كشفَ مسؤول وحدة الإرتباط والتنسيق في "حزب الله" وفيق صفا الرّواية الكاملة لدور الإرهابي وسام دلّة في التفجير الذي طال مقام السيدة زينب في دمشق، متحدثاً أيضاً عن سبب لجوء الأخير إلى حيّ السلم في الضاحية الجنوبية لبيروت قبل إنتحاره الأسبوع الماضي خلال عملية دهمٍ نفذها "حزب الله" لمكان تواجدهِ ضمن المنطقة المذكورة.

  وفي حديثٍ عبر قناة "المنار"، اليوم الجمعة، قال صفا إنّ "دلة هو الذي استلم الدراجة النارية المُفخخة التي قادها إلى مكان التفجير في منطقة السيدة زينب"، وأضاف: "الأمن السوري نفذ عملية دهمٍ لمنزل دلة ووجدوا أدلة تشيرُ إلى تورطه بالتفجير. عندها، طلب دلة المساعدة من والده، وكانت الطريقة لذلك هي في تهريبه إلى لبنان عبر منطقة وادي خالد".   وعن سبب اختيار دلّة منطقة حي السلم للتحصُّن بها، قال صفا: "أولاً، هذه المنطقة تقعُ ضمن بيئة حزب الله والبيئة الشيعية، وكما يقولُ المثل فإن أكثر مكان آمن يمكن للسارق الإختباءُ به هو المخفر".    وتابع: "إن مازن دلّة، والد الإرهابي وسام، هو الذي أدخله إلى حي السلم وجعلهُ يمكث لدى آل البيروتي.. فعلياً، فإن وسام مكث في منزل عمّته، وقد حدّد حزب الله مكانه هناك وتم الذهاب إلى المبنى".   وأكمل: "خلال العملية الأمنية التي نفذها الحزب، جرى توقيف والد وسام وزوجة عمّته، وفي ذلك الحين كان مازن دلة يقفُ على السطح ويُجري اتصالاً هاتفياً، وعندما رأى عناصر الحزب رمى بنفسه من سطح المبنى".    وأكّد صفا أنّ "حزب الله" لا يسعى وراء إنجازٍ أمني، مشيراً إلى أن تاريخ الحزب مليءٌ بالإنجازات الأمنيّة والعسكرية والسياسية، وأضاف: "الخطر التكفيري لا يحتاج إلى دليل.. لذلك عدم الوجدان لا يدل على عدم الوجود. إن عدم وجود تفجيرات لداعش في لبنان لا يعني أنّ ذاك التنظيم الإرهابي قد انتهى. إنّ داعش أخذ القرار بالعودة إلى المنطقة وقد بدأ ذلك في سوريا والعراق وأفغانستان، ومن قال إن التنظيم لا يُخطط لشيء ما في لبنان. هناك مجموعات كبيرة منفردة تم القبض عليها واعترفت أنه كانت لديها نوايا بتنفيذ تفجيرات لكن الأفكار لذلك لم تكتمل، ولو تمّ ذلك لكانت الأحداث الإرهابية قد وقعت".    وختم: "المستهدف من تلك الهجمات هو الجيش اللبناني وحزب الله، كما أن المستهدفين في هذا البلد هم الذين يخالفون فكرة داعش".   

مسؤولُ وحدةِ الارتباطِ والتنسيق #وفيق_صفا يكشفُ ل #المنار الروايةَ الكاملةَ وبالصورِ من دورِ الارهابي في التفجير في مقامِ #السيدة_زينب في #دمشق الى سببِ لجوئه الى حيّ السلم#غرفة_اخبار_المنار #قناة_المنار pic.twitter.com/LDZPXjbf0l

— غرفة الاخبار (@m_newsroom) August 25, 2023    

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: حزب الله

إقرأ أيضاً:

حرب الجنوب تدفع «حزب الله» إلى تحالفات جديدة

كتب يوسف دياب في"الشرق الاوسط":خلطت الحرب الدائرة بين «حزب الله» وإسرائيل في جنوب لبنان الأوراق السياسية، وبدّلت صورة التحالفات ما بين «حزب الله» وأطرافٍ سياسية، إذ لجأ الحزب إلى استمالة بعض القوى الفاعلة على الساحة السنيّة، انطلاقاً من مبدأ أن «جبهة الجنوب فُتحت تحت عنوان نصرة غزّة ومساندتها».
ويقول «حزب الله»، بحسب المطلعين على أجوائه، بأن علاقاته السياسية في مرحلة ما بعد الحرب ستكون مختلفة عمّا قبلها. وكشف مصدر سياسي مقرّب من الحزب لـ«الشرق الأوسط» أن العمليات العسكرية «أفرزت واقعاً جديداً ستتوضح صورته كلما اشتدت المواجهة مع العدو الإسرائيلي، واتضحت الخيارات لدى المكونات السياسية».
وأشار المصدر إلى أن «الحرب على غزّة، التي واكبها الحزب بجبهة المساندة من جنوب لبنان في اليوم التالي لـ(طوفان الأقصى)، خلطت الأوراق على الساحة اللبنانية، خصوصاً لدى الطائفة السنّية، التي تعتبر فلسطين قضيتها الأولى منذ العام 1948 وأنها أهل القضية، وهذا ما ترجمته (الجماعة الإسلامية) التي تحولت عبر (قوات الفجر) إلى تنظيم عسكري مقاوم قدّم ويقدّم قافلة من شهدائه على طريق القدس».
ولا يبني «حزب الله» تحالفاته الجديدة على المواقف فحسب، بل يقاربها، وفق المصدر، «من منظور الحاجة إلى اندماج هذه القوى ضمن مشروع حماية لبنان من الخطر الإسرائيلي».
أما عن مستقبل العلاقة بين «حزب الله» و«التيار الوطني الحرّ»، الذي رفض تحويل لبنان إلى «جبهة مساندة»، فيلفت المصدر إلى أن التيار «لا يختلف مع (حزب الله) في البعد الاستراتيجي، لكنّ المواقف التي صدرت عن الرئيس السابق للجمهورية ميشال عون وعن النائب جبران باسيل كانت صادمة وغير متوقعة في هذا التوقيت، والأسابيع المقبلة ستحسم مصير العلاقة بين الفريقين».
وإذا كانت صورة تحالفات الحزب السياسية لن تتضح قبل انتهاء الحرب ومعرفة نتائجها، فإن بعض القوى حددت خياراتها السياسية وانسجمت مع الحزب، سواء فيما خص العمل العسكري أو على صعيد الملفات الداخلية ومجاراته في الانتخابات الرئاسية.
 

مقالات مشابهة

  • حرب الجنوب تدفع «حزب الله» إلى تحالفات جديدة
  • تقريرٌ يكشف مفاجأة عن حرب لبنان.. ماذا قيلَ داخل إسرائيل؟
  • «الإيقاعات الخماسية».. الناظمة للثقافة السودانية
  • ابو عاقلة اماسا يكشف تفاصيل جديدة بشأن اعتقاله
  • تحقيق صحفي إسرائيلي ألماني يكشف تفاصيل جديدة عن عملية "طوفان الأقصى"
  • إعلام عبري يكشف تفاصيل جديدة بشأن وقف إطلاق النار بغزة
  • إعلام عبري يكشف تفاصيل جديدة بشأن وقف إطلاف النار بغزة
  • حسن الشافعي يكشف تفاصيل جديدة حول أزمة شيرين عبد الوهاب مع شقيقها
  • خبير يكشف تفاصيل جديدة بشأن الأزمة الروسية الأوكرانية
  • صحفي إسرائيلي يكشف عدد ما دمرته المقاومة من آليات بغزة.. تفاصيل مثيرة