حكم زرع العدسات الملونة من الأمور التي حسمها الدكتور شوقي إبراهيم علام، مفتي الجمهورية، في فتوى له نشرت عبر بوابته الرسمية، ردا على سؤال ورد إليه من أحد الأطباء يتساءل فيه عن حكم الشرع في زرع تلك العدسات التي تستهدف تغيير لون العين.

حكم زرع العدسات الملونة

وقال مفتي الجمهورية إن الشرع أباح للمرأة المسلمة الزينة الظاهرة، فقال تعالى: ﴿وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا﴾ [النور: 31]، ونص العلماء والمفسرون على أن الزينة الظاهرة هي الوجه والكفان، وهذا يقتضي أن استعمال العدسات اللاصقة أمر جائز شرعًا؛ لأنه من زينة الوجه الظاهرة المسموح بها؛ كالكحل وتحمير المرأة وجهها وغير ذلك مما يدخل في الزينة الظاهرة.

وأضاف المفتي في حكم زرع العدسات الملونة أن ذلك لا يُعَدُّ تغييرًا لخلق الله تعالى؛ لأنه من قبيل صبغ الشعر، إلا أن الفرق بين العينين والشعر: أن العينين من الوجه وهو جائز الكشف، وأما الشعر فيمنع كشفه لغير المحارم والزوج، ولكن المشابهة إنما هي في عملية التلوين التي تُمنَع رؤيتها في الشعر للأجانب ولم تعد مع ذلك من تغيير خلق الله.

شروط جواز زرع العدسات الملونة

وأكد «علام» أنه إذا كان استعمال هذه العدسات الملونة جائزًا للمرأة كان زرعها جائزًا لها أيضًا، وذلك بشرطين، الأول هو أن لا تكون بغرض التدليس والتغرير بمن يخطبها، والثاني أن لا يكون فيها ضرر عليها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مفتي الجمهورية المفتي

إقرأ أيضاً:

هل الاحتفال ببداية السنة الميلادية حرام شرعا؟ الإفتاء تحسم الجدل

ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول (هل الاحتفال ببداية السنة الميلادية، بما يتضمنه من مظاهر الاحتفال كتعليق الزينة يُعدُّ حرامًا شرعًا؟

وقالت دار الإفتاء في إجابتها عن السؤال إن الاحتفال ببداية السنة الميلادية المؤرخ بيوم ميلاد سيدنا عيسى ابن مريم عليهما السلام بما يتضمنه من مظاهر الاحتفال والفرح جائزٌ شرعًا، ولا حرمة فيه؛ فهو من جملة التذكير بأيام الله، وصار مناسبة اجتماعية ومشاركة وطنية.

وتابعت: وما دامَ أنَّ ذلك لا يُلزِم المسلمين بطقوسٍ دينيةٍ أو ممارسات تخالف عقائد الإسلام أو يشتمل على شيء محرم فليس هناك ما يمنعه من جهة الشرع.

وأضافت دار الإفتاء أن مِن أيام الله التي تستلزم الشكر عليها ويُشرَع التذكير بها: أيامَ ميلاد الأنبياء عليهم السلام، وفي هذا ردٌّ واضح وبرهان لائح على من يمنع الاحتفال بذكرى يوم المولد تحت دعوى أنه يوم لا يتكرّر، وهذا باطل؛ لأنه يستلزم تعطيل الأمر الإلهي بالتذكير بأيام الله؛ إذ الأمر بالتذكير بها هو في حقيقته أمرٌ بتجديد تذكرها.

وذكرت أن من بداهة العقول أن تجدد الذكرى التي مضت لن يكون في ذات يومها، بل في يوم لاحق عليها؛ ضرورة أن المعنى الشخصي لا يبقى زمانين ولا يقوم بمحلين، ولذلك كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يصوم يوم الاثنين من كل أسبوع شكرًا لله تعالى على نعمة إيجاده صلى الله عليه وآله وسلم واحتفالًا بيوم ميلاده الشريف؛ فعن أبي قتادة الأنصاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم سُئل عن صوم يوم الاثنين فقال: «ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ، وَيَوْمٌ بُعِثْتُ أَوْ أُنْزِلَ عَلَيَّ فِيهِ» رواه مسلم.

مقالات مشابهة

  • مفتي الجمهورية السابق يوضح رأي الشرع في العمليات الجراحية التجميلية
  • هل الاحتفال ببداية السنة الميلادية حرام شرعا؟ الإفتاء تحسم الجدل
  • مفتي الجمهورية يهنئ البابا تواضروس والإخوة المسيحيين بأعياد الميلاد
  • مفتي الجمهورية: ميلاد السيد المسيح يعكس سنة الله في إرسال الأنبياء
  • أخبار التوك شو| تحذيرات عاجلة من الأرصاد.. مفتي الجمهورية يتحدث عن مكانة السيدة مريم في القرآن
  • مفتي الجمهورية يتحدث عن مكانة السيدة مريم في القرآن الكريم |فيديو
  • مفتي الجمهورية يهنئ المصريين بالمناسبات الدينية
  • مفتي الجمهورية: رحلة العائلة المقدسة تشريف لأرض مصر ودعوة للتسامح
  • مفتي الجمهورية: رحلة العائلة المقدسة إلى مصر كانت تشريفا لأرضها| فيديو
  • الزراعة: لا توجد أصناف بطاطس أرجوانية بنفسجية مسجلة ومتداولة فى مصر