من عاصفة متوسطية.. فما هي المؤشرات الجوية وهل تتكرر عاصفة دانيال الشهيرة؟
  • إنقاذ 8 أشخاص تعطلت واسطتهم البحرية في عرض البحر
  • كيف اختفى البحر الأبيض المتوسط لمدة 190 ألف سنة؟
  • مطروح والساحل تخطف الأضواء من عروس البحر المتوسط
  • عروس البحر المتوسط.. الأرصاد تكشف عن حالة الطقس اليوم في الإسكندرية
  • السلطات الليبية تعلن تفكيك شبكة للاتجار في البشر
  • دراسة: اكتشاف جسر قديم داخل كهف بإسبانيا بُنِي قبل 6000 سنة
  • عاصفة قوية متوقعة في منطقة البحر المتوسط وتأثيرات هامة على الإقليم
  • تحقيقات أمنية تكشف الأيادي الخفية وراء هجوم القاصرين على سبتة المحتلة