دعا وزيرا خارجية تركيا وأوكرانيا، اليوم الجمعة، إلى تجديد العمل باتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود.
وقال الوزيران إن الحلول الأخرى البديلة عن اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية أقل كفاءة.
وانتهى الاتفاق بعد انسحاب روسيا منه في منتصف يوليو الماضي.
وتوسطت تركيا والأمم المتحدة، العام الماضي، في الاتفاق الذي سمح بالتصدير الآمن لملايين الأطنان من الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.


وتحاول أنقرة إقناع موسكو بالعودة إلى الاتفاق.
وأعلنت أوكرانيا، في وقت سابق هذا الشهر، فتح "ممر إنساني" في البحر الأسود لإطلاق سفن الشحن من موانئها. ووصلت أولى السفن عبر هذا الممر إلى إسطنبول الأسبوع الماضي.
وقال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، في مؤتمر صحفي خلال زيارته إلى كييف اليوم الجمعة، إن تجديد اتفاق الحبوب إحدى أولويات أنقرة وإنه يجب إدخال روسيا في المعادلة من أجل التوصل إلى اتفاق فعال.
وأردف "إحياء هذه المبادرة أولوية لتركيا... آمل التوصل لنتيجة ناجحة"، مضيفا أن الحلول البديلة لن تكون فعالة حتى تحل محل الاتفاق.
وأضاف فيدان "كنت أفكر، منذ البداية، في ضرورة إدخال روسيا في هذه المعادلة".
وقال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا إن كييف تعمل على مسارات بديلة، لكن اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود هو الحل الأمثل.
وأضاف كوليبا "سنكون قادرين على توسيع نطاق نقل الحبوب بشكل كبير عبر الممرات البرية".
من جانبه، أشاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالاجتماع "المهم" الذي عقده مع فيدان. وقال عبر قناته، في تطبيق تلغرام "تحدثنا عن وضع صادرات الحبوب في منطقة البحر الأسود".

أخبار ذات صلة زيلينسكي ووزير خارجية تركيا يبحثان اتفاق تصدير الحبوب لافروف يعيد تأكيد مطالب روسيا لاستئناف اتفاق الحبوب المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: هاكان فيدان اتفاق تصدير الحبوب حبوب البحر الأسود اتفاق تصدیر الحبوب البحر الأسود

إقرأ أيضاً:

كرانفيل: ساعون لزيادة عدد السواح من ليبيا إلى تركيا

ليبيا – كشف تقرير إخباري نشرته مجلة “ميدل إيست مونيتور” البريطانية عن اجتماع معنيين من ليبيا وتركيا بهدف التعاون لتعزيز السياحة بشرق البحر الأسود.

التقرير الذي تابعته وترجمته صحيفة المرصد أشار لمشاركة منظمي الرحلات السياحية الليبيين والمسؤولين الأتراك من منطقة شرق البحر الأسود ومنهم القائمين على إدارة بلديتي غيرسون وطرابزون ومحافظة جوموشان بالاجتماع الذي احتضنته تركيا ونظمته مجموعة “كرانفيل” التركية.

وبحسب التقرير ناقش الجانبان بروتوكول المدينة الشقيقة المقترح بين طرابزون وطرابلس واستراتيجيات الترويج للأولى كوجهة سياحية في ليبيا فيما سلط رئيس المجموعة “مرتضى كرانفيل” الضوء على طفرة قياسية في السياحة العام الماضي إذ زار تركيا 57 مليون سائح.

ونقل التقرير عن “كرانفيل” تفاؤله بتحقيق رقم قياسي آخر في عام 2024 وأن يتجاوز دخل السياحة 60 مليار دولار في وقت قال فيه:”نهدف إلى المساهمة في نمو عدد السائحين والمسافرين القادمين إلى بلادنا من خلال جذب المزيد من السياح من ليبيا”.

ترجمة المرصد – خاص

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا: المجر لم تنسق معنا بشأن زيارة أوربان إلى روسيا
  • أوكرانيا عن زيارة رئيس حكومة المجر إلى روسيا: نرفض محادثات السلام دون مشاركتنا
  • قائد البحرية الأوكرانية: روسيا تفقد السيطرة على محور شبه جزيرة القرم
  • تطور جديد بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة
  • اتهامات أوروبية للصين بتطوير طائرات مسيرة لصالح روسيا
  • روسيا تصد هجوما أوكرانيا على ميناء بالبحر الأسود .. ودول الناتو ترفض خطة لدعم كييف
  • كرانفيل: ساعون لزيادة عدد السواح من ليبيا إلى تركيا
  • سالدو يسمي الدول التي تستورد منتجات مقاطعة خيرسون الروسية
  • مسؤولون غربيون: الصين تعمل على تطوير طائرات هجومية بدون طيار لصالح روسيا
  • إسطنبول (رويترز) – صرح يوسف جيلان المسؤول الكبير في وزارة الطاقة التركية يوم الثلاثاء بأن تركيا تجري محادثات مع الولايات المتحدة بشأن بناء محطات طاقة نووية كبيرة ومفاعلات نمطية صغيرة. وقال جيلان لرويترز في مؤتمر عن محطات الطاقة النووية “الولايات المتحدة ت